المصطلح “سيف” Cif (التكلفة، والتأمين، والنولون)

يعني أن البائع يقوم بالتسليم عندما تمر البضائع على طريق السفينة في ميناء الشحن.

يجب على البائع أن يقوم بسداد تكاليف النولون اللازمة لإدخال البضاعة إلى ميناء المقصد، ويجب على البائع تدبير التأمين البحري ضد خطر فقدان أو تلف البضائع للمشتري أثناء النقل.

يقوم البائع بالتعاقد على التأمين ودفع قسط التأمين. ويقوم المشتري بالإحاطة أنه تبعاً لسيف يتطلب من البائع الحصول على التأمين فقط على الحد الأدنى للتغطية. يجب على المشتري أن يحصل الحماية من خلال تغطية أكبر، وسوف يحتاج إما إلى الاتفاق مع البائع بشكل واضح أو عمل ترتيبات تأمين أخرى خاصة به.

إن المصطلح سيف Cif تطلب من البائع تخليص البضائع لأغراض التصدير.

لا يمكن استخدام هذا المصطلح إلا لأغراض النقل بالبحر المجاري المائية الداخلية.

 

أ. التزامات البائع

أ. ١. توفير السلع وفقا للعقد

يجب على البائع أن يوفر السلع والفواتير التجارية أو ما يعادلها، في رسالة إلكترونية وفقاً لعقد البيع وأية أدلة مطابقة أخرى قد تكون مطلوبة بموجب العقد. أ. ٢.

أ. ٢.التراخيص والتصاريح والشكليات
يجب أن يحصل البائع على رخصة التصدير، أو أي تصريح رسمي، والقيام بجميع الإجراءات الجمركية اللازمة لتصدير البضاعة إذا اقتضى الأمر ويكون ذلك على مسئوليته الشخصية وبدفع التكاليف المطلوبة.

أ. ٣. عقود النقل والتأمين
أ) عقد النقل يجب على البائع التعاقد وفقاً للشروط المعتادة على نفقته
الخاصة لنقل البضائع إلى ميناء المقصد من الطرق المعتادة في سفينة بحرية أو الممرات المائية الداخلية من النوع الذي يستخدم عادة لنقل البضائع طبقاً لوصف العقد.

ب) عقد التأمين دون أي التزام
أ. ٤. التسليم
يجب على البائع أن يقوم بتسليم البضائع على متن السفينة في ميناء الشحن في التاريخ المتفق عليه أو خلال المدة المتفق عليها.

أ. ٥. نقل البضائع الخطرة
يجب على البائع أن يخضع لأحكام ب ٥، بتحمل جميع المخاطر الناجمة عن فقدان أو تلف البضائع حتى يحين الوقت الذي تمر بطريق السفينة في ميناء الشحن.