التأمين الصحي للمواطنين
في أبو ظبي

إعادة نشر بواسطة محاماة نت 

تقدم حكومة أبوظبي من خلال” برنامج ثقة” تغطية طبية شاملة لجميع المواطنين الإماراتيين المقيمين في أبوظبي، وتوفر شركة “ضمان” بطاقات ثقة لجميع الإماراتيين المقيمين في أبوظبي. تتيح هذه البطاقات إمكانية العلاج في عدد كبير من مرافق الرعاية الصحية العامة والخاصة المدرجة ضمن شبكة عمل الشركة الوطنية للضمان الصحي، كما تشمل تغطية جغرافية أوسع وتقدم فوائد طبية إضافية.

ولاستحقاق أهلية الانضمام إلى “برنامج ثقة”، يجب على المواطنين المقيمين في أبو ظبي ممن تتراوح أعمارهم ما بين 18 – 75 سنة الخضوع لبرنامج فحص ” وقاية” الذي تديره دائرة الصحة-أبو ظبي. يتم إجراء الفحص الطبي لتحديد العوامل المُسببة لأمراض القلب، ولا يتم الإعفاء منه إلا في أحوال استثنائية فقط.

وبدءا من 1 يوليو 2016، طبقت هيئة الصحة أبوظبي تعديلات على برامج التأمين الصحي التي تتناول كل من برنامج ثقة، و برنامج أبوظبي الأساسي . وتهدف هذه التعديلات لاستخدام نظام التأمين الصحي في زيادة مجمل الفعالية عبر القطاع من أجل تلبية المتطلبات الحالية والمستقبلية.

” سعادة ” هو برنامج الضمان الصحّي لمواطني إمارة دبي، ويهدف إلى توفير تغطيه تأمينية للمواطنين الذين لا يستفيدون حالياً من أي برنامج صحّي حكومي آخر تابع للإمارة. يقدم البرنامج خدمات طبية وصحية ضمن شبكة واسعة من مزودي خدمات الرعاية الصحّية في القطاع الخاص، إضافة إلى الخدمات التي يحصلون عليها في المراكز الصحية التابعة لهيئة الصحّة بدبي.

اعتمد برنامج “سعادة” على استخدام بطاقة الهوية بدلاً من بطاقة التأمين المُتعارف عليها، وذلك للتسجيل والاستفادة من جميع مزايا البرنامج.

يمكن للمتعاملين في دبي إبداء الملاحظات ورفع الشكاوى الخاصة بخدمات التأمين الصحي عن طريق البوابة الإلكترونية الخاصة بخدمة المتعاملين بالتأمين الصحي في إمارة دبي (iPROMeS) التي توفرها هيئة الصحة بدبي.

يمكنكم زيارة الروابط التالية لمزيد من المعلومات عن برنامج سعادة:

التأمين الصحي لموظفي القطاعين الحكومي والخاص في دبي – البوابة الرسمية لحكومة دبي
التأمين على صحتك في دبي -البوابة الرسمية لحكومة دبي

في عجمان

توفر حكومة عجمان لجميع موظفيها ميزة التأمين الصحي. ويمكن من خلال الموقع الحصول على قائمة بالمستشفيات والعيادات والصيدليات المعتمدة من قِبل شبكة التأمين الصحي، وتحميل نماذج المطالبة بالسداد.

التأمين الصحي للمقيمين
يتحدد نطاق التغطية التأمينية للموظفين وعائلاتهم بحسب راتب الموظف، ومنصبه الوظيفي، وأمور أخرى. وتتحدد تكلفة الخدمات الطبية المقدمة للمقيم بحسب نطاق التغطية والبرنامج التأميني.

في إمارة أبو ظبي، يتعين على أصحاب العمل تقديم تأمين صحي لموظفيهم وعائلاتهم بحيث يشمل (زوجة واحدة وثلاثة أطفال تحت سن الـ18 عاماً).

أما في إمارة دبي، فتلزم الحكومة أصحاب العمل تقديم تأمين صحي لموظفيهم فقط دون عائلاتهم، ومن جهة أخرى يجب على الكفلاء توفير التغطية التأمينية المطلوبة لمكفوليهم.

أما بالنسبة للإمارات الأخرى، يمكن للموظفين الذين لا يتمتعون بتأمين صحي من قبل أصحاب العمل شراء ضمان صحي لهم ولأسرهم. ويتوفر في دولة الإمارات العديد من شركات التأمين الصحي، وبعضها يزود منتجات تأمينية إسلامية مثل (تكافل).

يمكنكم الاطلاع على البرامج التأمينية المتاحة والاختيار من بينها بحسب حاجتكم وميزانيتكم.

يوفر موقع هيئة التأمين لدولة الإمارات قائمة بشركات التأمين المسجلة ، والمهن المرتبطة بها في الدولة.

البطاقة الصحية

تمنح البطاقة الصحية للحاصل عليها مزايا علاجية بتكلفة منخفضة تصل إلى نصف القيمة في المستشفيات والعيادات العامة في الدولة.

يمكن الحصول على البطاقة الصحية من خلال وزارة الصحة ووقاية المجتمع، والتي تتيح الحصول على الخدمات الطبية في المستشفيات والمرافق التابعة للوزارة.