النقل البحري حسب القانون الإماراتي

مقال حول: النقل البحري حسب القانون الإماراتي

طرق النقل البحري

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

في أبو ظبي، تشغل دائرة النقل خدمة العبارات لنقل الركاب والمركبات من وإلى جزيرة دلما، وذلك من خلال جبل الظنة (ميناء المغرَّق) المتواجد في المنطقة الغربية وميناء جزيرة دلما. وتعمل العبارات بشكل يومي. لمزيد من التفاصيل، يمكنكم مراجعة جدول مواعيد رحلات العبارات.

التذاكر ورسوم التعرفة

توفر دائرة النقل خدمة النقل بالعبارة مجانا لمن هم أقل من 12 سنة، أما من هم أكبر من ذلك فتكون التعرفة 20 درهم للفرد. أما رسوم المركبات فهي 100 درهم.

شروط الاستخدام

يجب أن يحمل المسافر بطاقة هوية سارية وبطاقة ملكية السيارة، في حالة وجود سيارة معه، للانتقال باستخدام العبارة. يرجى مراجعة كتيب خدمات العبارة، الذي يوفر معلومات عن الآتي:

قواعد استخدام العبارة

الشروط العامة للنقل

قواعد السلامة

الحمولة المسموح بنقلها وغير المسموح بنقلها على متن العبارة

ذوي الاحتياجات الخاصة والظروف الصحية

المواد المحظورة على متن العبارة

المصدر: الموقع الرسمي لدائرة النقل، أبوظبي

وفي دبي تنظم هيئة الطرق والمواصلات النقل المائي الذي يشمل التاكسي المائي، والباص المائي، والفيري، والعبرات.

التاكسي المائي

التاكسي المائي هو وسيلة تنقل فاخرة، حيث يمكنه نقل عدد لا يزيد على 10 ركاب في المرة الواحدة. وهو يعمل بين منطقة الممزر ومنطقة دبي مارينا عبر خور دبي. وتوجد للتاكسي المائي 32 محطة ركاب في جميع أنحاء دبي. ويعمل التاكسي المائي ما بين 10 صباحاً و10 مساءً يوميا. يرجى الاطلاع على جدول رحلات التاكسي المائي.

تختلف رسوم تعرفة التاكسي المائي باختلاف المسافة. لمزيد من التفاصيل، يرجى الاطلاع على تعرفة رسوم الرحلات. ويمكن استئجار التاكسي المائي للاستخدام الشخصي، وفي هذه الحالة تكون رسوم الاستئجار 400 درهم لكل ساعة. احجز رحلتك على التاكسي المائي أو قم بتعديل الحجز.

الباص المائي

يتم تسيير رحلات باص دبي المائي في منطقة دبي مارينا، من السبت إلى الخميس، بين الساعة 10 صباحا و11 مساءً. وتنطلق رحلة كل 20 دقيقة. وفي أيام الجمع والعطلات الرسمية، يعمل الباص المائي بين الساعة 12 مساءً و12 صباحاً. لمزيد من التفاصيل، يمكنكم الاطلاع على جدول رحلات الباص المائي. تتراوح رسوم التعرفة بين 3 و5 دراهم حسب الوجهة. ويمكن استئجار الباص المائي للاستخدام الخاص بالساعة.

الفيري

يتم تسيير رحلات باستخدام الفيري في منطقة بر دبي وديرة وجميرا ودبي مارينا. وتختلف مواعيد الرحلات باختلاف مسار الرحلة. لمزيد من التفاصيل، يمكنكم مراجعة جدول مواعيد رحلات الفيري. تصل قيمة التذكرة الذهبية إلى 75 درهم للشخص و210 درهم للأسرة المكونة من شخصين كبار وطفلين. وتصل قيمة التذكرة الفضية إلى 50 درهم للشخص و140 درهم للأسرة المكونة من شخصين كبار وطفلين. والأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 2-10 سنوات يحصلون على خصم بنسبة 50% على التذكرة الفردية، بينما الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين يتم قبولهم مجانا. ويمكن استئجار الفيري للاستخدام الخاص بالساعة.

العبرة

هناك ثلاثة أنواع من العبرات: عبرات ذات محرك يعمل بالبترول والعبرات الكهربائية والعبرات المكيفة. تسير عبرة البترول في خور دبي بين منطقتي بر دبي وديرة. أما العبرات الكهربية فتسير رحلاتها في بحيرة برج خليفة والممر المائي في القرية العالمية.

لمزيد من تفاصيل الرحلات، يمكنكم الاطلاع على جدول مواعيد رحالات العبرات.

رسوم تعرفة الخدمات:

العبرة التي تعمل بالبترول: درهمان

العبرة المكيفة: درهمان

العبرة الكهربائية:

65 درهم لكل راكب في بحيرة برج خليفة خلال رحلة مدتها 25 دقيقة

50 درهم لكل راكب في الممر المائي بالقرية العالمية خلال رحلة تتراوح من 12 دقيقة و15 دقيقة

60 درهم لكل راكب في الممزر خلال رحلة مدتها 30 دقيقة و120 درهم خلال رحلة مدتها ساعة واحدة.

للسفر باستخدام التاكسي المائي أو الباص المائي أو الفيري أو العبرة، تحتاج لشراء بطاقة نول أو تذكرة. اقرأ المزيد عن:

أنواع بطاقة نول
كيف تحصل على بطاقة نول الخاصة بك
إعادة تعبئة بطاقة نول الخاصة بك
استخدام بطاقة نول
التحكم ببطاقة نول الخاصة بك عبر الانترنت
المساعدة والأسئلة المتكررة

* في العبرة التي تعمل بمحرك البترول، لا يمكنك استخدام بطاقة نول الحمراء أو بطاقة نول الشخصية.

المصدر: هيئة الطرق والمواصلات، دبي

شارك المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.