بسم الله الرحمن الرحيم

(( قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (85) ))

الحجز على العقار و التنفيذ عليه :

اجراءات التنفيذ على العقار اذا كان محل التنفيذ عقارا, سواء كان في ذالك عقارا بالطبيعة او عقارا بالتخصيص . و ترتيبا على هذا تتبع اجراءات التنفيذ على العقار عند الحجز على الاراضي و ما يثبت على سطحها من نباتات و اشجار , و ما يقام عليها من مبان و ما يلزمها من ابواب و مصاعد و نوافذ .

يتم حجز العقار في القانون الكويتي بموجب محضر يحرره مأمور التنفيذ يسمى محضر الحجز, و لا يحرر هذا المحضر الا اذا سبقه طلبا كتابيا بالحجز على العقار يقدم من الدائن طالب التنفيذ. و يجب ان يتضمن الطلب بيان الثمن الاساسي الذي يقترح طالب التنفيذ في العقار به, و ان يرفق بالطلب صورة رسمية من وثيقه ملكية المدين المحجوز عليه للعقار.

و هنالك سبعة بيانات لتضمين المحضر الحجز منها اسم مأمور الذي يحرر محضر الحجز و توقيعه في نهايه المحضر و مكان الحجز الذي حرر فيه المحضر و بيان السند التنفيذي الذي ينفذ بمقتضاه و تاريخه و مقدار الدين المطلوب و مكان و الشهر و الساعة التي حصل فيه الحجز الخ . . . . .

ويجب ان يشتمل الانذار :

1- السند التنفيذي .
2- اعلان المدين و تكليفه بالوفاء وفقا للمادة 204 .
3- بيان العقار محل التنفيذ طبقا لما هو ثابت في سجلات ادارة تسجيل العقار و التوثيق.

كما تنص من ناحية اخرى المادة 216 من قانون المرافعات ان لا يجوز الحجز على العقار اذا كان العقار الوحيد و لا يمتلك المدين غيره و تكون مساحته اقل من 1000 متر مربع .

و من شروطه الرئيسية لعدم التنفيذ ان يكون المدين شاغلا (ساكن) للعقار.

الطالب / ناصر اياد الشواف
مادة مرافعات

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .