الدور القانوني لفريق التحقيق و البحث الجنائي

من المعروف، عند حصول جريمة أو حادث،ينتقلالى مسرح الحادث فريقمكون غالباً من:

أ-ضابط شرطة:

ضابط الشرطة الخفر، أو المناوب، هو أول من يُبلغ تلفونياً أو بالحضور الى قسم الشرطة، عن الحادث أو الجريمة، من قبل مُبلغ.وهو أول من يحضر الى مكان الحادث او مسرح الجريمة. ويصطحب معه، عادة، طبيب الأسعاف الفوري/الطوارئ للتأكد من حدوث الوفاة، ولتقديم الأسعافات الأولية في حالة وجود أحياء.هنا يتعين على الطبيب القيام بعمله بأقل قدر ممكن من تغيير وضع الجثة أو محتويات مسرح الحادث. وإذا إشتبه الطبيب في ان الوفاة غير طبيعية يقوم بإبلاغ الضابط المرافق له ليتخذ الأخير إجراءاته على الفور، والإتصال بالنيابة العامة، أو بالمحقق الجنائي.

في الحالات المشتبهة، والواضحة فيها الوفاة من البداية،يُستغنى عن حضور طبيب الأسعاف الفوري بالطبيب العدلي, وفي هذه الحالة يكون دور ضابط الشرطة الأساسي هو القيام بالتحريات اللازمة لحين قدوم المحقق.

ولابد ان يرافق الضابط أيضاً أحد أفراد الشرطة المدربين، للقيام بحراسة مسرح الجريمة، ومنع أي أحد من دخوله أو العبث به،أو بالجثة،لحين وصول فريق التحقيق والبحث الجنائي وخبراء الأدلة.

سنتوقف لاحقا عند ضابط الشرطة مجدداً وبتفاصيل وافية تتعلق بالتحقيق الجنائي.

ب-المحقق الجنائي:

يُبلغ بالحالة في مراحل مبكرة من قبل الشرطة، وهو الذي يقوم بتشكيل فريق البحث بمسرح الجريمة، وله سلطة التحقيق في القضية.

والمحقق الجنائي يكونوكيل نيابة في بعض البلدان،وضابط شرطة في بلدان أخرى،ومحقق من هيئة التحقيق والأدعاء العام في عدد من البلدان، ومحقق وفيات،في بلدان، والفاحص الطبي في بلدان أخرى.

ج-المصور الجنائي.

د-خبير البصمات.

ه- خبير أدلة جنائية.

و-طبيب عدلي- عند الضرورة.

ز-خبراء فنيون- يتم إستدعائهم حسب نوع الجريمة، ومنهم:

-خبير الأسلحة والمتفجرات: في حالة الأصابات النارية.

-خبيرالحرائق:في حالة الحريق.

-خبير سموم ( كيميائي طبير شرعي)في حالة التسمم.

ح-ضابط تحريز.

وتتم عملية التحقيق والتحري.