قرار اللجنة العليا لتسوية الخلافات العمالية رقم 900/424

قرارات اللجنة العليا لتسوية الخلافات العمالية بوزارة العمل لعام 1424هـ

قرار اللجنة العليا لتسوية الخلافات العمالية رقم 900/424
وتاريخ 4/6/1424هـ
أطراف القضية : المستأنف والمستأنف عليه.
موضوع القضية : استئناف قرار اللجنة الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية في جدة رقم 878 وتاريخ 7/9/1423هـ والقاضي منطوقه بما يلي :

رد طلب المدعي بإعادته إلى عمله.
مبناه : بنت اللجنة قرارها على أن العقد الذي يحكم العلاقة بين العامل وصاحب العمل محدد المدة وأن العقد شريعة المتعاقدين وقد وافق العامل حين توقيع العقد على أن يكون محدداً وأن المادة (83) من نظام العمل أجازت لصاحب العمل استعمال حقه المشروع في إنهاء العلاقة بانتهاء مدته المحددة وأنه ليس هناك تعسف في إنهاء العلاقة العقدية.
موضوع الاستئناف : اعتراض العامل على قرار اللجنة الابتدائية المذكور برد طلبه للعودة للعمل ومطالبته بصرف راتب شهر رمضان.
منطوق قرار اللجنة العليا :

تأييد قرار اللجنة الابتدائية سابق الذكر.
900/424 في 4/6/1424ه
حيثياتهحيث إن عقد العمل هو الرابطة العقدية بين العامل وصاحب العمل، حيث يوضح فيه شكل العلاقة وبالذات مدة العقد. والنظام وضع لعقد العمل من حيث المدة عقداً محدد المدة وعقداً غير محدد المدة ونحن هنا أمام عقد محدد المدة والذي ينتهي بانتهاء مدته ما لم يصرح أحد الطرفين بالرغبة بالتجديد مع إعلان رغبة الطرف الآخر بالموافقة وعلاقة العامل هنا بصاحب العمل يربطها العقد الموقع بين الطرفين والذي نص فيه بأن العقد لمدة محددة وهي سنتان مما يعني أن لأحد طرفيه بإنهاء العلاقة بعد مضي هذه المدة، وصاحب العمل قرر هنا عدم التمديد للعامل لعدم حاجته ولا يحتاج لسبب مشروع لاتخاذ هذا الإجراء. وحيث إن صاحب العمل قد أشعر العامل بعدم الرغبة في تجديد العقد في هذه الحال يعد منتهياً بنهايته.
لذا فإن اللجنة العليا تؤيد ما قررته اللجنة الابتدائية من رد طلب العامل بالعودة للعمل.
أما طلب صرف راتب شهر رمضان. فيعد طلباً جديداً لا تنظره اللجنة العليا بناءً على ما جاء بالمادة (66) من لائحة المرافعات.