التطوع

إعادة نشر بواسطة محاماة نت 

تؤكد دولة الإمارات على ثقافة العمل التطوعي في تعزيز التنمية المستدامة، وبناء مستقبل أفضل للأجيال الجديدة. يوجد العديد من المؤسسات التطوعية التي تنظم العمل التطوعي وأنشطة خدمة المجتمع في جميع أنحاء الدولة.

يمكنك التطوع بالوقت وتقديم الخدمات لأي قضية اجتماعية وخيرية من اختيارك. ولمعرفة كيف يمكنك المساعدة اتصل بالمؤسسات الخيرية المسجلة في دولة الإمارات.

ما يلي بعض المبادرات التي ترعى وتشجع العمل التطوعي في الدولة.

المنصة الوطنية للتطوع

تعتبر المنصة الوطنية للتطوع” متطوعين.امارات”، إحدى أهم محاور عام الخير الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله.

تهدف المنصة الذكية التي تم تطويرها من قبل مؤسسة الإمارات بالتعاون مع وزارة تنمية المجتمع إلى توسيع نطاق العمل التطوعي، وترسيخ مفهوم المسؤولية المجتمعية، وإيجاد منظومة متكاملة ومستدامة للعمل التطوعي كأحد أهم ركائز التماسك والتلاحم المجتمعي في الدولة.

ستلعب المنصة دور الوسيط بين الراغبين بالتطوع من المواطنين والمقيمين المسجلين في الموقع، والفرص التطوعيّة المعروضة من قبل كافة المؤسسات الحكومية، ومؤسسات القطاع الخاص، وجمعيات النفع العام. وستسهل المنصة عملية البحث عن فرص تطوعية للراغبين حسب اهتماماتهم ومهاراتهم وخبراتهم، في حين تقوم المؤسسات بالإعلان عن الفرص التطوعية حسب احتياجاتها.

تدعوكم حكومة دولة الإمارات لدعم هذه المبادرة والمشاركة بدعم قيم الخير والعطاء والتسجيل في المنصة عبر الرابط: www.volunteers.ae، أو التواصل عبر الرقم: 800-VOLAE (86523).

البرنامج الوطني التطوعي لحالات الطوارئ والأزمات والكوارث

أُطلق البرنامج الوطني التطوعي من قبل الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث (NCEMA)، ويهدف إلى تكوين قاعدة متميزة من المتطوعين وتأهيلهم وتدريبهم لدعم ومساندة جهود الاستجابة الوطنية في حالات الطوارئ والازمات والكوارث للحفاظ على أرواح ومكتسبات الدولة.

التسجيل في البرنامج مفتوح للمواطنين والمقيمين في دولة الإمارات. يمكنك الاشتراك في البرنامج من خلال التسجيل في موقع الهيئة.

تكاتف

تعد “تكاتف” واحدة من أهم مبادرات مؤسسة الإمارات التي تهدف إلى تعزيز ثقافة العمل التطوعي في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة. يقدم تكاتف لشباب الوطن فرصاً هادفة للتطوع في قضايا اجتماعية هامة، ويشجعهم على الخدمة المجتمعية العامة. ويساعد برنامج تكاتف على تعزيز قيم الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية والخدمة العامة، والتمسك بالنزاهة والأخلاق والمشاركة المجتمعية.

ساند

“ساند” هو مبادرة تطوعية أخرى لمؤسسة الإمارات بالتعاون مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث (NCEMA). يعمل ساند على توحيد المتطوعين بدافع من الشعور بالمسؤولية المدنية، وتدريبهم على التعامل مع الأزمات. ويدعم ساند الاستجابة الوطنية للطوارئ خلال حالات الطوارئ، ويزود الشباب بالمهارات اللازمة لحماية إخوانهم المواطنين.

هيئة الهلال الأحمر الإماراتي

يهدف العمل التطوعي في هيئة الهلال الأحمر الإماراتي إلى جذب المتطوعين وإشراكهم في الأنشطة التي تدعم المجتمع على المستويات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية بصورة فردية، أو من خلال جماعات تابعة للهلال لتوزيع الأدوار التطوعية.

توفر هيئة الهلال الأحمر عدة برامج تطوعية تعمل مع مهنيين وطلاب من الجامعات والمدارس وتنقسم إلى ثلاث فئات وهي:

الهلال الطلابي ويشمل طلاب المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الثانوية
الهلال الجامعي ويتضمن طلاب الجامعات
وأخيراً برنامج العمل التطوعي العام المفتوح لجميع الأفراد من سن 18 سنة فما فوق الذي يشمل جميع أفراد المجتمع.

اقرأ حول كيفية التطوع مع هيئة الهلال الأحمر وزيارة بوابة التطوع.

مبادرة كلنا شرطة

أطلقت شرطة أبوظبي مبادرة “كلنا شرطة” في سياق التزامها بمد مزيد من جسور التواصل مع المجتمع وتحقيق انخراط أكبر لأفراده في جهود الأمن التي تبذلها الشرطة.

ويوفر البرنامج عدداً من المهارات من خلال الدورات التي تشمل:

الحس الأمني
الإسعافات الأولية
الأزمات والكوارث
التعامل مع التنوع المجتمعي
كتابة التقارير (بكافة أنواعها)
تنظيم الفعاليات والأنشطة
حل المشكلات
فن الإلقاء والتواصل المجتمعي
الابتكار في تقديم أفكار تساهم في الإرتقاء بالمنظومة الأمنية.
يمكنك التسجيل في هذه المبادرة عبر الموقع الإلكتروني أو عن طريق الاتصال على الرقم 8001000.

أكاديمية الإمارات للتطوع في أبوظبي

وتهدف هذه المبادرة إلى غرس ثقافة العمل التطوعي وتأهيل الكوادر المحلية بالتعاون مع عدة جهات حكومية وخاصة ومنظمات غير ربحية.

وقد جاء إطلاق الأكاديمية بناءً على التوصيات التي قدمها مؤتمر الإمارات للتطوع والملتقى الخليجي للتطوع، الذي عقد في أبوظبي تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية ورئيسة الاتحاد النسائي العام.

برنامج دبي للتطوع

أطلقت هيئة تنمية المجتمع مبادرة برنامج دبي للتطوع وهو أول برنامج تابع لحكومة دبي, وذلك لتتمكن من إدارة المبادرات التطوعية في جميع إمارات الدولة بصورة عامة وإمارة دبي بصفة خاصة. ويقوم البرنامج بتبني المبادرات والفعاليات التطوعية من هيئات وجمعيات مختلفة وعرضها على المتطوعين الراغبين في المشاركة فيها، ما يعزز روح التكافل والرعاية المتبادلة بين جميع فئات المجتمع.

يتيح المركز للأفراد والشركات الراغبين في المشاركة في الأعمال التطوعية فرص التسجيل في مختلف الفعاليات والأنشطة التي يوفرها قسم شؤون المتطوعين بمشاركة مختلف الجهات الحكومية والخاصة وجمعيات النفع العام والتي تهدف إلى خدمة المجتمع

مبادرات غرفة دبي

توفر غرفة دبي معلومات حول مشاريع العمل التطوعي الموجودة في دبي وكيفية إشراك الموظفين في المجتمع.

يعتبر برنامج Engage دبي بإدارة مركز غرفة دبي البرنامج الأول من نوعه في الدولة الذي يهدف إلى تشجيع تطوع الموظفين في دبي، ويوفر قاعدة للشركات في دبي لانطلاق جهود التطوع لدى موظفيها بالتنسيق مع شركات تسعى لاستقطاب متطوعين، ويساعدها في تنمية المجتمع من خلال العمل التطوعي. توحيد جهودها الاجتماعية مع أهداف الشركة الاستراتيجية.

دبي العطاء

تستضيف دبي العطاء مجموعة متنوعة من الفعاليات على مدار السنة، لذا يعد الدعم والمساندة من كافة فئات المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة أمر أساسي. ينبغي أن تزيد أعمار الداعمين على 16 عاماً، إلا أن الشباب في سن ما دون الـ 16 عاماً يصبحوا مؤهلين إذا كانوا برفقة أحد الوالدين أو ولي أمرهم.

صندوق الوطن

أطلق مجموعة من رجال الأعمال الإماراتيين “صندوق الوطن” عام 2016، كمبادرة مجتمعية تجسد تلاحم فئات المجتمع مع توجهات قيادة دولة الإمارات في تحقيق التنمية المستدامة، ودعم النشاط الاقتصادي عن طريق الاستثمار في الموارد البشرية الإماراتية.

يهدف الصندوق إلى دعم الطلبة الموهوبين من الإماراتيين، واكتشاف 5000 من الطلبة الموهوبين من المواطنين بحلول العام 2020، وتقديم التسهيلات التي تضمن دخولهم عالم الابتكارات والاختراعات، وتدريبهم، وتأسيس الأعمال لهم. كما يهدف إلى توفير التوجيه المهني لـ 10,000 طالب إماراتي، وإتاحة دورات تعليمية وفرص تدريبية صيفية وشتوية لاكتساب الخبرة العملية لحوالي 1,000 مواطن.

سيدعم الصندوق البحث والتطوير في الجامعات لخلق منتجات وخدمات وملكية فكرية من خلال تخصيص 10 إلى 25 مليون درهم للسنوات 2017-2019.

حاضنات التطوع

في عام 2017، أطلقت هيئة تنمية المجتمع في دبي نظام حاضنات التطوع، الذي يُعنى بتأطير العمل التطوعي للفرد، ضمن مساق يدعم قدراته التطوعية علمياً وعملياً، وذلك من خلال برنامج تدريبي/ تعليمي تم تصميمه وإعداده بالتعاون مع إحدى الجامعات الإماراتية.

يهدف نظام حاضنات التطوع إلى توفير طاقات تطوعية متخصصة في مجالات مهنية وعملية مختلفة، عبر القياس المستمر لأداء المشارك، والعمل على تطوير قدراته ومهاراته التطوعية.

ضمن حاضنات التطوع، سيبدأ المتطوع بالتعرف على المعلومات الأساسية عن التطوع، ثم ينتقل للحلقة الثانية التي تُعنى ببناء الشخصية المانحة والمنتجة، مثل مهارات القيادة ،والمهارات الحياتية، ومبادئ الإتيكيت، والعمل ضمن مجموعة، لينتقل إلى المرحلة التي تليها والتي تركز على إدارة المشاريع التطوعية وكيفية جذب الاستثمارات للمبادرات التطوعية.

عند إتمام المشارك لتلك المراحل سيتم اختيار مجموعة من الأفراد ستمثل النخبة التي ستتشكل منها فرق تطوعية قادرة على تقديم جهد وعمل متخصص في مجالات مختلفة، تدعم تنفيذ البرامج المجتمعية المختلفة في شتى المجالات الصحية والتعليمية والاجتماعية والاقتصادية.

ستقوم الهيئة بمكافأة وتقدير الناشطين والمتميزين من المتطوعين، من أجل تشجيع وتحفيز أفراد المجتمع على الالتزام بقيم العطاء.