خطوات تمديد تاشيرة خروج وعودة لم تنتهي
تعرف على خطوات تمديد تاشيرة خروج وعودة لم تنتهي للتابعين والشروط اللازمه لذلك ، أحيانا قد يحتاج المقيم بالمملكة العربية السعودية أن يقوم بإجراء تمديد تأشيرة الخروج والعودة للتابعين من أفراد أسرته قبل موعد إنتهائها، لذا فقد حرصت الأنظمة بإتاحة كافة التعليمات اللازمة لإتخاذ إجراء تمديد تأشيرة العودة في الحالات الضرورية والحالات الطارئة بحسب تقييم السفارة ومدة قناعاتها بكافة الأسباب التي تم تقديمها من أجل التمديد، ومن الممكن الشروع في عملية التمديد بإحدى الطريقتين اللتان تنقتضيان شرطاً مهماً وهو أن تكون الإقامة لا تزال سارية المفعول وإليكم المزيد من التفاصيل على موسوعة .

خطوات تمديد تاشيرة خروج وعودة لم تنتهي للتابعين :
الطريقة الأولى

هذه الطريقة يتم اللجوء إليها في حال تجاوز إقامة التابعين من الزوجة والمقيم بخارج أراضي المملكة العربية السعودية مدة تقل عن ثلاثة شهور، حيث يقتضي الأمر القيام بتقديم الطلب الخاص بتمديد التابعين إلى السفارة السعودية عن طريق أي من المكاتب المعتمدة التابعة للسفارة أو عن طريق شركة تسهيل في حال توافرها بالبلد، وهذه الطريقة تشترط توافر ما يلي:

التأشيرة الخاصة بتمديد العودة يتم إصدارها لكل من حاملي التأشيرات أو التابعين الذين قد رجعوا لأوطانهم خلال فترة الأجازة أو قد رجعوا لأسباب أخرى، إذ أن المقيمين قد يحتاجون إلى أن يحصلون على تأشيرة خروج وعودة إضافية.
تتولى إدارة الجوازات مسئولية إصدار تأشيرات الدخول مجدداً لفترة زمنية معينة.
يقوم حامل التأشيرة بتقديم طلب تمديد في حال مكوثه لمدة أكثر من الفترة التي تم تحديدها بالتأشيرة، مع قيامه بتقديم الدليل الذي يفيد بأن الإقامة لا تزال سارية، أو دليل أن الوظيفة لا تزال سارية بالسعودية.
تعتبر تأشيرة تمديد الدخول والعودة بمثابة تأشيرة للدخول ثانية، بالنسبة للأشخاص الذين لديهم بطاقة إقامة سارية ولديهم تأشيرة دخول منتهية.
يجب تنوافر كافة الموافقات اللازمة من أصحاب العمل بالسعودية، وذلك يكون بناءاً على التفاصيل التي وردت أدناه.
بالنسبة لطلبات التمديد المقدمة من قبل العاملين والمقمين بالمملكة فإنه يشترط أن تكون فترة الإقامة بخارج الأراضي السعودية لم تتجاوز السبعة شهور.
أما حول ما يتعلق بطلبات التمديد الخاصة بالعائلات التي تقيم بالمملكة يشترط أن لا تتجاوز فترة الإقامة بخارج المملكة ثلاثة أشهر.
هذه الطريقة تستلزم توافر العديد من الوثائق والتي عبارة عن:
تقديم أصل الخطاب من صاحب العمل يكون مصدق من قبل وزارة الخارجية السعودية والغرفة التجارية، وذلك في حال أن الفترة المسموح بها من تاريخ إصدار تأشيرة العودة والخروج لم تتجاوز سبعة شهور.
القيام بتقديم صورة للإقامة بالسعودية وصورة للإقامة الخاصة بولي الأمر وذلك بالنسبة للتابعين الذين هم على كفالة الوالد أو الأخ أو الزوج أو الابن، مع مراعاة أن السفارة السعودية لا تمنح أكثر من أسبوع صلاحية للسفر منذ تاريخ الإصدار للتأشيرة.
الطريقة الثانية لتمديد إقامة التابعين

هذه الأولى تتعلق بحالة تجاوز التابعين من الأبناء والزوجة فترة ثلاثة شهور بخارج المملكة، فإنه يتوجب تقديم طلب التمديد من خلال الموقع الرسمي التابع لوزارة الخارجية، على أن ينطبق عدد من الشروط وهي:

أن تتم عملية التسجيل لتاريخ ورقم موافقة الوزارة الداخلية على التمديد.
أن تكون الفترة التي قضاها التابع المطلوب تمديد إقامته قد تجاوزت ثلاثة أشهر، وفي الحالة التي لم يتم فيها تنجاوز المدة فإنه يتطلب القيام بتقديم الطلب للسفارة بشكل مباشر.
تعبئة الإستمارة الإليكترونية المتوافرة على الموقع الرسمي الخاص بوزارة الخارجية، والذي يتعلق بخدمات التأشيرات الإليكترونية، ثم تصديق الطلب بشكل إليكتروني إما من جهة العمل المسئولة أو من خلال الغرفة التجارية.
يتم إدخال كل البيانات المطلوب تسجيلها باللغة العربية فيما عدا الأسماء، بخاصة لو كان التابع المطلوب تمديد تأشيرته يمنتمي لجنسيات غير عربية، شرط أن تكون الأسماء مطابقة لجوازات السفر.
فيما يتعلق بتمديد العودة الخاص بالتابعين من الزوجات فإن الأمر يحتاج لطلبها من السفارة دون الجدوى بالمدة لطالما أن الإقامامى لا زالت ساري مفعولها.
هناك بعض الأمور التي لابد من مراعاتها أثناء إدخال البيانات وهي:
أن يتم إدخال المدة المطلوب العودة أثنائها باليوم بعد موعد إصدار قرار التمديد.
تسجيل الرقم والتاريخ الخاص بالموافقة على التمديد.
مراعاة الدقة أثناء إدخال البيانات بحيث يتم تسجيلها بشكل صحير ومراعاة كافة الإجراءات المطلوبة، وإليكم النموذج الإليكتروني

ملحوظة: بالنسبة لجواز السفر يشترط أن مدة صلاحية إنتهائه لا تقل عن ستة شهور، مع القيام بتقديم صورتين شخصيتين ذات خلفية بيضاء، وأن يقوم مقدم الطلب بالحضور شخصياً إلى القنصلية.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت