أهم المصطلحات العقارية المستخدمة في الإمارات؟

إعادة نشر بواسطة محاماة نت 

تتعدد المصطلحات المستخدمة في مجال العقارات في دولة الإمارات العربية المتحدة، من خدمات وبرامج وأنظمة. فكل إمارة على حدى تقوم بتطوير وإطلاق الكثير من الخدمات التي تلبي احتياجات كافة الأفراد لتوفير الجهد والوقت لإنجاز معاملتهم وتعزيز الخدمات الذكية الخاصة بهم. نسلط الضوء اليوم على بعض أهم المصطلحات المستخدمة في سوق عقارات دولة الإمارات.

إيجاري
تطبيق “إيجاري“، من أبرز مصطلحات سوق عقارات دولة الإمارات ، وأحد الأنظمة الكترونية الذكية بقطاع الإيجارات في إمارة دبي، صمم ليلبي كافة احتياجات الأفراد بما يخص نطاق تأجير العقارات في دبي وإدارة عقود الإيجار، حيث يمكن لملاك العقارات والشركات إدارة عقاراتهم من خلاله عن طريق تسجيل عقود ايجاراتهم وإدارتها مباشرة من خلال هذا النظام.

تصديق
أطلقت إمارة عجمان نظام “تصديق”، عقد الإيجار الإلكتروني، والمعني بتصديق كافة العقود الإيجارية والسكنية وتنظيمها بإدارة التنظيم الإيجاري وإدارة تطوير الخدمات الذكية في دائرة البلدية والتخطيط لحكومة عجمان. يهدف النظام إلى تبسيط الإجراءات الإيجارية المقدمة للمتعاملين وتسخير الابتكار في خدمتهم والتأثر بشكل إيجابي نحو نمط حياتهم، وتحسين تجربتهم، وذلك من خلال توفير خدمات ذكية، سهلة، ومرنة وآمنة لتصديق عقودهم الإيجارية بما يتوافق مع تطلعاتهم واحتياجاتهم، وفي نفس الوقت توفر عليهم الوقت والجهد.

توثيق
أطلقت إمارة أبوظبي مشروع “توثيق” تماشياً مع استراتيجية حكومة الإمارة وانطلاقاً من رؤية 2030، والذي يعد أيضاً من أكثر مصطلحات سوق عقارات دولة الإمارات انتشاراً، يعنى بتسجيل بيانات العقارات القابلة للتأجير والعقود الإيجارية من خلال استخدام أحدث التقنيات والمعايير العالمية. يهدف المشروع إلى المساهمة في تطوير السوق العقاري وتنظيم وتقوية العلاقة بين الملاك والمستأجرين في الإمارة، وتقديم خدمات شاملة ومتكاملة للعملاء بهدف توفير الوقت والجهد وتبسيط الإجراءات، وتوحيد نماذج عقود الإيجار، وإنشاء قاعدة بيانات رسمية ودقيقة وموحدة خاصة بالسوق العقاري للمساعدة جميع الجهات المختصة على اتخاذ القرارات المناسبة وتوفير إحصائيات ودراسات دقيقة عن السوق العقاري.

فضلاً عن المساهمة في تعزيز الأمن والسلامة في المجتمع وتقديم الدعم اللازم للجهات المختصة، وبناء علاقات متكاملة وفعالة تربط القطاع الحكومي مع الخاص لتوفير خدمات ذات كفاءة عالية، والسرعة والكفاءة والدقة في تنفيذ المعاملات الإيجارية وإيجاد حلول شاملة وآمنة.

مكاني
تطبيق “مكاني” على الهواتف الذكية، من أهم مصطلحات سوق عقارات دولة الإمارات ، وهو عبارة عن نظام ذكي ابتكر من قبل البلدية، والذي يعنى بتسهيل وتسريع الوصول إلى كافة المواقع والأماكن، وبهذا تكون إمارة دبي أول مدينة في العالم استخدمت هذه التقنية في تحديد وتمييز المباني.

يعد التطبيق فريد من نوعه، وذلك لدوره الكامن في تعزيز نظام العنونة الجغرافية الرسمية والمعتمدة في إمارة دبي، وعجمان، وأم القيوين، بالإضافة إلى الفجيرة ورأس الخيمة. يتألف رقم مكاني من 10 أرقام مثل (95930 30065)، ولا يتطلب استخدامه تضمين أية أسماء أو رموز. كما أنه يعمل بشكل فعال من دون الحاجة للاتصال بشبكة الإنترنت بعد أول استخدام له.

يهدف التطبيق إلى تمكين جميع الأفراد من الاستدلال على المواقع المقصودة بشكل سريع وسهل، والوصول إليها عن طريق خرائط إلكترونية يتم تحميلها على كافة أجهزة الهواتف الذكية كالآيفون والآيباد وهواتف الأندرويد والحواسيب اللوحية والمكتبية والأنظمة الملاحية ‘جي بي إس’.

المساطحة
أحد مصطلحات سوق عقارات دولة الإمارات انتشاراً، خدمة عقارية تابعة لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، تتيح للمتعاملين من القيام بطلب تسجيل حق منفعة، وهي عبارة عن عقود استثمار التي تتم بين مالك الأرض والأشخاص أو الجهات التي تستثمر في تطوير الأرض، بشرط أن تكون هذه الأرض فضاء أو تجارية وأن يكون المساطح مواطن إذا كانت هذه الأرض في غير مناطق التملك الحر.

إيجارة
تتيح هذه الخدمة للعملاء من طلب تسجيل عقد إجارة المنتهي بالتمليك، وذلك عن طريق تسجيل هذا العقد بين مشتري العقار والجهة الممولة، حيث يتم تحصيل الدفعات من المشتري لصالح الجهة الممولة حتى الانتهاء منها بتملك المشتري للعقار. هذا ويحق لجميع ملاك العقارات والمؤسسات المالية التقدم للحصول على هذه الخدمة، من قبل إدارة خدمات التسجيل العقاري (قسم التصرفات).

تراخيصي
نظام الإلكتروني يعمل على توفير خدمات التراخيص والتصاريح الخاصة بشركات ومكاتب الوساطة العقارية وبطاقة الوسيط الإلكترونية للوسطاء. أي أنها توفر خدمات إصدار، تجديد وتعديل الرخص العقارية، إدارة الوسطاء العقاريين وإصدار التصاريح العقارية.

استدامة
برنامج أطلقته دائرة التخطيط العمراني في العاصمة أبوظبي، والذي يهدف إلى بناء إمارة مستدامة، وذلك عن طريق تقييم المشاريع التطويرية وتشكيل رؤية تسعى للوصول إلى أسلوب عيش مستدام وتجسيد جهود الحكومة المتواصلة نحو ترسيخ الأسس والمبادئ المتعلقة بالتنمية المستدامة مع مراعاة متطلبات التنمية الاقتصادية والطبيعية والتراثية والأوضاع المناخية.

عقود
أحد الأسماء المتداولة في سوق عقارات دولة الإمارات أيضاً، وهي تطلق على بوابة عقارية تقدم للمطورين مجموعة من الخدمات لإدارة مشاريعهم التي مازالت قيد الإنشاء أو على المخطط، وتسجيل المبيعات الأولية من دون الحاجة إلى الذهاب مباشرة إلى دائرة الأراضي والأملاك في دبي. كما وتقوم أيضاً بتنظيم ومراقبة سوق عقارات دبي للمشاريع التي مازالت قيد الإنشاء أو على المخطط، وذلك اعتماداً على مجموعة من القواعد واللوائح الموضوعة من قبل السلطات العقارية في الإمارة.

السعفات
نظام تقييم المباني الخضراء يهدف إلى تحويل مباني إمارة دبي إلى مباني خضراء صديقة للبيئة، مع ضرورة التأكد من توفر جميع شروط الاستدامة بنسبة 100%. هذا وتأتي هذه المبادرة انسجاماً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” بشأن المحافظة على الموارد الطبيعية والبيئية وتوفير بيئة صحية آمنة للأفراد والمجتمع.

تعرف على أهم الإجراءات القانونية عند شراء عقار في دبي، وتصفح المدونة العقارية الأولى والوحيدة باللغة العربية في دولة الإمارات العربية المتحدة.