الاعفاء من دفع متجمد النفقة وفقاً للقانون الكويتي

السؤال :

عندي استفسار …

انا على قضية نفقة حضانه . وعندي ولد . انا من فئة البدون ما اشتغل من يوم تزوجت والى يوم الل طلقت فيه انا عاطل عن العمل ..طلقتي ارفعت على قضية حضانه وحكم القاضي بالنفقه 60 دينار شهريا وصار على تراكمي من تاريخ رفع القضيه 1040 دينار قدمت على بيت الزكاة وعطوني شيك بقيمة 700 دينار . وانا مااعندي غير هالمبلغ وعاجز عن دفع شهريا 60 دينار والحين على ضبط واحضار +حبس مدين + منع سفر +ضبط وحجز سياره .. مع العلم انه ما عندي سياره . وللحين ما دفعت اى شي وكل شهر يزيد على المبلغ …. شنو الحل ..افيدوني بارك الله فيكم.

الاجابة :

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ….وبعد

اخى الكريم ….بداية لابد ان تعلم يقينا ان الاعفاء من دفع النفقه المستحقه عليك هو امر مستحيل …ولكن لك الحق ان تقدم طلب حيث لك ان تتقدم بطلب رفع الاحضار وغلق الملف مؤقتا …ولكن عليك اولا ان تتقدم بطلب تقسيط للمبالغ المتبقية عليك من متجمد النفقه …ويفترض ان يستجيب القاضى لطلبك …وانصحك بتعزيز طلبك بالمستندات الداله على اعسارك وعدم قدرتك على الدفع … هذه نقطه

اما النقطه والخطوة الثانية ….فهى ان تتقدم بطلب لتخفيض قيمة النفقه …والذى بدوره يتحول لدعوى امام دائرة الاحوال الشخصية ..وكما سبق وذكرت لك لابد ان تعزز طلبك هذا ايضا بالمستندات الدالة على حالتك المادية المتدنية ومدى اعسارك…….وبالتوفيق.

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .