افضل محامي شاطر في البحرين
مكتب محاماة دولي في مملكة البحرين يقدم كافة الخدمات القانونية والشرعية في كافة ارجاء المملكة والمنامة في مختلف القضايا الشرعية – احوال شخصية والجنائية والتجارية والدولية والمدنية

ثقـــافة قانونية:
الزواج المدني قفزاً على الثوابت وتحلل من ضوابط الشرع:

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده،،،

قد يقول قائل وما علاقتنا نحن كمسلمين بهذا النوع الغريب عن ديننا وملتنا، ومجتمعنا، الجواب أولا: من باب العلم بالشيء لا الجهل به، ثانيا: قبيلة القانونيين إن جاز التعبير ذات صلة وثيقة بالزواج أياً كان نوعه مدني أو مختلط أو غير ذلك، لما يترتب على الزواج كعلاقة من آثار لها وزنها وقيمتها من حيث الاثبات أو النفي، أو ترتيب الحقوق والالتزامات، فضلا عن ذلك لكون هذا النوع من الزواج لا يخرج عن أنه شكل من أشكال العقود والاتفاقات.

إن لله سننا كونية من هذه السنن، الزواج الذي سنه الله جل جلاله في الأرض، لاستمرار الجنس البشري وعدم فنائه، و الزواج من أقدس العقود التي شرعها الله سبحانه وتعالى لأنه متعلّقٌ بشكلٍ مباشرٍ بحرمة الفروج واستحلالها، و الزواج لغةً: هو الارتباط والاقتران بين شيئين، والزواج اصطلاحاً: هو اتفاق بين الرجل والمرأة على الارتباط بهدف إنشاء الأسرة، والزواج شرعاً فهو عقد شرعي يجمع ما بين المرأة والرجل لإباحة العشرة ما.

والزواج مهما تعددت أشكاله أو مسمياته يبقى الزواج بأنه عقد ولا يكتسب الصفة الشرعية إلا إذا ما تحققت شروط صحته فإذا تحققت تلك الشروط والاركان، كالولي والشهود لقوله صلى الله عليه وسلم: ( لا نكاح إلا بولي وشاهدين). رواه الطبراني وصححه في صحيح الجامع الصغير، فإذا تحققت في الزواج كان الزواج صحيحا، و تترتب عليه آثاره من ثبوت النسب وتوارث الزوجين وإباحة الزوجة وغير ذلك.

لقد عرفت البشرية انواعا من الزواج قبل الاسلام كلها اتصفت بعدم المشروعية ، كنكاح الشغار ، وهو محرم ، لقوله صلى الله علَيه وسلم : ( لا شِغَارَ فِي الإِسْلامِ ) رواه مسلم نهى عنه النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ومنها ايضا نكاح الاستبضاع : هو طلب المباضعة ، وهو المجامعة ، وهناك نكاح الرهط، و نكاح البغاء، ونكاح البدل وغيرها من أنواع الزواج، وهناك بعض الانواع التي ظهرت بعد الإسلام كزواج المتعة : حيث يتزوج الرجل المرأة مقابل شيء من المال لمدة معينة وينتهى الزواج بانتهاء المدة المحددة بدون طلاق وليس به شروط كالنفقة او السكن ولا يحدث توارث اذا توفى احد الزوجين قبل الاخر، وهو نكاح محرم، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن نكاح المتعة، وعن لحوم الحمر الأهلية زمن خيبر، أخرج الإمام مسلم في صحيحه، عن الربيع بن سبرة عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى يوم الفتح – فتح مكة- عن متعة النساء.

وهناك الزواج العُرفي، وفيه يقوم الرجل بكتابة عقد بينه وبين المرأة والعقد يكون عباره عن ورقة يعترف في هذه الورقة انها زوجته ويقوم اثنين بالشهادة عليهم وتكون هذه الورقة من نسختين واحده مع الرجل واخرى مع المرأة وهذا النوع من الزواج باطل لأنه يفتقر لوجود الاهل وكذلك الولي الشرعي ويقوم على السرية.

والزواج المدني هو عقد زواج يُعقد غالبًا أمام محكمة أو كاتب عدل، فهو زواجٌ بدون طقوسٍ دينية، فكل ما يحدث في هذا الزواج، هو أن يذهب الرجل والمرأة إلى كاتب عدل، أو المحكمة، أو المكتب المدني ويقوما بإخبار الموظف المسئول بإرادتهما في الارتباط والزواج، ومباشرة يصبح الطرفين زوجين مرتبطين رسميًا ببعضهما البعض، ولهم كل حقوق المتزوجين في المجتمع، فلا يشترط في هذا النوع من الزواج شهود، ولا ولي للزوجة، ولا وكيلا عنها، ولا يشترط في العقد اللفظ أيًا كانت صيغة القبول وإنما يحتاج لقبول الطرفين، فهو يشبه الزواج العرفي، إلا أنه يتم أمام موظف حكومي، لذلك يسمى الزواج المدنيّ بالزواج العلماني في بعض الأحيان، لأنه زواجًا قانونيًا لا دينيًا، يتفق ومبدأ فصل الدين عن الدولة، حيث تكون الدولة وقوانينها وأحكامها هي الفاصل الأول والأخير في ذلك الزواج بدلًا من أحكام الشرع أو الدين، وقد بدا هذا الزواج المدني في الانتشار في الدول الأوروبية العلمانية، ويفضله كثيراً من الناس الذين يختلفون ويتباينون من حيث الدين، والجنسية والأصول العرقية، والحقيقة التي لا يختلف عليها هي أن الزواج المدني تعارضه كل الديانات السماوية .

ولعل من أهم ما يتميز به هذا الزواج عن الزواج الشرعي (الاسلامي):

– لا يشترط العقد واللفظ وإنما ينبغي قبول الطرفين أيًا كانت صيغة القبول، أما في الزواج الشرعي يجب إشهار القبول والعقد لفظيًا.
– لا يسمح الزواج المدني بتزويج شخصٍ متزوج وهو ما يتعارض مع الدين الإسلامي الذي يحل للزوج أن يعدد في الزوجات حتى أربعة ، لكن في بعض الأحيان يعطي القاضي إذنًا لأحدهما بالزواج من آخر بشرط أن يكون له مسوغٌ قانونيٌ قوي تقبل به المحكمة والقانون.

افضل محامي شرعي في البحرين – يمنع في الزواج المدنيّ زواج الشخص ممن تبناه، و التبني محرم في الإسلام، وعلة التحريم أن التبني هو نسبة الإنسان إلى غير أبيه، بحيث يأخذ أحكام الابن من الصلب، في المحرمية، والإرث والصلة، وغير ذلك من أحكام البنوة، لكن الإسلام لم يحرم زواج شخصٍ من شخصٍ اعتبر أنه تبناه فليس بينهما صلة دمٍ أو قرابة حقيقية.

– الزواج المدنيّ يساوي بين الزوجين في الإنفاق و إذا جعل النفقة على الزوج فهي من باب مساعدة المرأة في النفقة، بينما في الزواج الإسلامي تكون النفقة كلها واجبة على الرجل ولا تجب على المرأة نفقة.

– الزواج المدني يمنح الحق في الطلاق للزوج والزوجة معًا، بخلاف الزواج الإسلامي يجعل الطلاق في يد الزوج وللزوجة حق طلب الفرقة، إلا لو كان الاتفاق من قبل الزواج بأن تكون العصمة بيد المرأة، الزواج المدني جعل الطلاق لأسبابٍ محددة بينما الزواج الشرعي جعل الطلاق لأي سببٍ دون تحديد.

الزواج المدني يخالف الطريقة التي حددها الشارع الحكيم للزواج (الزواج الشرعي) بالتالي فإنه لا يجوز لكل مسلم الإقدام على هذا النوع من الزواج لمن يقيم في دول الغرب، ليس لأنه لا تتوفر فيه شروط النكاح، وإنما لمخالفته للشريعة، ولأنه يحول التحاكم إلى الشرع في حال حدوث النزاع.

ولكن يجوز اللجوء إليه إن كان المراد منه هو توثيق النكاح وتسجيله فقط، فهو جائز، لأن الزواج لا يكون صحيحاً إلا إذا تحققت فيه الشروط والتي من بينها الولي، ففي الحديث: (أَيّمَا امْرَأَة نَكَحَت بِغَيْر إِذن وَليهَا فنكاحها بَاطِل ثَلَاثاً). رواه الإمام الشافعي، في الأم، عن عائشة أم المؤمنين رضي الله ، وفي الحديث الآخر(لا يحلُّ نكاحٌ إلا بوليٍّ وصداقٍ وشاهدَي عدلٍ)، رواه الألباني، في إرواء الغليل، عن الحسن البصري.

فإذا تحققت فيه الشروط تترتب عليه آثاره من ثبوت النسب وتوارث الزوجين وإباحة الزوجة وغير ذلك. وإذا لم تتحقق فالزواج فاسد لا يصح ولا تترتب عليه آثاره الشرعية.

فليس لمن يتخذ الزواج المدني وسيلة للتحايل على اختلاف الملل والاديان، و قفزاً على شروط النكاح التي قررها الشارع الحكيم،أن يلجأ إلى هذا الزواج المدني بحجة أن (ما قد يجمعه الحب تفرقه الملل والاديان والثقافات) فيجد أن في هذا الزواج تحقيقاً لمراده، واتباعاً لهواه.
افضل محامي في الرياض,افضل محامي في جدة,افضل محامي في الدمام,افضل محامي في دبي,افضل محامي في عمان
أبو أيوب

كلمات دالة : افضل محامي طلاق في البحرين افضل محامية طلاق في البحرين افضل محامي جنائي في البحرين اجراءات الطلاق في البحرين استشارات قانونية مجانية في البحرين قانون الخلع في البحرين محامي شاطر في البحرين اجراءات الطلاق في المحكمة الجعفرية.افضل محامين في البحرين افضل محامي شرعي في البحرين اسعار المحامين في البحرين محامي طلاق في البحرين ارقام محامين للاستشاره المجانيه البحرين افضل محامية طلاق في البحرين .