بعض الأسئلة الهامة في مختلف الأنظمة والقوانين السعودية

1- يشترط لإقامة حد السرقة أن يكون الشيء المسروق في حرز، فما هو الحرز؟

الحرز لم يرد له نص من الشارع، والعبرة بما عده الناس حرز، فقد تعارفوا على حفظ نقودهم في مخابئ ثيابهم التي عليها أنظارهم وأيديهم، والسيارة حرز لما فيها اذا كانت مغلقة عليه، والخزائن حرز لما فيها من أموال.

السند النظامي: مبادئ قضائية

المبدأ القضائي رقم 1265،1264 (م ق د) ( 42/4)،(22/1/1422)، ورقم 1252 (م ق د):(126/2/17)،(17/5/1406)، ورقم 1262(م ق د))304/3)،(5/5/1421).

2- هل يجوز ان يستبدل الحبس بالغرامة؟

لا يجوز ان يستبدل الحبس بالغرامة، ولكن يجوز استبدال الغرامة بالحبس ويسمى بالحبس التعويضي، ولمجلس الوزراء اذا اقتضت المصلحة استبدال التشغيل بالغرامة.

السند النظامي: المادة 1 من نظام استبدال الغرامة بالحبس.

3- من المعلوم ان النفقة حق للزوجة على زوجها، ولكن متى يحق للزوج الامتناع عن النفقة؟

يحق للزوج ان يمتنع عن النفقة اذا كانت الزوجة ناشز-نشوز النساء هو استعلاؤهن على أزواجهن وارتفاعهن وعصيانهن ، وعدم طاعتهن ، فيما تلزم طاعتهم فيه- فالناشز لا نفقة لها ولا سكنى.

ويعد من النشوز خروجها بغير إذنه أو سفرها بلا إذنه إلا للضرورة أو لعذر، امتناع الزوجة الانتقال إلى منزل الزوج بدون سبب مشروع بعد أن دعاها إلى الانتقال إليه وقام بإعداد المسكن الإعداد الضروري للحياة الزوجية.

4- هل تعامل المسجونة او الموقوفة الحامل معاملة خاصة؟

* تعامل المسجونة او الموقوفة الحامل معاملة طبية خاصة من حيث الغذاء والتشغيل حتى تمضي مدة 40 يوم على الوضع.

* وعند اقتراب الوضع تنقل المسجونة او الموقوفة الحامل الى المستشفى وتبقى فيه حتى تضع حملها ويصرح لها الطبيب المختص بالخروج منه.

*يبقى مع المسجونة أو الموقوفة طفلها حتى يبلغ من العمر سنتين فإذا لم ترغب في بقائه معها أو بلغ هذا السن سلم لأبيه أو لمن له حق حضانته شرعا بعد الأم.
فإن لم يكن للطفل أب أو أقارب يكفلونه أودع إحدى مؤسسات رعاية الأطفال ، على أن تخطر الأم بمكان إيداعه، وللأم رؤية الطفل في أوقات دورية.

السند النظامي: المواد13-14-15من نظام السجن والتوقيف.

5- من الاحق بالحضانة؟

حضانة الطفل تكون للأبوين إذا كان النكاح قائماً بينهما، فإن افترقا بموت الأب أو الطلاق، فالحضانة لأم الطفل اتفاقاً.

فإن امتنعت الأم من الحضانة، أو تزوجت، أو ماتت، انتقل الحق إلى غيرها.
وقد اختلف الفقهاء في ترتيب مستحقي الحضانة بعد الأم، إلا أنه في الجملة يُقدم النساء على الرجال، لأنهن أشفق وأرفق، وأهدى إلى تربية الصغار، وقال جمهور العلماء على أن المقدم في الحضانة بعد الأم: أم الأم.

وبعد ام الام ينتقل الحق للأب.

6- هل يجوز انهاء حياة مريض ميؤوس من شفائه طبياً بناء على طلبه او طلب ذويه؟

في الشريعة الإسلامية: لا يجوز انهاء حياة المريض الميؤوس من شفائه،

ولم يُجِز الرسول قتل المصابين في الحروب؛ ففي كل الغزوات كان هناك مصابون من الصحابة بإصابات قاتلة، وكانوا يُعانون من آلام مبرحة، ومع ذلك لم يأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بقتل هؤلاء ليُخلِّصهم من آلامهم، ولم يُبادر أحد من الصحابة إلى ذلك.

في النظام السعودي: لا يجوز بأي حال من الأحوال انهاء حياة المريض.

السند النظامي: المادة 19 من نظام مزاولة المهن الصحية.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت