تسجيل العلامات التجارية في دولة الإمارات

مقال حول: تسجيل العلامات التجارية في دولة الإمارات

العلامات التجارية

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

وفقا للقانون رقم 37 لسنة 1992 في شأن العلامات التجارية وتعديلاته، فإن العلامة التجارية هي كل ما يأخذ شكلاً مميزاً من أسماء أو كلمات أو امضاءات أو حروف أو أرقام أو رسوم أو رموز أو عناوين أو دمغات أو أختام أو صور أو نقوش أو إعلانات أو عبوات، أو أية علامة أخرى أو أي مجموع منها، إذا كانت تستخدم أو يراد أن تستخدم، إما في تمييز بضائع او منتجات أو خدمات أيا كان مصدرها، وإما للدلالة على أن البضائع أو المنتجات تعود لمالك العلامة بسبب صنعها أو انتقائها أو الإتجار بها، أو للدلالة على تأدية خدمة من الخدمات. ويعتبر الصوت جزءاً من العلامة التجارية إذا كان مصاحباً لها.

تسجيل العلامة التجارية

تختص وزارة الاقتصاد بتسجيل العلامات التجارية في دولة الإمارات، ويُقدم طلب التسجيل عبر الموقع الإلكتروني للوزارة. وتشمل المستندات المطلوبة لتسجيل العلامة التجارية ما يلي:

صورة العلامة التجارية

نسخة من الرخصة التجارية

الوكالة القانونية

مستند أولوية

نسخة من جواز السفر

مرفقات أخرى

يرجى الاطلاع على دليل خدمات العلامات التجارية على موقع وزارة الاقتصاد.

من له حق تسجيل علامته التجارية؟

وفقا للقانون رقم 37 لسنة 1992 في شأن العلامات التجارية وتعديلاته، يحق للأشخاص التالي ذكرهم تسجيل علاماتهم التجارية:

مواطنو الدولة والأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين الذين يزاولون أي عمل من الأعمال التجارية أو الصناعية او الحرفية أو الخدمية؛

الأجانب من الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين الذين يزاولون أي عمل من الأعمال التجارية أو الصناعية أو الحرفية أو الخدمية في الدولة؛

الأجانب من الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين الذين يزاولون أي عمل من الأعمال التجارية أو الصناعية أو الحرفية أو الخدمية في أي دولة من الدول التي تعامل الدولة معاملة المثل.

الأشخاص الاعتباريين الآخرين؛

المصنفات الفكرية
وفقا للقانون الاتحادي رقم 7 لسنة 2002 في شأن حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، يُعرّف المصنف بأنه كل تأليف مبتكر في مجال الأدب أو الفنون أو العلوم، أياً كان نوعه أو طريقة التعبير عنه، أو أهميته أو الغرض منه.

تتمتع المصنفات التالية بالحماية التي يقرها القانون:

الكتب والكتيبات والمقالات وغيرها من المصنفات المكتوبة؛

برامج الحاسب وتطبيقاتها وقواعد البيانات وما يماثلها من مصنفات تحدد بقرار من الوزير؛

المحاضرات والخطب والمواعظ والمصنفات الأخرى التي لها طبيعة مماثلة؛

المصنفات التمثيلية والمصنفات الموسيقية والتمثيل الصامت؛

المصنفات الموسيقية المصحوبة أو غير المصحوبة بكلمات؛

المصنفات السمعية أو البصرية أو السمعية البصرية؛

مصنفات العمارة والرسوم والمخططات الهندسية؛

مصنفات الرسوم بالخطوط أو بالألوان والنحت والنقش والطباعة على الحجر وعلى الأقمشة وعلى الخشب وعلى المعادن، وأية مصنفات مماثلة في مجال الفنون الجميلة؛

المصنفات الفوتوغرافية وما يماثلها؛

مصنفات الفن التطبيقي والتشكيلي؛

الصور التوضيحية والخراط الجغرافية والرسومات التخطيطية والمصنفات ثلاثية الأبعاد المتعلقة بالجغرافيا أو الطبوغرافيا او التصميمات المعمارية وغيرها؛

المصنفات المشتقة دون الإخلال بالحماية المقررة للمصنفات التي اشتقت منها؛

تسجيل المصنفات الفكرية

تختص وزارة الاقتصاد بتسجيل المصنفات الفكرية في دولة الإمارات، ويُقدم طلب التسجيل عبر الموقع الإلكتروني للوزارة. يرجى الاطلاع على طريقة تسجيل حقوق المصنفات، كما يمكن الاطلاع عبر موقع وزارة الاقتصاد على بيان بالمصنفات المشمولة والغير مشمولة بالحماية المقررة بالقانون الاتحادي رقم 32 لسنة 2006م المعدل للقانون الاتحادي رقم 7 لسنة 2002 في شأن حقوق المؤلف والحقوق المجاورة.

مدة حماية المصنفات الفكرية

وفقا للمادة 20 من قانون حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، تُحمى الحقوق المالية للمؤلف مدة حياته وخمسين سنة تبدأ من أول السنة الميلادية التالية لسنة وفاته، باستثناء مؤلفي مصنفات الفن التطبيقي، حيث تنقضي الحقوق المالية لهم بعد خمس وعشرين سنة تبدأ من أول السنة الميلادية التالية لسنة نشرها لأول مرة.

براءات الاختراع
وفقا للقانون الاتحادي رقم 31 لسنة 2016 المعدِل للقانون الاتحادي رقم 17 لسنة 2002، تمنح براءة الاختراع عن كل اختراع جديد ناتج عن فكرة مبتكرة أو تحسين مبتكر لاختراع يحميه براءة في كافة مجالات التقنية، ويكون كل منهما قائماً على أسس علمية وقابلاً للاستغلال الصناعي، سواء تعلق ذلك بمنتجات صناعية جديدة أو بطرق او وسائل صناعية مستحدثة أو بتطبيق جديد لطرق أو وسائل صناعية معروفة.

لا تمنح براءة الاختراع عما يلي:

الأبحاث والأنواع النباتية أو الحيوانية أو الطرق البيولوجية لإنتاج النبات أو الحيوان ويستثنى من ذلك طرق علم الأحياء الدقيقة ومنتجاتها؛

طرق التشخيص والعلاج والجراحة اللازمة لمعالجة البشر أو الحيوانات؛

المبادئ والاكتشافات والنظريات العلمية والطرائق الرياضية؛

المخططات أو القواعد أو الطرائق المتبعة لمزاولة الأعمال التجارية، أو ممارسة الأنشطة الذهنية المحضة أو لعبة من الألعاب؛

الاختراعات التي ينشأ عن نشرها أو استغلالها إخلال بالنظام العام أو الآداب؛

تسجيل براءة الاختراع

يختص المركز الدولي لتسجيل براءات الاختراع، التابع لوزارة الاقتصاد، بتسجيل براءات الاختراع داخل دولة الإمارات. ويُقدم طلب التسجيل عبر الموقع الإلكتروني للوزارة.

تعرف المستندات المطلوبة لتسجيل براءة الاختراع عبر على موقع وزارة الاقتصاد.

شارك المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.