عرض قانوني قيم عن الحالات و القضايا المطروحة امام المحكمه الجنائية الدولية

الحالات والقضايا

هناك 15 حالة مطروحة في سياق سبع حالات المتاحة أمام المحكمة.يجوز للمدعي العام الشروع في التحقيق في الحالة المشار من قبل دولة طرف أو من قبل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، على النحو المتوخى في نظام روما الأساسي. و قد تقرر أيضا أن تتدخل من تلقاء نفسها على الجرائم التي تدخل في اختصاص المحكمة .

.الوضع في أوغندا:

الدائرة الابتدائية الثانية تنظر حاليا في قضية المدعي العام ضد. جوزيف كونى، وفينسنت اوتى، واوكوت اودهيامبو ودومينيك اونجوين. وصدرت مذكرات توقيف خمسة أشخاص على اتصال مع القضية المرفوعة و هم من كبار قادة جيش المقاومة (LRA). و بعد تأكيد وفاة راسكا لوكويا أسقطت الدعوى ضده، في حين ان المشتبه بهم الاربعة الآخرين ما زالوا مطلقي السراح .

الوضع في جمهورية الكونغو الديمقراطية:

في هذا الوضع، تجري دراسة أربع حالات من قبل الدوائر ذات الصلة: المدعي العام ضد. توماس لوبانغا دييلو، المدعي العام ضد. بوسكو نتاغاندا، المدعي العام ضد. جيرمان كاتانغا وماتيو نغودجولو، والمدعي العام ضد. كاليكست .

الوضع في دارفور (السودان)،

الدائرة الابتدائية الأولى معروض حاليا على خمس قضايا: قضية المدعي العام ضد. أحمد محمد هارون (“أحمد هارون”) وعلي محمد علي عبد الرحمن (“علي كوشيب”)؛ المدعي العام ضد. عمر حسن أحمد البشير وقضية المدعي العام ضد. بحر إدريس أبو جردة، والمدعي العام ضد. عبد الله بندا أبكر نورين وصالح محمد جربو جاموس، والمدعي العام ضد. عبد الرحيم محمد حسين.وصدرت مذكرات توقيف أربعة من قبل الدائرة التمهيدية الأولى ضد هارون، وكوشيب، وحسين بشير. و المشتبه بهم الاربعة لا يزالون مطلقي السراح.وأرسلت دعوة إلى أبو قردة، الذي ظهر طوعا أمام مجلس النواب في مايو 18، 2009. بعد الدائرة الابتدائية عقد جلسة إقرار التهم، 8 شباط 2010، لكنها رفضت تأكيد هذه الاتهامات. عقدت جلسة الإقرار 8 ديسمبر 2010. و الدائرة الابتدائية مارس 2011 ، قررت بالاجماع تأكيد اتهامات بارتكاب جرائم حرب ضد باندا وجربو عبد الله صالح في 16 مارس 2011.

جمهورية أفريقيا الوسطى:

أشارت حكومة جمهورية افريقيا الوسطى أنه تم عرض الوضع على المحكمة في ديسمبر 2004. فتح المدعي العام تحقيقا في مايو 2007. في قضية المدعي العام ضد. جان بيير بيمبا، وفي الوقت الراهن يجري بحثها في سياق هذا الوضع، أكدت الدائرة الابتدائية الثانية، 15 يونيو، 2009، تهمتين بارتكاب جرائم ضد الانسانية وثلاث تهم بارتكاب جرائم حرب .

الوضع في جمهورية كينيا:

31في مارس 2010، وافقت الدائرة الابتدائية الثانية المدعي العام لبدء التحقيقات من تلقاء نفسه حول الوضع في كينيا، الدولة الطرف منذ عام 2005. بعد صدور مذكرات استدعاء 8 مارس 2011، ضد ستة مواطنين . وليام روتو ويشوع و سانغ آراب و لم يتم حتى الآن اتخاذ قرارات بشأن إقرار التهم بها .

الوضع في ليبيا:

في 26 فبراير 2011، قرر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بالإجماع لأعضائها، تدخل المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في الوضع في ليبيا منذ 15 فبراير 2011. في 3 مارس 2011، أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية فتح تحقيق في الوضع في ليبيا. في 27 حزيران 2011، أصدرت الدائرة الابتدائية مذكرات اعتقال ثلاثة معارضين محمد أبو منيار القذافي، سيف الاسلام القذافي، وعبد الله السنوسية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية (القتل والاضطهاد) التي يزعم أنها ارتكبت في ليبيا في الفترة من 15 حتى 28 فبراير 2011 على الأقل، من خلال جهاز الدولة وقوات الأمن الليبية. في 22 تشرين الثاني 2011، أمرت الدائرة الابتدائية الأولى اختتام القضية المرفوعة ضد الزعيم الليبي معمر القذافي بعد وفاة المتهم. وغيرها من اثنين من المشتبه بهم ما زالوا مطلقي السراح.

الوضع في كوت ديفوار:

كوت ديفوار، والتي ليست طرفا في نظام روما الأساسي، في 18 أبريل 2003، تم إعلان قبول اختصاص المحكمة. وافقت الدائرة الابتدائية أن يباشر المدعي العام التحقيقات من تلقاء نفسه لارتكابه جرائم تدخل في اختصاص المحكمة التي يزعم أنها ارتكبت في كوت ديفوار منذ 28 نوفمبر 2010، وعليه قد ترتكب جرائم في المستقبل في إطار هذا الوضع.في 23 تشرين الثاني 2011، أصدرت الدائرة الابتدائية الثالثة مذكرة توقيف صدرت في إطار الختم، في قضية المدعي العام ضد. لوران غباغبو، في أربع تهم بارتكاب جرائم ضد الانسانية. تم إحتجاز المشتبه فيه في مركز الإحتجاز بلاهاي . وبدا غباغبو 5 ديسمبر 2011، للمرة الأولى أمام الدائرة الابتدائية الثالثة. في 18 يونيو 2012 بسبب فتح جلسة لإقرار التهم