عقوبة الإتجار بالعمالة المنزلية

أوضح وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية المساعد للتفتيش وتطوير بيئة العمل، الدكتور محمد بن عبد الرحمن الفالح، أن ثلاث عقوبات ستطال المقبوض عليهم من ممتهني الوساطة والمتاجرة بخدمات العمالة المنزلية المخالفة لنظامي الإقامة والعمل.

ويشمل ذلك استغلال أو إكراه أو تهديد العمالة المنزلية، حيث سيتم إحالة المقبوض عليهم وكل من لهم صلة بتلك الحالات إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، ليواجهوا عقوبات بالسجن مدة لا تزيد على 15 عاماً، أو غرامة لا تزيد على مليون ريال أو كلا العقوبتين، وذلك وفقاً لنظام مكافحة جرائم الاتجار بالبشر.

نظم مركز منارات والمؤسسة الوطنية مكافحة الإتجار بالبشر ندوة ظاهرة الإتجار بالبشر أبعادها الاجتماعية والاقتصادية والدينية وقدم فيها أ.علي ناصر الجلعي رئيس المؤسسة الوطنية لمكافحة الإتجار بالبشر(تحت التأسيس) رئيس دائرة العلاقات والإعلام بمجلس تنسيق منظمات المجتمع المدني مستعرضا ورقته التي اشتملت على العديد من المفاهيم حول هذه الظاهرة ….

ومنها مفهوم الإتجار بالبشر:

الاستخدام والنقل والإخفاء والتسليم للأشخاص من خلال التهديد أو الاختطاف أو الخداع، واستخدام القوة والتحايل أو الإجبار أو من خلال إعطاء أو أخذ فوائد لاكتساب موافقة وقبول شخص يقوم بالسيطرة على شخص آخر بهدف الاستغلال الجنسي أو الإجبار على القيام بالعمل، وهذا التعريف ساد إطلاقه على الاتجار بالبشر لاعتماده على النص القانوني لبروتوكول منع وقمع ومعاقبة الاتجار بالبشر وبخاصة النساء والأطفال المكمل لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة.

ومن الممكن تقسيم مفهوم الإتجار بالبشر طبقا لهذا البروتوكول إلى قسمين:

1. الإتجار بالبشر لأغراض جنسية حيث يتم فرض ممارسة جنسية مقابل أجر بالقوة أو بالخداع أو بالإكراه، أو أن يكون الشخص الذي أجبر على القيام بذلك النشاط لم يبلغ الثامنة عشر من العمر.

2. تجنيد أو إيواء أو نقل أو توفير أو امتلاك البشر من أجل العمل أو الخدمة عن طريق القوة أو الخداع أو الإكراه بهدف الإخضاع لعبودية قسرية أو لاستغلال غير مشروع كضمان الدين أو الرق.

الفئات المستهدفة من الاتجار بالبشر :
نجد أن الأطفال والنساء والعمال هم الفئات المستهدفة في عملية الاتجار بالبشر, ولو سألناأنفسنا لماذا هذة الفئات هي المستهدفة بعينها ؟هل السبب:الجوع ,الفقر,الضعف,الحرمان ,………وغيرها من الاسباب اللا أنسانية ومحاولة للإجابة الحقيقية عبر تلك الاسباب فأنها تشكل مجتمعة أسباب حقيقية لنموهذة الظاهرةوالدوافع وراء ذلك إضافة الى السلوك الاستبكاري التي فرضتة القوى الدولية المتنفذة !
في الحقيقة إن جميع هذه الأسباب تصلح لأن تكون إجابة.