القوانين الداخلية المعتمدة داخل الأندية التي يجب احترامها من طرف اللاعبين المنتمين للجامعة

الجـ (3) ـزء

ودائما مع نسق المواضيع الخاصة بالقوانين الداخلية التي على اللاعب احترامها داخل النادي، هذه القوانين كما قلنا سابقا على اللاعب احترامها كي لا يتعرض للعقوبة، فأي نادي يحدد الاطار العام للقانون الداخلي الذي يجب اتباعه و اللاعبون كمنضومة مكونة للنادي عليهم الامتثال لهذا القانون. فتلك القوانين تنظم العلاقة بين اللاعب و ناديه. وكما قيل سابقا إن هدف النظام الداخلي هو تحديد قواعد حسن السلوك والأخلاق التي يجب أن يتبعها لاعب مؤهل عضو في الجامعة الملكية المغربية.

المعدات و الأجهزة المستعملة

يتم تخصيص معدات رياضية كاملة و شخصية في بداية الموسم: اللاعب هو المسؤول عن المعدات التي تبقى مع ذلك كملكية خاصة للنادي، ويتعهد اللاعب بالحفاظ على تلك المعدات في حالة جيدة، و يتعهد أيضا بالسداد الكامل للمعدات التي أفسدها إذا ما طلب منه ناديه ذلك و في أي وقت من الموسم.

و يتحمل اللاعب أي ضرر أو خسارة على المعدات أو الأجهزة المستعملة، و يتم خصم الخسائر إما من راتبه أو من المكافآت التي تمنح له.

ارتداء الزي الرسمي للنادي مطلوب من أي لاعب سواء أثناء التداريب أو أثناء السفر أو أيضا في المباريات الحبية و الرسمية.

التغذية، نمط الحياة و الأغذية المحظورة

لاعب يوافق على إتباع نظام غذائي متناسق مع حياته كرياضي النخبة. و اللاعب يرصد المشورات التي أعطيت له من قبل الجهاز الفني والطبي، و اللاعب أيضا يتبع بطريقة مركزة نمط التغذية الطبية خلال فترات من المسابقات و أيضا في فترات الراحة (الإجازات،…).

وعلاوة على ذلك ، يوافق اللاعب على استهلاك المنتجات والأدوية التي توصف له من قبل طبيب فريقه فقط. و يتعهد أيضا بعدم استخدم منتجات المحظورة التي توجد على قائمة المنتجات المنشطة الممنوعة من قبل الفيفا.

النشاط البدني والرياضة غير مسموح به و التمثيل للمنتخب الوطني

لا يجوز للاعب المشاركة في ممارسة الرياضة أخرى غير التي قدمت له من خلال ممارسة مهنته كلاعب كرة قدم. المشاركة في مباريات كرة القدم غير تلك التي يقدمها النادي ممنوع منعا باتا إلا بإذن كتابي من اللجنة ومدرب النادي.

لاعب يوافق على الاستجابة للإخطارات الجامعة الملكية المغربية لتمثيل في المنتخبات الوطنية في مختلف الأعمار، و أيضا يوافق على المشاركة في المسابقات التي تأخذها الفرق ، وفقا للوائح الجامعة الملكية المغربية. ولا يمكن للاعب أن يستفد من المنح التي تدفعها الجامعة الملكية المغربية لمشاركته في المنتخب الوطني، من جهة ، ومكافآت المباريات التي لعبها ناديه في حالة غيابه ، من ناحية أخرى.

طاقات صفراء و الحمراء (التحذيرات و الطرد) و السفر إلى الخارج

أي لاعب تلقى البطاقة الحمراء بعد الاعتداء على الخصم أو فعل غير رياضي ، لا يتلقى مكافأة المباراة التي طرد فيها عن ذلك الفعل الغير مقبول.

أي لاعب تعرض الإنذار على إثر عمل لارياضي، يتعرض للعقوبة بخصم 50 بالمائة من مبلغ المكافئة المخصصة جراء الفوز في المباراة التي تلقى لاعب تحذيره فيها.

فيما يخص السفر للخارج و لتسهيل ترتيبات السفر في مباريات النادي الدولية، يوافق اللاعب على الاستجابة، في غضون 24 ساعة، لأي طلب لتوفير جوازات السفر التي تطلبها إدارة النادي.

نطاق العقوبات و الحالات الشاذة و الغير متوقعة

في حالة خرق اللاعب لهذه القواعد تحدد حجم العقوبات سنويا من قبل لجنة النادي، ويمكن الحصول على قانون الداخلي للنادي من مكتب النادي. عندما يتم العثور على أي انتهاك للقانون الداخلي، لاعب المرتكب للمخالفات يستدعى أمام اللجنة التأديبية للنادي لشرح ملابسات المخالفة.و بعد الجلسة، تقرر لجنة التأديب في قضيته، وتتخذ قرارات التي تعتبر غير قابلة للاستئناف.

الأخطاء اللاعب أو الإجراءات التي لا تشملها هذه اللائحة ولكن تعتبر مستهجنة من قبل لجنة النادي، تخضع لعقوبات و قرارات يترك الأمر في تقدير للجنة التأديب و / أو لجنة النادي.