مكافحة الابتزاز
نلاحظ اليوم وجود عدد كبير من المواطنين داخل المملكة العربية السعودية يعانون من عدد من جرائم الابتزاز، كما ان الابتزاز له الكثير من الاشكال المختلفة ولكن اغلب تلك الأشياء تكون بهدف اجرامي، ويكون الهدف منه هو الحصول على المال او انه يعمل على التلاعب بنفسية الضحية، ومن أكثر الأسباب انتشار لعملية الابتزاز هو التطور التكنولوجي الكبير الذي تشهده المملكة.

تعريف الابتزاز
ان الوسائل التكنولوجية الحديثة هي من أكبر الأسباب لانتشار ظاهرة الابتزاز، ومع الأسف ان هناك نسبة كبيرة من الشخاص الذين يتعرضون الى الابتزاز يفضلون ان يخضعون الى الاستسلام، فيكون ذلك عن طريق دفع الكثير من الأموال او الاستجابة الى طلباته الجنسية، فتلك الأشياء تعقد الامر أكثر، ويوجد بعض الحالات النادرة التي يشعر فيها المجرم بالندم او حتى بالخوف ويتراجع عن تلك الفعلة.

وغالبا ما يكون الابتزاز لأهداف جنسية، ويزيد الدافع عند المجرم فور استجابة الضحية لأول طلب له، مما يؤدي الى المزيد من العنف والممارسات الغير شرعية، كما انه يشعر بالسعادة فور شعور الضحية بالخوف والرهبة منه.

لذلك فان هناك عدة خطوات عليك اتباعها فور وقوعك في شبكة تلك العصابة، وقد وفرت المملكة قسم خاص للجرائم الالكترونية داخل هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، والتي تعمل بشكل سريع جدا وتتعامل بكل جدية، كما ان الهيئة تعمل على عدم أيذاء الطرف المشتكي فتلك المشكلة يمكن ان تتأكد انها تحل بكل سرية، وذلك لان الهيئة تعمل على الحفاظ على القسم في الحفاظ على ستر الاشخاص، ولذلك فان الهيئة تشجع كل المواطنين في المملكة ان يقوموا بتقديم بلاغ على الفور وعدم الاستسلام الى طلبات المجرمين، كما ان قسم الجرائم الإلكترونية سيعطيك كود حتى تتابع من خلاله القضية حتى ينتهي الامر.

لماذا تكثر جرائم الابتزاز في المملكة العربية السعودية
1_ من اهم الأسباب هو التطور التكنولوجي الذي تشهده المملكة في يومنا هذا.
2_ أيضا الجهل مع أدوات التواصل الاجتماعي وكيفية استخدامها.

3_ أيضا كثرة الصداقات والتعارف مع اشخاص غير معروفة.
4_ الثقة المفرطة مع اشخاص لا تعرفهم وتبادل الصور معهم.

5_ أيضا استخدام كاميرة الموبايل او كاميرة اللاب توب في اهداف أخرى غير التي خصصت لها.
6_ طبع بعض المجرمين من الحصول على الأموال من الشعب السعودي.
7_ أيضا يستغل المجرمين العادات والتقاليد الموجودة في المملكة والضغط على الضحية بهم.

إجراءات هامة يجب اتباعها عند التعرض الى الابتزاز

1_ اول واهم خطوة يجب ان تقوم بها هي التوقف قدر المستطاع مع المبتز والحرص على التصرف بحكمة وحذر.
2_ التوقف والامتناع عن إعطاء أي أموال الى ذلك المجرم.

3_ التوقف والحرص عن ارسال أي صورة او أي مقطع فيديو يمكن ان يكون محرج لك ويمكن ان يؤخذ عليك ويحاول المجرم الضغط عليك به.

4_ اذا كنت على تواصل مع المجرم فعليك قدر المستطاع ان تحصل على كثير من المعلومات عنه.

5_ عليك ان تقوم على الفور بحذف كل المعلومات والصور ومقاطع الفيديو من الهاتف او الحاسوب الذي تعرض الى الاختراق.

6_ عليك ان تحصل على تسجيل صوتي مثلا للمجرم وهو يحاول تهديدك او عليك ان تحتفظ بالرسائل التي يرسلها المجرم للضغط عليك.

7_ اذا كان المجرم يملك بعض الأشياء والمحتويات التي يمكن ان يفضحك بها فيمكنك مماطلته قدر المستطاع حتى تتمكن من الوصول الى حل.

8_ الحرص على عدم إعطاء المجرم أي معلومات خاصة كالهاتف المحمول او أي ارقام للحسابات الاجتماعية.

9_ اذا تعرضت الى أي تهديد او ابتزاز بشكل مفاجئ من المجرم عليك ان تعطيه اسم وهمي او رقم هاتف غير صحيح وتضليله قدر المستطاع.

10_ اذا كان المجرم قد امتلك أي صور او أي مقاطع فيديو لك ولكن لا يتضح فيه الوجه بشكل كبير فعليك عدم الرضوخ الى المجرم، وعدم ارسال أي صور او فيديو يمكن ان يظهر به وجهك بشكل كبير.

11_ اذا كان المجرم يمتلك لك صورة عادية فعليك ان لا ترسل له أي صور فاضحة ولا ترضخ لاي ضغط يمكن ان يكون عليك من قبل المجرم.

12_ اذا كان المجرم لديه تسجيل صوتي محرج لك فعليك على الفور التوقف عن اجراء أي اتصالات صوتية او حتى اتصالات مرئية أخرى.

13_ اذا كنت تعرضت الى اختراق الهاتف او حتى الحاسوب الخاص بك فعليك قفله على الفور.
14_ بعد ان تقوم بعمل الاجرائات الأولية يجب على الفور ان تقوم بالاتصال بالجهات المعنية والابلاغ عن ذلك المجرم، وذلك عن طريق هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في قسمها المخصص وهو قسم الابتزاز او مكافحة الجرائم الالكترونية.

رقم موحد للإبلاغ عن جرائم الابتزاز

قال رئيس هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز ال شيخ، في قرار له في بدا عمل وحدة مكافحة جرائم الابتزاز، ان ذلك القسم موجود على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع، او يمكن ان تصل الى الهيئة عن طريق رقم 0114908666.

المراجع:
Bezos flags ‘Saudi angle’ in alleged AMI extortion attempt

إعادة نشر بواسطة محاماة نت