تفاصيل و شروط التقاعد الطبي
تعتبر المملكة من أكثر الدول التي تحرص على توفير الراحة للمتقاعدين ، و تعمل جاهدة على توفير مستوى معيشي لائق بالمتقاعدين الذين ينتمون إلى موظفي الدولة المدنيين أو العسكريين ، و تتمثل الخدمات التي توفرها لهم في حاجة الأمن الاجتماعي و الاقتصادي .

مفهوم التقاعد الطبي :
هناك أنواع عديدة من التقاعد ، فمن الممكن أن يتقاعد الشخص بسبب إصابته ببعض الأمراض التي لا تسمح له بتأدية عمله على أكمل وجه ، و أحيانًا يضطر العامل إلى الخضوع لعملية جراحية و في بعض الحالات يلجئ إلى أن يقوم بأخذ إجازة مرضية من عمله ، فإن قام الموظف باستنفاذ مهلة الاجازة المرضية التي تقوم جهة العمل بمنحه إياها ، يتم إرسال موضوعه إلى مدير الموارد البشرية من خلال فريق العمل التابع له ، و بعد ذلك يتم إرسال العامل إلى لجنة طبية تقوم بالنظر في حالته الصحية ثم تقرر اللجنة سواء سوف يتم إنهاء خدمته أم لا ، أما التقاعد العادي فهو تجاز العامل السن المحدد للعمل في المملكة ، و يتم منح خدمات المعاش للمتقاعدين نظير كل ما قدموه من أجل بلادهم أثناء تأديتهم خدمتهم المدنية في المملكة لفترة زمنية طويلة .

شروط استحقاق المعاش :
أولًا : يستحق العامل الحصول على معاش في حالة إحالته للتقاعد بسبب بلوغه سن الستين عام مهما كانت مدة خدمته التي أداها في الخدمة المدنية .

ثانيًا : يمكن للعامل أن يحصل على معاشه إذا كان مفصول من الخدمة بسب عجزة عن العمل بصورة كاملة ، أو المتوفي فيتم إرسال معاشه للورثة المستحقين ، و ذلك مهما كانت مدة الخدمة التي قضاها ، فيتم تسليمه معاش بنسبة ٤٠% من أخر راتب تقاضاه أو المعاش المستحق عن مدة خدمته الفعلية التي قضاها في الخدمة المدنية أيهما أكبر .

ثالثا : يستحق العامل الحصول على المعاش في حالة انتهت خدمته لأي سبب كان ، على شرط أن تكون مدة الخدمة التي قضاها هي ٢٥ عام فما فوق .

رابعاً : يستحق العامل الحصول على معاش في حالة انتهت خدمة عمله بسبب إلغاء الوظيفة أو الفصل بقرار من مجلس الوزراء أو بأمر سام و بغير سبب تأديبي ففي هذه الحالة يستحق معاشه إذا بلغت مدة خدمته خمسة عشر عام على الأقل .

خامسا:  يمكن للعامل أن يحصل على معاش في حالة إحالته للتقاعد بناءً على رغبته و طلبه الشخصي ، و لكن على شرط و هو يجب أن تكون لديه خدمة محسوبة لا تقل مدتها عن ٢٠ عام كاملة ، و يجب أن تكون الجهة التي يعمل لديها موافقة على منحه معاشاً بقدر خدمته ، كما يجب أيضًا تسوية المعاش التقاعدي بنسبة جزء من أربعين جزء من آخر راتب عند نهاية الخدمة ، و يتم حساب المعاش المستحق عن طريق ضرب الراتب الأساسي في عدد سنوات الخدمة كما يلي ( الراتب الأساسي × عدد سنوات الخدمة /٤٠ = المعاش المستحق ) .

طريقة حساب استحقاق المكافئة :
أولًا : العامل الذي تم إحالته على المعاش و كانت مدة خدمته تقل عن عشر سنوات ، فيتم حساب مكافأته المستحقة لمرة واحدة كما يلي ( الراتب الأساسي × ١٢ × ١٠% × عدد سنوات الخدمة = المكافأة المستحقة لمرة واحدة) .

ثانيًا : العامل الذي تم إحالته للمعاش و الذي بلغت مدة خدمته عشر سنوات و لكنها لم تبلغ ٢٥ سنة ففي هذه الحالة يتم حساب المكافأة المستحقة لمرة واحدة كما يلي ( الراتب × ١٢ × ١١% × عدد سنوات الخدمة = المكافأة المستحقة لمرة واحدة) .

إعادة نشر بواسطة محاماة نت