العلامة التجاريّة في الإمارات تسجيلها و حمايتها
العلامة التجارية في الأمارات

إعادة نشر بواسطة محاماة نت 

ملخص هذا المقال هو عبارة عن حوصلة تُعرّف بطريقة تسجيل العلامة التجاريّة وسُبل حمايتها في الإمارات العربيّة المُتّحدة.

يحتوي هذا البحث على هذه العناصر: تعريف العلامة التجاريّة، تسجيل العلامة التجاريّة في الإمارات، حمايتها، محامو علامات تجاريّة في الإمارات، تسجيل علامة تجاريّة بدبي، تكاليف ومُتطلّبات التسجيل و حالات التعدّي على العلامة وسرقتها.

تعريف العلامة التجاريّة:
تُعرّف العلامة التجاريّة (trademark) ،على أنّها علامة مُميّزة أو مُؤشّر يستخدمهُ فرد أو مؤسّسة للدلالة على أن المنتجات أو الخدمات المقدمة للمستهلك والّتي تظهر عليها نفس العلامة التجاريّة من نفس المصدر وذلك لتمييز منتجاتها.

العلامة التجارية عادة ما تكون كلمة أو اسمًا أو عبارة أو شعارًأ أو رمزًا أو تصميمًا أو صورةً أو لونًا أو رائحةً.

طرق تصميم علامة تجاريّة:
تُعتمد الرموز التالية لتصميم العلامات التجاريّة بمُختلف أنواعها:

فتُستخدم™ مع علامة تجاريّة غير مسجلة لترويج السلع. كما يتمّ استخدام ℠ مع علامة خدمة غير مسجلة، لترويج الخدمات. وتُستعمل®مع العلامات التجارية المُسجّلة قانونًا، وذلك لترويج السلع والخدمات.

يمكن لمالك العلامة التجاريّة المسجلّة محاكمة من يقوم باستخدام علامته التجارية بطريقة غير شرعيّة.

كما أنّ القانون في أغلب دُول العالم وبالإمارات العربيّة خصوصا، يُمكّن بمقاضاة مُنتَهِكي العلامات التجاريّة غير المسجلّة. ولكن في هذا الحال، تكون عمليّة المُقاضاة رهينة المنطقة الجغرافيّة الّتي استُخْدِمت فيها العلامة التجاريّة غير المسجلّة، أو يُحتملُ استعمالها فيها.

تسجيل العلامة التجارية في الامارات
أوّلا يجب الإشارة إلى أنّ هناك علامات يجوز تسجيلها تجاريّا وأخرى لا يجوز تسجيلها. لتسجيل علامة، يجب أن تكون مميّزة عن غيرها من العلامات وقد تكون مكتوبة أو مرسومةً.

ولا يجوز تسجيل العلامات الخالية من أيّ طابع أو صفة مُميّزة والعلامات المُخلّة بالآداب العامّة والّتي تُخالف النظام العامّ أو تكون ترجمةً علامة مشهورة أو علامةً أُخرى مُسجّلة ممّا قد يُحدثُ خَلْطٌ لدى الجمهورِ والقائمة تطول.

ولتسجيل علامة تجاريّة بدولة الإمارات، يجب طلب ذلك عبر إرسال نموذج التسجيل إلى وزارة الإقتصاد لتقوم بالردّ على الطلب خلال ثلاثين يوماً من تقديمه.

و يُمكن الحصول على قائمة تفصيليّة بالمستندات المطلوبة ورسوم تسجيل العلامة التجارية من موقع وزارةالإقتصاد. وهي كالآتي:

صورة العلامة التجارية، نُسخة من الرُخصة التجاريّة،الوكالة القانونية، مستند أولويّة، نسخة من جواز السفر ومرفقات أخرى.

و يتطلّب تقييد العلامة التجاريّة مجموعة من الوثائق والرسوم. وهذه هي قائمة المستندات والرسوم الإدارية المطلوبة لأغراض الحماية الجمركية بدبي:

طلب تقييد العلامة التجاريّة لأغراض الحماية الجمركيّة.
تقديم إثبات هوية صاحب العلامة أو من يوكله.
إرفاق صور طبق الأصل عن شهادة تسجيل العلامة التجارية الصادرة من وزارة الاقتصاد سارية المفعول.
صورة عن الوكالة القانونية المصدقّة والمُترجمة والمُوثّقة حسب الأصول.

تقديم قرص مرئي يحتوي على أحدث تفاصيل ومميزات العلامة التجارية الّتي تُتيح للجمارك التفريق فيما بين الأصل والتقليد ويكون صادر من المنتج.
و تُرفق كافّة المُستندات بملف ورقيّ. كما تُقدّم طلبات القيد عن طريق نظام تتبّع طلب الخدمة للحكومة الذكيّة.

وفي هذا المُستوى من المقال يجب تحديد من هو مالك العلامة التجارية، والوكيل، والموكل القانونيّ.

مالك العلامة التجارية هو صاحب الفكرة ومُنشؤها وتكون العلامة مُسجّلة باسمه لدى السُلطات الرسميّة.

أمّا الوكيل فهو من يملك حق التصرّف فيها في الدولة بتصريح من مالكها.

و لتولّي الدعاوي القانونية الخاصّة بالعلامة التجاريّة هناك الموكل القانونيّ وهو محامي علامات تجاريّة أو مستشارٌ قانونيّ مُرخّص له من قبل صاحب العلامة.

حماية العلامة التجاريّة في حال التعدّي عليها أو سرقتها
الـهدف من تسجيل العلامة التجاريّة في الإمارات هو حماية صاحبها من عمليات التزوير والتقليد، ورصد وقمع جميع أساليب الغشّ التجاري وذلك حماية للمُستهلك.

و في حال التقدم بشكوى التعدّي على العلامة التجارية يجب الإسراعُ بتقديم شكوى مكتوبة باللّغة العربيّة أو مُترْجَمةٍ حسب الأصول، وذلك خلال ساعات العمل، من قبل صاحب العلامة أو من ينوبه قانوناً.

كما يجب إرفاق صور عن شهادات تسجيل العلامة التجارية المُتعدّى عليها وتكون سارية المفعول. كما يجب إضافة صورة عن الوكالة القانونية المصدّقة والمُترجمة والموثقة حسب التراتيب الجاري بها العمل.

ويتعهد الشاكي بمكتوب لتغطية تكاليف الإيقاف والتفتيش والتخزين أو أي تأخير يَنْجُم عن الشكوى غير الصحيحة.

كما تجدر الإشارة إلى أنّ انتهاء فترة سريان قيد العلامة التجاريّة في الجمارك مُرتبط بانتهاء فترة سريانها في سجلاّت وزارة الاقتصاد بالإمارات.

معلومات أخرى
يُمكن نقل ملكيّة العلامة التجاريّة بأبوظبي، مثلا، أو رهنها أو الحجز عليها مع أو دون النشاط التجاريّ الّذي تُستخدمُ العلامةُ لتمييز مُنتَجِه.

كما يُمكن الترخيص باستعمال العلامة لغير صاحبها، على أن يكون هناك إتّفاق مكتوبٌ ومُوثّق بين صاحبها وغيره.و لمالك العلامة الإستمرار في استعمالها ما لم يتم الإتّفاق على غير ذلك.

كما يُمكن أن يتضمّن عقد الترخيص بعض القيود على استعمال العلامة بالإمارات من حيث: النطاق الجغرافيّ و مدّة الترخيص و مُراقبة جودة المُنتجات الّتي ينطبق عليها الترخيص. ويُلزم المُستفيد من الترخيص بعدم الإضرار بقيمة المُنتجات أو الخدمات الّتي تحمل العلامة التجاريّة.

كما تنجرّ عقوبات على مخالفة قانون العلامة التجاريّة بالإمارات (غرامة، سجن،…).

و في خاتمة هذا المقال تجدرُ الإشارة إلى أنّ أبوظبي، على وجه الخصوص، و السُوق الإماراتيّة، عامّة، تحتوي على الكثير من العلامات التجاريّة.

و فيما يلي قائمة العلامات المُفضّلة في دولة الإمارات لسنة سبعة عشر وألفين:

1- طيران الإمارات

2- واتساب

3- غوغل

4- كارفور

5- فيسبوك

6-يوتيوب

7- أبل

8- أبل آيفون
9-سامسونج

10- المراعي

لقد قدّم هذا المقال لمحة عن العلامة التجاريّة بالإمارات وكيفيّة تسجيلها القانونيّ وسُبل حمايتها في حال التعدّي عليها أو سرقتها.

قدّمنا لكم لمحة عن العلامة التجاريّة بدولة الإمارات العربيّةالمتّحدة، نودّ أن تنال إعجابكم.