حماية المرأة والمساواة بينها وبين الرجل في العمل – الإمارات

مقال حول: حماية المرأة والمساواة بينها وبين الرجل في العمل – الإمارات

حماية المرأة والمساواة بين الجنسين في العملدليل التوازن بين الجنسين

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

في سبتمبر 2017، أطلق مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين” دليل التوازن بين الجنسين-خطوات عملية للمؤسسات في الإمارات العربية المتحدة” والذي يعتبر ثمرة للجهود المبذولة لعدة جهات حكومية، بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية(OECD).

يُعد الدليل الأول من نوعه على مستوى العالم، وأداة شاملة توضح المقاييس والخطوات التي يجب على القطاعين العام والخاص اتباعها لتنفيذ متطلبات هذا التوازن، وتقليص الفجوة بين الجنسين من خلال خمسة محاور:

الالتزام ومراقبة تحقيق التوازن بين الجنسين
دمج الجنسين في السياسات والبرامج، وإعداد موازنات مستجيبة للنوع الاجتماعي
تعزيز مشاركة الكوادر التي تراعي الفروق بين الجنسين
تحقيق التوازن بين الجنسين في المراكز القيادية
التواصل المراعي للجنسين

المصدر: دليل التوازن بين الجنسين

يهدف الدليل إلى تعزيز التوازن بين الجنسين، وتحقيق أهداف الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021، ومؤشر مجتمع متلاحم محافظ على هويته، وكذلك أهداف التنمية المستدامة 2030.

اطلع على دليل التوازن بين الجنسين (PDF-1.49 MB).

قانون للمساواة في الأجور الرواتب بين الجنسين
في عام 2018، اعتمد مجلس الوزراء مشروع إصدار أول تشريع من نوعه للمساواة في الأجور والرواتب بين الجنسين. ويأتي اعتماد مجلس الوزراء لمشروع القانون في إطار تعزيز السياسات والتشريعات الوطنية لضمان حماية حقوق المرأة، ودعم دورها في عملية التنمية الوطنية بما يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة للأعوام 2015-2021 والتي أطلقتها سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك آل نهيان رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية.

كذلك، وفقاً لقانون العمل الإماراتي الذي يطبق على القطاع الخاص في الدولة، تقضي المادة 32 من ذات القانون بأن يُمنح للمرأة الأجر المماثل لأجر الرجل في حال قيامها بنفس العمل.

حماية المرأة العاملة
تبين المواد 27-34 من قانون العمل الإماراتي الذي يسري على القطاع الخاص، بعض الأحكام الهامة التي تسري على عمل النساء في الدولة، ومنها:

لا يجوز تشغيل النساء ليلاً، والمقصود هنا مدة لا تقل عن 11 ساعة متتالية، تشمل ما بين العاشرة مساءً والسابعة صباحاً، باستثناء العاملات في القطاع الصحي والمراكز الفنية المسؤولة
يحظر تشغيل النساء في الأعمال الخطرة، أو الشاقة، أو الضارة صحياً وأخلاقياً، او أية أعمال أخرى يحددها وزير الموارد البشرية والتوطين بالتنسيق مع الجهات المعنية

تمنح المرأة الأجر المماثل لأجر الرجل، إذا كانت تقوم بنفس العمل
للعاملة الحق في الحصول على إجازة وضع وفقاً للأحكام المنصوص عليها في قانون العمل الإماراتي.

شارك المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.