ادعاء الفصل التعسفي لإنهاء عقد العمل بدون سبب
هل إجراءات صاحب العمل قانونية؟

إعادة نشر بواسطة محاماة نت 

هل القانون يحمي العامل في هذه الحالة أم لا؟

لا يوجد قانون أو إجراءات يمكن أن تحميك أو تمنع إنهاء عقد عملك من قبل صاحب العمل.

في النهاية، إنها شركته ويمكنه توظيف / طرد أي عامل في أي وقت.

ومع هذا، فإن القانون يحمي حقوقك ضد هذا الإنهاء، في حالة إنهاء صاحب العمل للعامل دون سبب مبرر (الفصل التعسفي) ودون اتباع الإجراءات المناسبة.

في هذه الحالات، يحق للعامل رفع شكوى أمام وزارة العمل والمطالبة بجميع مستحقاته بالإضافة إلى راتب كامل لمدة 3 أشهر لإنهاء الخدمة بشكل غير قانوني (الفصل التعسفي).

وتنص المادة 122 من قانون العمل الإماراتي على ما يلي: “يعتبر إنهاء خدمة العامل من قبل صاحب العمل تعسفيا إذا كان سبب الإنهاء لا يمت للعمل بصلة بوجه خاص يعتبر الإنهاء تعسفيا إذا كان إنهاء خدمة العامل بسبب تقدمه بشكوى جدية إلى الجهات المختصة أو إقامة دعوى على صاحب العمل ثبت صحتها”.

وتنص المادة 123 من قانون العمل في دولة الإمارات على أنه: “إذا فصل العامل فصلاً تعسفياً فللمحكمة المختصة أن تحكم على صاحب العمل بدفع تعويض للعامل وتقدر المحكمة هذا التعويض بمراعاة نوع العمل ومقدار الضرر الذي لحق بالعامل ومدة خدمته وبعد تحقيق ظروف العمل، ويشترط في جميع الأحوال ألا يزيد مبلغ التعويض على أجر العامل لمدة ثلاثة أشهر تحسب على أساس أخر أجر كان يستحقه”.

في ضوء ما سبق، وفي حالة إنهاء صاحب العمل لخدمتك دون سبب مبرر، فسيكون بإمكانك المطالبة بحقوقك أمام وزارة العمل ثم يتم إحالة القضية إلى المحاكم للحصول على حكم.

حاول الحصول على سجل أو بريد إلكتروني مكتوب أو شهود لإثبات أن سبب إنهاء الخدمة يتعلق بإجازة الأمومة الخاصة بكِ وليس لأي شيء آخر حتى تتمكنين من إثبات هذا الأمر أمام المحكمة.

يرجى مراجعة المادتين 30 و 31 في القسم 3 من قانون العمل الإماراتي رقم 8 لسنة 1980 .