بحث حول جرائم الاخلال بالالتزامات العائلية

مما لا ريب فيه أن حماية الاشخاص كانت محل عناية من قبل التشريعات و من بينها التشريع الجزائري؛ إذ احتلت فيها مكانة مرموقة و ذلك باعتبار ورودها ضمن مواد الدستور ؛ في الفصل الرابع منه تحت تسمية الحقوق و الحريات ؛ حيث نصت المادة 35 من الدستور بالقول: ” أن القانون يعاقب على المخالفات (الجرائم) المرتكبة ضد الحقوق و الحريات و على كل ما يمس سلامة الإنسان البدنية والمعنوية .

كما أن جل التشريعات العقابية المختلفة جسدت هذه الحماية بتجريم الأفعال الماسة بالأشخاص ، ولم يكن قانون العقوبات الجزائري بالمتخلف عن هذا الركب ؛ حيث نص عليها داخل القسم الخاص منه ،و إن أساتذة القانون الجنائي حينما يقسمون الجرائم الواقعة على الأشخاص إعتمادا على معيار المصلحة المحمية فإنهم يصنفونها في أربع فئات هي: جرائم العنف ، جرائم العرض ، جرائم الإعتبار و أخيركالجرائم ضد الأسرة و الأطفال .
هذا الصنف الأخير لهو الذي أسال حبر الكثير من شرّاح قوانين العقوبات برمتهم،و ذلك لا يبعث عن التساؤل إذا ما تمثلنا الدور الهام الذي تلعبه الأسرة في المجتمع، فهي الوحدة الأساسية في تكوينه و إستقراره من هنا وجب الإهتمام بها ؛ فنجد المادة 58 من الدستور تنص على أن الأسرة تحظى بحماية الدولة و المجتمع ، و من هذه الحماية وضع نصوص تجريمية في هذا الشأن.

و إن المقصود – حسب معيار المصلحة المحمية – بالجرائم ضد الأسرة و الأطفال ’هي جرائم تقوم على فلسفة حماية كل اخلال بالالتزامات المقررة تجاه الأسرة وكذا الأطفال ، من بينها عدم مغادرة مقر الزوجية ، أو عدم إهمال الأولاد أو عدم تسديد النفقة الغذائية لهم .

و عليه فما هي هذه الجرائم ؟ و ما هي الأركان المكونة لها ؟ وهل هناك شروط معينة أو قيود أثناء المتابعة ؟ و كذلك ما هو الجزاء المقرر قانوناً في حالة إتيان هذه السلوكات أو الأفعال ، و من ثم و لكي نجيب على هذه التساؤلات و إعتماداً على المنهج التحليلي النقدي و مراعاة لأحكام قانون العقوبات الجزائري ارتأينا اعتماد الخطة الآتي بيانها ، المتكونة من فصلين نعالج في الفصل الأول جرائم الإخلال بالإلتزامات العائلية و ما ورد في المادتين 330 و 332 من قانون العقوبات.
و في الفصل الثاني عرجنا إلى جرائم المتعلقة بالإعتداء على حقوق الطفل و ذلك إبتداءاً من ميلاده إلى غاية بلوغه سن الرشد، و طبعاً دون نسيان المعيار المعتمد في هذه الدراسة ألا و هو معيار المصلحة المحمية

وللاطلاع على البحث كاملا بعنوان جرائم الاخلال بالالتزامات العائلية

دراسة وبحث قانوني متعمق حول جرائم الإخلال بالإلتزامات العائلية