في تحقيقات النيابة العامه والحبس الإحتياطى ينقسم دور المحامي في هذا الأمر إلي أمرين:

الأول: قبل بدأ تحقيقات النيابة أو تجديد الحبس الإحتياطي:

يجب علي المحامى قبل دخوله للحضور مع المتهم أمام النيابة العامة أو قاضي التحقيق أن يكون ملماً بأحداث الموضوع فلا يدخل جاهلاً بموضوع القضية وهنا يسأل البعض .. ماللازم أعمله قبل دخولي مع المتهم لحضوري تحقيقات النيابة العامة او جلسة تجديد الحبس الإحتياطى؟ هنا تقوم سيادتك بمجرد دخولك مبنى النيابة او المحكمة تقديم طلب للمختص بالتحقيق أو بالتجديد أن تختلي بالمتهم بدون وجود رجال السلطه العامة معكم وذلك حتي تستفهم من المتهم أحداث القضية وكيفية القبض عليه ومجريات الأمور هذا لو في حالة لم ترى المتهم مع افراد الشرطة

الثاني : أثناء مثول المتهم أمام النيابة العامة أو قاضي التحقيق :

عند دخول معاليكم مع المتهم تقديم مايثبت شخصيتك وإثبات حضورك وتقديم بطاقة المحاماه وقبل البدء في التحقيق تطلب الإطلاع علي الأوراق مع الحفاظ علي هدوءك وهيئتك ولك حق الإعتراض علي أي شئ تراه يسبب ضغطا أو إكراها علي المتهم.

أهم الدفوع التي أدفع بها أثناء حضوري التحقيقات مع المتهم أو جلسات تجديد الحبس الاحتياطي

كثيرا مايظن المحامي ان دوره يقتصر علي ذكر ان مبررات الحبس الاحتياطي الواردة بقانون الإجراءات اليمني وكذلك المصري و قد إنتفت ولايعلم ان له اثبات مايري له من دفوع شكلية أو موضوعيه ولكن هنا نذكر كيفية إثبات الدفوع أثناء حضور تحقيقات النيابة العامه او تجديد الحبس الاحتياطى كالأتي:

الدفوع الشكليه في الحبس الاحتياطى:
يجب قبل تطرقك للدفوع الموضوعية ان تذكر الدفوع الشكليه كالأتي :
والحاضر مع المتهم يلتمس اخلاء سبيل المتهم تأسيسا علي
1- إنتفاء مبررات الحبس الإحتياطى وهي……….
2- بطلان القبض والتفتيش وماتلاه من اجراءات…………….. وغيرها من الدفوع الشكليه.

الدفوع الموضوعية في الحبس الإحتياطى وتحقيقات النيابة:

يحق للمحامي إبداء مايري له من دفوع موضوعيه تتعلق بالقضية أمام النيابة العامة أو تجديد الحبس الإحتياطي و ان للمحامي ان يثبت في المحضر مايرى له من طلبات ودفوع وملاحظات.

ماذا لو تعنت المحقق في اثبات دفوعي في محضر الجلسه او اثناء التحقيقات او الحبس الإحتياطى؟

عليك التمسك بإثبات دفوعك بأي شكل فلتعلم ياأستاذي العزيز أن محضر الجلسة ليس ملك للقاضي او المحقق بل هو ملك للمتهم والنيابة العامة و ان للمحامي والنيابة العامة وباقى الخصوم اثبات مايبدى لهم من دفوع أثناء التحقيق.

ماذا لو صدر ضد المتهم قرار لم يلقي قبولاً لدي سواء كان بحبس المتهم احتياطياً او اخلاء سبيله بضمان مالي يتجاوز حالته الماديه؟

يكون لك الحق في استئناف هذا القرار وينظر هذا الاستئناف في مدة أقصاها 48 ساعه من تاريخ الاقرار بهذا الاستئناف بغرفة مشوره .

( نصائح عامة )

1- دعم افراد الشرطه يضبط لك الأمور .
2- يفضل عمل استئناف امر الحبس .
3- يفضل تصوير المحضر قبل التحقيق سواء من قسم الشرطة او من سكرتير التحقيقات حتي تستطيع تجهيز دفاعك
4- لا تنساق خلف رواية المتهم اسمع منه وفي ضوء قرائتك للمحضر وجه له الاسئلة اللازمة لاستكمال الصوره ووضح له ما يجب قولة .
5- لازم تاخذ فلوس قبل التحقيق علشان تجليس الحرس وتصوير القضية.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت