الأعمال التطوعية والخيرية في دبي

إعادة نشر بواسطة محاماة نت 

تؤكد دولة الإمارات على ثقافة العمل التطوعي في سبيل تعزيز التنمية المستدامة، وبناء مستقبل أفضل للأجيال الجديدة، وعليه تضم الدولة العديد من المؤسسات التي تنظم المبادرات الخيرية وأنشطة خدمة المجتمع في الإمارات السبع.

إن للعمل التطوعي فوائد عدة تعود على المتطوع نفسه وعلى المجتمع بأسره، عن طريق استغلال طاقات الأفراد في مجالات مثمرة وهادفة لمصلحة المجتمع، ويساعدهم على قضاء أوقاتهم بالمفيد. كما تتنوع المجالات التي يمكن من خلالها تقديم الفائدة لتشمل؛ الصحة والغذاء، الكسوة والبيئة والثقافة.

يعرف عن رمضان في دبي وكل العالم بأنه شهر الإحسان، التكافل الاجتماعي والتآزر الإنساني. ولكن ليس من الضروري أن تكون الأعمال الخيرية في تقديم المال، بل هي أشمل و أعم من ذلك، وعليه تنظم العديد من الجهات الحكومية برامج وأنشطة خيرية في أنحاء الدولة.

مبادرة زايد العطاء
أطلقت مبادرة زايد العطاء حزمة من البرامج التطوعية في شهر رمضان لتعزيز العمل المجتمعي محلياً وعالمياً تحت شعار “تلاحمنا مسؤوليتنا”
أطلقت مبادرة زايد العطاء حزمة من البرامج التطوعية في شهر رمضان لتعزيز العمل المجتمعي محلياً وعالمياً تحت شعار “تلاحمنا مسؤوليتنا”
أطلقت مبادرة زايد العطاء حزمة من البرامج التطوعية في شهر رمضان لتعزيز العمل المجتمعي محلياً وعالمياً تحت شعار “تلاحمنا مسؤوليتنا”، وذلك بالتعاون مع مجموعة من المؤسسات الحكومية والخاصة في إطار تعزيز دور الشراكة المجتمعية.

وتهدف هذه الحملة إلى تقديم خدمات تطوعية وإنسانية للأسر المتعففة محلياً وعالمياً، وترسيخ ثقافة العمل التطوعي والمجتمعي لدى الشباب من أبناء الإمارات، وذلك من خلال أنشطة وفعاليات متنوعة تقام خلال أيام الشهر الفضيل؛ مثل المساهمة في إعداد موائد الرحمن التي تنتشر خلال الشهر لإفطار الصائمين وتنظيم زيارات للمرضى ودور المسنين والأيتام والتواصل معهم، فضلاً عن جمع الملابس والأدوية والكتب الدراسية والألعاب والمجلات لتوزيعها على المحتاجين، وتنظيف المساجد وتفقد إنارتها، وتوفير مياه الشرب والمناديل ولا ننسى المير الرمضاني والذي يعرف بسلة الخير الغذائية؛ تشتمل على الأغذية الأساسية وتوزع على الفقراء لإدخال السرور إليهم.

دبي العطاء
تنظم دبي العطاء مبادرة تحت عنوان “العودة إلى المدرسة” خلال شهر رمضان المبارك
تنظم دبي العطاء مبادرة تحت عنوان “العودة إلى المدرسة” خلال شهر رمضان المبارك في قرية البوم السياحية ما بين 26 و29 مايو. حيث يمكن لألفي متطوع المشاركة في عملية حزم 50 ألف حقيبة مدرسية سيتم توزيعها على الأطفال المتأثرين بالأزمة السورية في الأردن. كما ويمكن للمتطوعين المشاركة ليوم أو أكثر ما بين الساعة الثالثة والنصف ظهراً حتى الساعة السابعة مساءً.

هيئة الطرق والمواصلات في دبي
مشاركة هيئة الطرق والمواصلات في توزيع المير الرمضاني على 300 أسرة متعففة في إمارة دبي،
تتنوع المشاريع التطوعية الخاصة بالشهر المبارك والتي تطلقها هيئة الطرق والمواصلات في دبي بين خارجية وداخلية لموظفي الهيئة لتشمل؛ مبادرة (باص الخير) والتي تقام للعام السادس على التوالي بالتعاون مع جمعية “بيت الخير”، وذلك من خلال حافلتين ستقومان على توزيع ما يقارب 3 آلاف وجبة إفطار لمرتادي محطات المترو والحافلات.

فضلاً عن فعالية يوم زايد للعمل الإنساني من خلال مشاركة الهيئة في توزيع المير الرمضاني على 300 أسرة متعففة في إمارة دبي، وزيارة لدار المسنين لمشاركتهم أجواء رمضان وتوزيع الهدايا الرمزية لهم.

كما ستشارك الهيئة وللمرة الثالثة على التوالي في (حملة رمضان أمان) تحت شعار ” معاً رمضان بلا حوادث”، بالتعاون مع جمعية الاحسان الخيرية، لتوزيع وجبات الإفطار على سائقي المركبات قبل أذان المغرب، للحد من الحوادث المرورية والسرعة الزائدة.

أما فيما يخص الأمور الدينية والروحانية، ستقدم الهيئة الدعم والرعاية لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، من خلال توفير حافلتين لنقل المشاركين من المتسابقين وأعضاء لجنة التحكيم من مقر اقامتهم إلى مقر المسابقة والعكس.

دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي
واحدة من مبادرات الدائرة هي برنامج القراء الإسلاميين العالميين الرمضاني، حيث يستضيف مسجد الراشدية الكبير و18 مسجداً آخراً في دبي موسماً فريداً من الفعاليات خلال شهر رمضان الفضيل 2018، يتمثل باستقبال 75 من أشهر القراء في العالم الإسلامي، و45 محاضراً من الإمارات ودولٍ أخرى، سيحيون ليالي شهر رمضان الفضيل بتأدية صلاة التراويح وقيام الليل.

صحة دبي
أطلقت هيئة الصحة بدبي مبادرات رمضانية، بهدف نشر الوعي بالغذاء الصحي
أطلقت هيئة الصحة بدبي 6 مبادرات رمضانية، تهدف إلى نشر الوعي بالغذاء المثالي واتباع أنماط الحياة الصحية خلال شهر رمضان المبارك، أولى المبادرات هي “الخيمة الرمضانية”: والتي أطلقتها بالتعاون مع بلدية دبي، لإجراء فحوص الوزن وكتلة الجسم للمشاركين، بالإضافة إلى توزيع 10 آلاف كتيب للتعريف بمكونات الطبق الصحي.

ونشرت مبادرة خاصة بموظفي الهيئة، “طبقك الصحي في رمضان”: بهدف نشر قوائم للأطعمة الصحية بشكل يومي على موقع هيئة الصحة بدبي، تتضمن كمية السعرات الحرارية لكل وجبة وحجم الحصة الغذائية التي يمكن للشخص أن يتناولها.

“رمضان فرصتك لتحسين صحتك”: حملة تستهدف موظفي ومراجعي مراكز الرعاية الصحية الأولية، وتتضمن العديد من ورش العمل التي تركز على تثقيف المرضى وأهمية التغذية السليمة خلال شهر رمضان.

مبادرة “صوموا تصحوا”: لأئمة المساجد في دبي والعاملين في دائرة الأوقاف والعمل الخيري؛ بهدف تثقيفهم ونشر الوعي لديهم يأهمية الصيام الصحي ليقوموا بدورهم بإيصال هذه المعلومات لأفراد المجتمع، وربطها بالدين والعلم الصحيح، حيث تم حتى الآن تثقيف 35 إمام مسجد بمختلف أنحاء إمارة دبي.

وأخيراً “صحتك أغلى، رمضانك أحلى”: بالتعاون مع فريق السكري بهيئة الصحة بدبي وشركة جلفار، تم خلالها توزيع 40 الف كتيب في مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة في دبي والامارات الشمالية تتضمن العديد من المعلومات الصحية حول تثقيف مرضى السكري بأهمية اتباع نظام غذائي مناسب لتجنب الإصابة بأية مضاعفات وأهمية تجنب التعرض لارتفاع أو انخفاض سكر الدم خلال نهار رمضان.

إن العمل التطوعي وحجم الانخراط فيه يعد رمزاً من رموز تقدم الأمم وازدهارها، كما أن الانغماس فيه يعد مطلباً من متطلبات الحياة المعاصرة التي أتت بالتنمية والتطور السريع في المجالات كافة.