«حقى وحقك» مبدأ لا تعرفه المرأة المصرية، ولم تعطها أحكام المجتمع الصارمة فرصة للعمل به، أو اكتشافه من قبل، فبعيداً عما هو شائع من الأحكام المحددة لعلاقتها بزوجها، لا تعرف عن حدود هذه العلاقة وتفاصيلها سوى ما نقلته لها أمها من تجربة لم تكن أكثر إنصافاً، أو ما رأته من أفلام «عربى» تحدثت عن وضع «الزوجة» المصرية المكلفة بمهام لا تقبل النقاش، مثل «شغل البيت»، و«تربية العيال، خدمة أهل الزوج، الاستئذان قبل الخروج من المنزل»، والسمع والطاعة لكل ما يقوله الزوج وإلا أصبحت «ناشزا» فى نظر الجميع، وهو أقصى ما تعرفه «الست المصرية» عن حقوقها فى هذه العلاقة التى تضم طرفين متساويين، وليس طرفاً واحدا من حقه فرض السيطرة عملاً بمبدأ «أنا الراجل واللى أقوله يمشى»، أما عما لا تعرفه المرأة عن حقوقها الشرعية والقانونية فى العلاقة الزوجية فحدث ولا حرج، فحقيقة ما يؤكده الشرع، وقانون الأحوال الشخصية، يثبت أن المشاكل والخلافات الزوجية التى تصل لمحاكم الأسرة لا تتوقف على رؤية الزوج، أو ذكورية المجتمع فحسب، بل ترجع أيضاً أن «الست نفسها مش عارفة حقوقها».. «لذلك اعرفى حقوقك عشان ما يضحكش عليكى..»

شرع ربنا بيقول: «يا يجيب لك شغالة يا يساعدك فى البيت».. ما هو ما اشتراش «جارية»

كان تصريح الشيخ على جمعة، مفتى الجمهورية السابق فى أحد البرامج بأن النساء غير مكلفات شرعًا بالعمل داخل منازل أزواجهن، من التصريحات المثيرة للجدل.

وقال الشيخ سالم عبدالجليل، لـ«اليوم السابع»، إن المرأة يجب عليها طاعة زوجها بالمعروف ومن بين هذه الطاعة خدمته ولكن ليس معنى هذا أن الإسلام أجبرها على خدمته، فالزوجة ليست خادمة ولكن شريكة حياة، فإذا كان هو يخرج للعمل ويعود فى وقت متأخر وهى لا تعمل، هنا يجب على المرأة خدمة الزوج، ومن حقها عليه أن يساعدها إذا كانت مريضة أو مجهدة، من باب الحب بينهما والعشرة بالمعروف لقوله سبحانه وتعالى: «وعاشروهن بالمعروف» . وأوضح أنه من الواجب على الرجل أن يستأجر خادمة للزوجة فى حالة أنها كانت من ذوات الخدم فى بيت أبيها.

وتابع: يجب على الرجل أن يساعد زوجته فى أمور المنزل على قدر استطاعته، فقد كان الرسول يقوم بخدمة أهل بيته.

ضرب الزوجة «حرام».. والرجال أساءوا فهم آية «واضربوهن».. «خليه كده يمد إيده عليكى»

«جوزى بيضربنى».. شكوى انتشرت بشكل كبير فى الفترة الأخيرة وكانت سبباً رئيسياً للعديد من حالات الطلاق، ويلجأ الرجل لهذه الطريقة للاستقواء على المرأة، وهنا يقول الشيخ سالم عبدالجليل، إن الضرب ليس من الإسلام، ولكن للأسف بعض الرجال يستخدمون جملة واحدة من القرآن الكريم وهى «وأضربوهن» على أنها هى الصفة العامة إلا أن الضرب هنا يكون بعد عدة مراحل وضرباً على اليد خفيفاً، ولحالة نادرة للغاية وهى المرأة الناشز وهى امرأة ليست على الفطرة، فهى لا تريد لزوجها أن يمسها أو يجامعها بدون أسباب، وحتى ولو طلب من الشيوخ أو أهلها أن يقوموا بنصيحتها فلا تستمع، وهنا الحل معها أن يهجرها وإذا لم تمتثل له يمكن أن يضربها على يديها ضربة خفيفة للغاية ولا يجوز ضربها على وجهها وإذا لم يفلح هذا الأمر فعليه أن يطلقها فى النهاية، مضيفاً أن مثل هذه المرأة غير موجودة فى حياتنا إلا فى حالات نادرة، فلا توجد زوجة لا تريد العلاقة الزوجية.

وتابع عبدالجليل، قائلاً إن «هناك رجلا ناشزا مثلما أن هناك امرأة ناشزا، وهنا لا نقول للزوجة أن تضربه على نشوزه، ولكن يجب أن تطلب الطلاق منه بعد أن تحاول الإصلاح.

فلوسك بتاعتك لو خدها منك «عافية» بلغى عنه.. الإسلام كفل ذمة مالية مستقلة للزوجة

يقول الشيخ سالم عبدالجليل، إن الإسلام كفل للمرأة ذمة مالية خاصة بها، ولها الحق فى إجراءات البيع والشراء والتعاقد وليس من حق الزوج مطالبة زوجته بالإنفاق فى المنزل، ومن باب الفضل والمشاركة يمكن أن تضع جزءاً من راتبها، خاصة إذا وجدت زوجها متعسراً فى النفقات، ولكن ما يشيعه بعض الرجال بأن مال المرأة أو راتبها مستحق للزوج لا يمت للدين.

متخدميش أهل جوزك.. ومن حقك مسكن مستقل عنهم

خدمة أهل الزوج والسكن المستقل من الأمور التى تثير كثيرا من المشاكل بين الزوجين، وقد تؤدى للطلاق، فيحاول الرجل أن يجعل زوجته تخدم أهله وبشكل خاص أمه، وتعتقد الزوجة أنها تفعل هذا الأمر لبر والدى الزوج، بالرغم من أن هذا الأمر ليس مطلوباً منها، فهما ليسا والديها، وهنا يقول الشيخ عبدالحميد الأطرش، أمين عام الدعوة ورئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر، إن خدمة أهل الزوج ليست واجبة على المرأة وغير مكلفة بها، وإن خدمة أهل الزوج تكون على الزوج نفسه لأنهما والداه، مضيفاً أن من حقك أن يوفر لكِ الزوج مسكناً مستقلاً عن أهله، حتى لا تشعرين بالحرج منهم وتشعرين بأنكِ فى منزلك كأى زوجة.

من حقك الاستمتاع فى العلاقة الزوجية.. ومن حقك ترفضى «بدون أن تلعنك الملائكة»

العلاقة الزوجية من الأمور التى تحير المرأة، فلا تعرف الطريقة الصحيحة للتعامل مع زوجها، ولا تعرف حقوقها التى كفلها لها الدين والشرع، فمثلما للرجل حق الاستمتاع بالزوجة، للزوجة نفس الحق، وهنا يقول الشيخ سالم عبدالجليل إن العشرة بالمعروف بين الزوجين تقتضى التراضى بينهما فى العلاقة الزوجية، فهو يفعل ما تحبه زوجته وهى أيضاً، وليس من حق الزوج أن يجبر زوجته على شىء فى العلاقة، مع ضرورة تهيئة الزوجة فى بداية العلاقة بالكلمات الطيبة والقبلات والاحتضان لقوله سبحانه وتعالى «وقدموا لأنفسكم»، فالزوجة ليست آلة مخصصة لإسعاد الرجل فقط وهو يجب عليه أن يسعدها أيضاً، وأضاف أن الزوجة يجب ألا تخجل من زوجها، وتطلب منه ما تريد، لأن هذا حقها الذى كفله لها الإسلام.

وأشار إلى أن الزوج يجب أن يراعى زوجته، فإذا وجدها غير قادرة على معاشرته أو متعبة أو مريضة يجب أن يراعى ظروفها، ولا يجبرها على شىء لا ترغبه، مضيفاً أن الحديث النبوى بأن المرأة التى تتمنع عن زوجها تلعنها الملائكة حتى تصبح، جاء لأن الرجل قد لا يستطيع السيطرة على رغباته وشهواته ويلجأ للزنا، وليس لعيوب أو لقصور منها.

مش من حقه يتجسس على موبايلك ولا الفيسبوك بتاعك

الشك وعدم الثقة من أهم أسباب الطلاق المنتشر فى الآونة الأخيرة، ويجد الزوج ذريعة بأن يطلب من زوجته الرقم السرى للفيسبوك ويضع لنفسه المبررات بأنه زوجها ويجب أن يعلم عنها كل شىء، وهنا يرى الشيخ عبدالحميد الأطرش، أن الإسلام نهى عن التجسس وأمر بغض البصر، وهذا الأمر لا يقتصر على العورات فقط، ولكنه يشمل الخصوصية والأسرار وعما لا يريد أحدنا أن يطلع عليه أحدا، مضيفاً أنه من المفترض فى البداية أن يكون اختيار الزوجين اختياراً صالحاً من البداية ويجب عدم الشك بدون داعٍ أو الغير غير المبررة.

مش لازم تستأذنى وإنتى نازلة

الخروج بدون إذن الزوج مشكلة تواجه كثير من الزوجات فى علاقتهن بأزواجهن، حيث يرى بعض الأزواج أنه واجب على الزوجة إبلاغه عندما تخرج من المنزل، وهنا يقول الشيخ سالم عبدالجليل، إن خروج الزوجة بدون إذن الزوج يرجع للظروف المحيطة وكذلك لطبيعة الرجل، فهناك زوج يعرف أن زوجته تخرج من المنزل كثيراً للعمل ولإحضار الأطفال من المدرسة وحينها لا يجب أن تأخذ إذنه كل مرة تنزل فيها.

الحقوق القانونية للمرأة.. اشترطى إنه ميتجوزش عليكى.. واطلبى نفقة وإنتى على ذمته.. اكتبى شروطك فى عقد الجواز

الحقوق القانونية للمرأة.. اشترطى إنه ميتجوزش عليكى.. واطلبى نفقة وإنتى على ذمته.. ومتروحيش بيت الطاعة.. اكتبى شروطك فى عقد الجواز

جاء قانون الأحوال الشخصية ليظلم المرأة ويقهرها، حيث يمتلئ بالعديد من الثغرات مع ما تواجهه المرأة فى المحاكم من طول وبطء إجراءات التقاضى للحصول على حقوقها من نفقة وقائمة ومؤخر وقضايا الطلاق والخلع التى تمتلئ بها المحاكم، وهناك حقوق قانونية للمرأة يجب أن تعرفها، بحسب ما أكد المستشار أحمد عبده ماهر، محامٍ بالنقض ومحكم وباحث إسلامى .