_ أولاً : ضرورة وجود الأجهزة وتعددها : 

تلعب أجهزة المنظمة الدولية دوراً كبيراً في تسيير شئون المنظمة وفي ادراكها أهدافها ، فتحقيق المنظمة لأهدافها يتوقف على كفاءة وفعالية أجهزتها . وأجهزة المنظمة لم تحتل هذه المكانة الا بعد تطور فكرة التنظيم الدولي من نظام المؤتمرات الدولية الى المنظمات الدولية، فالأولى كانت مؤقتة والثانية لابد أن تكون مستمرة لتحقيق أهدافها ، ولذا كان لابد من وجود وتعدد الأجهزة لضمان تحقيق الأهداف ولتعدد الأجهزة في المنظمات الدولية أسباب عديدة منها :

1- احترام الأوضاع الفعلية للدول الأعضاء في المنظمة الدولية : 

ان المساواة القانونية بين كافة الدول الأعضاء في المنظمة لا يحقق رغبة الدول الكبرى في أن يكون لها وضع خاص يميزها ، لذا تحرص المنظمات الدولية على أن يكون هناك نوعين من الأجهزة ، جهاز عام  تمثل فيه كل الدول على أساس مبدأ المساواة مثال ذلك الجمعية العامة في الأمم المتحدة ، وجهاز تنفيذي تمثل فيه الدول الكبرى وحدها ويكون لها من خلاله امتيازات خاصة في تحقيق أهم أهداف المنظمة ومثال ذلك مجلس الأمن في الأمم المتحدة .

2- تعدد اختصاصات وسلطات المنظمة الدولية : 

من الصعب في الوقت الحالي وجود منظمة دولية ذات اختصاص واحد ، وأمام تعدد الاختصاصات فانه لايمكن أن يقوم بها جهاز واحد وانما ينبغي أن تتعدد الأجهزة ليقوم كل جهاز بجزء من هذه الاختصاصات .

_ ثانياً : أنواع أجهزة المنظمة : 

1- الأجهزة الرئيسية : 

تتكون المنظمة الدولية كقاعدة عامة من ثلاثة أجهزة رئيسية ، وهي عبارة عن جهاز عام ، وجهاز تنفيذي ، وأخيراً جهاز اداري .

أ – الجهاز العام : 

ويطلق عليه عادة الجمعية العامة أو المؤتمر أو الجمعية ويعتبر بمثابة البرلمان بالنسبة للمنظمة ، ويتكون من كافة أعضاء المنظمة وتمثل فيه الدول على قدم المساواة من الدول عن طريق مندوبيهم الذين يعدون ممثلين لدولهم . ويملك هذا الجهاز كقاعدة عامة مباشرة كافة اختصاصات المنظمة ولكن قد يرد على هذه القاعدة قيود .

ب – الجهاز التنفيذي : 

ومهمة هذا الجهاز وضع قرارات وتوصيات الجهاز العام موضع التنفيذ ، ويمثل هذا الجهاز من عدد محدود من أعضاء المنظمة وغالباً ما يوجد هذا الجهاز في المنظمات ذات العضوية الكبيرة . والقاعدة العامة أن يتشكل هذا المجلس من أعضاء مؤقتين لاتاحة الفرصة لكل أعضاء المنظمة من الدخول كأعضاء فيها ، ولكن استثناء من هذا الأصل نجد مجلس الأمن كجهاز تنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة يتكون من أعضاء دائمين وأعضاء مؤقتين .

ج – الجهاز الاداري : 

ويطلق عليه الأمانة العامة أو السكرتارية العامة أو مكتب العمل . وهذا الجهاز من أهم الأجهزة في المنظمة حيث أنه يعبر عن عنصري الاستمرار والكيان الذاتي . وهذا الجهاز يتواجد باستمرار كما أنه يتكون من مجموعة من الموظفين المستقلين عن دول جنسيتهم ، حيث يعمل الموظف الدولي لحساب ولصالح المنظمة الدولية .

ويتشكل الجهاز الاداري كقاعدة عامة من رئيس ومجموعة من الموظفين متفاوتين في الدرجة ، ويطلق على الرئيس اما لقب الأمين العام أو السكرتير العام أو المدير العام . ويختص الجهاز الاداري كقاعدة عامة بالأعمال الادارية للمنظمة ، فمثلاً يعد لاجتماعات أجهزة المنظمة ويختص باعداد مشروع جدول أعمال المنظمة واعداد مشروع الميزانية للمنظمة .

2- الأجهزة الفرعية : 

نظراً لأن كل جهاز من الأجهزة الرئيسية للمنظمة الدولية يمكن أن يسند اليه الميثاق المنشئ العديد من الاختصاصات فان الميثاق يمنح الجهاز حق انشاء ما قد يحتاج اليه من أجهزة فرعية . ومن أمثلة هذه الأجهزة ، الأجهزة الفرعية العديدة التي أنشأها المجلس الاقتصادي والاجتماعي كجهاز رئيسي في منظمة الأمم المتحدة منحه ميثاقها هذ الحق ، مثل اللجنة الاقتصادية لأوروبا ولآسيا والشرق الأقصى ولأمريكا اللاتينية .