إجراءات وشروط إصدار تصريح عمل للعمالة المنزلية في البحرين

مقال حول: إجراءات وشروط إصدار تصريح عمل للعمالة المنزلية في البحرين

كيف تصدر تصريحاً للعمالة المنزلية في البحرين؟
إيناس بهجت

مباشر: يدخل نظام العمالة المنزلية حيز التطبيق في مملكة البحرين اعتباراً من اليوم الأحد الموافق 17 مارس من عام 2019.

ومع دخوله حيز التنفيذ، يسلط “مباشر” الضوء على أهم المعلومات التي قد لا تعرفها عن النظام الجديد، اعتماداً على البيانات الصادرة عن هيئة تنظيم سوق العمل بالمملك

ويختصر النظام عملية إصدار تصاريح العمالة المنزلية بنسبة 95% من الإجراءات السابقة عبر خطوة واحدة من خلال أحد مكاتب توظيف العمالة المنزلية المعتمدة.

ويستحدث مجموعة من المميزات التي تسهم في التسهيل على المستفيدين وتصون حقوق جميع الأطراف.

ويتولى النظام إنجاز معظم العمليات إلكترونياً، عبر استقدام عامل أو عاملة منزلية إلى أحد مكاتب توظيف العمالة المنزلية المعتمدة من قبل الهيئة والبالغ عددها 105 مكاتب لاختيار العامل، للتعرف عليها اضغط هنا:

وتأتي الخطوة التالية، ليتولى مكتب التوظيف تقديم الطلب إلكترونياً لإصدار التصريح ورقم الهوية وإصدار تأشيرة الدخول إلكترونياً، دون الحاجة إلى زيارة أي من الجهات الحكومية المعنية.

ومع وصول العامل إلى المطار سيتم وضع ختم الإقامة في جواز سفر العامل وأخذ بصماته وصورته الشخصية والتي سيتم إرسالها إلكترونياً كذلك إلى هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية لإصدار بطاقة الهوية.

وتتلخص الخطوة الأخيرة في صاحب الأسرة ليتوجه إلى البريد أو هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، ومن ثم إجراء الفحص الطبي للعامل.

أما بالنسبة إلى الذين لا يرغبون بالاستقدام من خلال مكتب التوظيف فبإمكانهم أن يتقدموا مباشرة إلى الهيئة، لاتباع نفس الإجراء الإلكتروني الموحد عبر مكاتب الهيئة بدلاً من مكاتب التوظيف.

وبسهولة يستطيع استلام التأشيرة عبر البريد الإلكتروني بدلاً من حضوره الشخصي إلى مكاتب الهيئة.

بلا رسوم إضافية

ولا يطبق النظام أي زيادة في رسوم التصريح، والفرق الوحيد في رسوم النظام الجديد، يتمثل في دفع الرسوم مجمعة ومرة واحدة دون زيادة، بعد أن كانت تدفع مجزأة لدى كل جهة حكومية.

التجديد اختياري

وبالنظام الجديد، تستطيع إصدار العمل لمدة سنة أو سنتين اختيارياً، ويمكن التجديد لمدة 6 أشهر أو سنة أو سنتين.

ومن الناحية الأمنية، يستلزم النظام تحصيل البيانات البيولوجية للعامل المنزلي (البصمات) أسوة بالعمالة في القطاع التجاري.

ويشير ذلك إلى حظر إمكانية دخول أي من العمالة الممنوعة من الدخول إلى مملكة البحرين أو إحدى دول الخليج.

وضماناً لحقوق جميع الأطراف، يشترط النظام الجديد توقيع صاحب الأسرة للعقد الثلاثي للعمالة المنزلية والذي يحدد احتياجات صاحب العمل ويشترط موافقة العامل قبل عملية الاستقدام.

ولتعزيز آلية التطبيق للنظام الجديد، تم تدريب جميع المكاتب المرحضة على استخدام النظام الإلكتروني الجديد، عبر إجراء ورش عمل لهم، وحالياً يتم تواصل الهيئة مع المكاتب للإجابة عن أي استفسار.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

شارك المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.