إرشادات الداخلية المصرية للفتيات للحد من جرائم الابتزاز الإلكتروني

مقال حول: إرشادات الداخلية المصرية للفتيات للحد من جرائم الابتزاز الإلكتروني

الداخلية المصرية تدعو الفتيات للإبلاغ عن أي ابتزاز الكتروني

1
القاهرة ـ لها أون لاين(صحف): دعت وزارة الداخلية المصرية الفتيات الإبلاغ الفوري عن أي ابتزاز إلكتروني يتعرضن له، وحذر اللواء محمود الرشيدي- مساعد وزير الداخلية المصرية لجرائم المعلومات- مستخدمي موقع الفيس بوك على الانترنت من نشر معلومات على درجة عالية من الخصوصية أو التصوير بالكاميرا خلال الدردشة؛ بسبب استغلال المجرمين لهذه المعلومات، موضحا أن الوزارة خصصت الرقم الساخن 108 للإبلاغ عن أي حالة ابتزاز أو استغلال معلوماتي.

وطالب الفتيات اللاتي يتعرضن لأي ابتزاز مادي أو معنوي من أي شخص على الإنترنت- بسبب امتلاكه لصور التقطها لها أثناء حوارها معه- أن تبلغ فورا الوزارة دون خوف من نشر أي معلومات عنها؛ لأن الأمر سيتم في سرية تامة.

وأضاف اللواء الرشيدي في لقاء ببرنامج “مصر النهاردة” الخميس بالقناة الثانية على التلفزيون المصري أنه لا توجد حماية للأجهزة الإليكترونية في ظل وجود “هاكرز “محترفين في الوصول لأي معلومات أو كلمة سر.

وأكد أننا الآن إمام نوع جديد من الجريمة يتم بشكل غير تقليدي، باستخدام التكنولوجيا مستغلين جهل البعض بما يسمي بالجرائم المعلوماتية، حيث يستغل بعض أصحاب النفوس الضعيفة التكنولوجيا التي خلقت لخدمة البشرية في ارتكاب الجرائم المتعددة؛ ولذا تم إنشاء إدارة متخصصة في الجرائم المعلوماتية بوزارة الداخلية لتواجه مثل هذه النوعية من الجرائم، وبالفعل نجحت الإدارة إلى حد كبير في مواجهتها داخل مصر، ولكن نخشى حاليا من المجرمين بالخارج الذين قد يصعب الوصول إليهم، وإن كنا نصل إليهم من خلال التعاون الدولي، وقد حدث ذلك في قضية القرصنة الأمريكية الأخيرة.

ونفي اللواء الرشيدي أن تستغل هذه الرقابة في فرض قيود علي حرية الرأي، بل إن ما نواجهه فقط هو انتهاك الأعراض والأخلاق، والأعمال غير المشروعة، وعرض الصور الإباحية، وانتهاك الحرمات والألفاظ الجارحة، والسطو علي المعلومات، وجميعها جرائم تقدم للنيابة العامة للتحقيق فيها وتطبيق القانون.

ودعا اللواء الرشيدي مستخدمي الانترنت للحذر، واتباع بعض الخطوات للحذر من هؤلاء المجرمين، علي سبيل المثال: عدم فتح الرسائل المجهولة أو التجاوب معها في أعطاء بيانات شخصية، وتزويد الأجهزة ببرامج الحماية ومضادات الفيروسات، وحذر أيضا من الإفراط على مواقع الفيس بوك، أو عرض الصور الشخصية والمعلومات الشخصية كاملة على الفيس بوك.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

 

شارك المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.