المادة 9 من نظام التجنيس السعودي
المادة 9 من نظام التجنيس السعودي ‏تهتم هذه المادة بشروط الحصول على الجنسية، والحصول على الجنسية السعودية للأجنبي، يجب أن يكون الشخص متوفر فيه بعض الشروط بموجب المادة 9 من نظام التجنيس السعودي.

المادة 9 من نظام التجنيس السعودي

شروط الحصول على الجنسية طبقا للمادة 9
أن يكون الشخص المتقدم على طلب الحصول على الجنسية السعودية قد بلغ سن الرشد وأن يكون حاصل على صفة الإقامة في السعودية بشكل رسمي لمدة لا تقل عن 10 سنوات متتالية.

كذلك يكون الشخص المتقدم على طلب حصول الجنسية السعودية سليم العقل وسليم الجسم، كما يجب أن يكون الشخص الراغب في الحصول على الجنسية السعودية حسن السيرة والسلوك ولا يكون قد صدر في حكمه أي أحكام قضائية من قبل.

أن يكون صاحب مهنة في المملكة العربية السعودية من المهن التي تكون بحاجتها الدولة ويخرج من هذا الشرط الشخص الذي ولد على أرض المملكة العربية السعودية ولم يكن له أب معروف وله ام اجنبية.

يجب أن يثبت الشخص المتقدم بطلب الجنسية السعودية ارتزاقه عن طريق مشروع، كذلك يجب على الشخص الراغب في الحصول على الجنسية السعودية أن يكون على دراية جيدة باللغة العربية ويستطيع الكتابة والتحدث والقراءة باللغة العربية.

الحصول على الجنسية العربية السعودية
توجد ‏بعض الامور التي تترتب على الحصول على الجنسية العربية السعودية ومن هذه الامور ما يلي:

تحصل زوجة الرجل الذي حصل على الجنسية السعودية العربية فورا قدومها للمملكة العربية السعودية ورغبتها في الحصول على الجنسية العربية السعودية وتنازلها عن جنسيتها.

يترتب عليها كذلك حصول جميع الاولاد الذين لم يبلغوا سن الرشد الجنسية العربية السعودية وذلك وفقا لحصول والدهم على الجنسية العربية السعودية ‏ولكن يكونوا مخيرين كذلك بين جنسية والدهم الأصلية وبين الجنسية العربية السعودية ويمكن لهم التجنس السعودي إذا رغبوا في ذلك.

أما في حالة إذا كان الأبناء قد بلغوا سن الرشد أثناء حصول والدهم على الجنسية العربية السعودية فيسمح وزير الخارجية السعودي على حصولهم على الجنسية العربية السعودية في حالة إذا زادت مدة إقامتهم خمس سنوات متتالية في المملكة العربية السعودية وقدموا طلب الحصول على الجنسية العربية السعودية ‏وإقامتهم بذلك تكون من تاريخ حصول والدهم على الجنسية العربية السعودية.

الجنسية السعودية للمرأة الأجنبية
يسمح وزير الخارجية في المملكة العربية السعودية بإعطاء الجنسية للمرأة الأجنبية التي تزوجت من رجل سعودي او كانت متزوجة من رجل سعودي وترملت وذلك إذا قدمت على طلب الحصول على الجنسية العربية السعودية وتنازلت عن جنسيتها الاصلية.

كما أنه من حقها أنها تقوم باسترداد جنسيتها الأصلية إذا طلقت من زوجها السعودي وكذلك يكون من حقها أن تسترد جنسيتها الأصلية بعده وفاة زوجها السعودي، وذلك إذا قدمت طلب التنازل عن الجنسية السعودية المكتسبة وفي هذه الحالة تسترد جنسيتها الأصلية.

من شروط الجنسية السعودية كذلك أن المرأة السعودية التي تزوجت من رجل أجنبي لا تفقد جنسيتها السعودية إلا إذا قررت التنازل عنها والتحقت بجنسية زوجها ‏من حقها كذلك أن تحتفظ بجنسيتها السعودية.

هذه ‏أهم شروط الجنسية السعودية من المادة 9 من نظام التجنيس السعودي وبعض التوضيحات الخاصة بحصول الشخص على الجنسية السعودية عند طلب الحصول على الجنسية العربية السعودية.

ولكن بشروط معينة إذا توفرت في الشخص يسمح له متجنس بالجنسية السعودية وذلك بموجب المادة 9 من نظام التجنيس السعودي، كما أوضحت المادة 9 من نظام التجنيس السعودي بعض الأمور المتعلقة بمسألة التجنيس السعودي.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت