10 معلومات قانونية عن حقوق الزوجة والأطفال فى الزواج العرفى.. تعرف عليها :

نرصد اليوم 10 معلومات قانونية عن حقوق الزوجة والأطفال المترتبة على الزواج العرفى المطالب بها أمام محاكم الأسرة وفق قانون الأحوال الشخصية.

1- محكمة الأسرة تحكم بثبوت النسب اذا توافر عقد الزواج العرفي اعمالاً لمواد القانون والقاعدة الفقهية (( الطفل للفراش )) .

2- في حالة عدم وجود عقد الزواج العرفي فيطالب المدعى عليه باجراء تحليل D N A وبسبب عدم وجود نصوص في القانون تلزم المدعى بها يعد في حالة رفضه اقراراً منه بالنسب ويعد قرينة يصدر من خلالها الحكم .

3- القرائن لاثبات النسب لأطفال الزواج العرفي تشمل محادثات التواصل الاجتماعي ( الفيس – الواتس – الفايبر ) والتي تدل على زواجهما .

4- حقوق الزوجة فى الزواج العرفى تترتب على شهادة الشهود ، كالجيران، أو شهود العقد، أو تقديم المدعى عليه المدعية للناس على أنها زوجته فى الأماكن العامة.

5- وجود تحويلات بنكية مثبت فيها أن المدعية زوجة المدعى عليه، أو فواتير فنادق أقام فيها المدعى والمدعى عليه معا من طرق إثبات الزواج العرفى.

6-يمكن الحكم للأم بمجرد تسجيل طفلها بنفقة شهرية له.

7-يحق للزوجة رفع دعوى إثبات صحة زواج بعقد الزواج العرفى وستتمكن بعدها من الحصول على نفقة شهرية لها، إلا لو طعن الزوج في العقد وأثبت أنه غير صحيح.

8- يمكن إثبات الزواج العرفى بشهادة الشهود أو أن يقر الطرف الذى أنكر الزواج به أو أن يطلب من الطرف المنكر أن يؤدى اليمين بأنه غير متزوج فيرفض تأدية اليمين

9-تقبل دعوى إثبات النسب أو نفيه من الزواج العرفى

10-لا يرتب الزواج العرفى المنكور توارث بين الزوجين.

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .