نصائح حول إجراءات تأسيس الشركات في السلطنة

إعادة نشر بواسطة محاماة نت 

 

يجب على رجال الأعمال الراغبين في بدء تأسيس شركة تنتمي إلى فئة الشركات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة استثمار أموالهم ومواردهم لضمان الوفاء بالاشتراطات التنظيمية المعمول بها في السلطنة.

في عام 2013، أثناء عقد مؤتمر سيح الشامخات، كان تركيز السلطنة الحديث على بناء اقتصاد بيئي لاستقطاب مشاريع رجال الأعمال وكذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة، وذلك بفضل دعم جلالة السلطان قابوس بن سعيد. وفي الأعوام التالية، حصلتْ الشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية على دعم كبير. وعلى كلٍ، فحتى مع كافة المساعدات المقدّمة لأصحاب تلك المشاريع، كانت عملية تأسيس الشركات لا تزال بمثابة تحديًا.

والأمر بالنسبة لأي شخص يرغب في افتتاح نشاط شركة في عُمان يتمثل في مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها؛ ففي حين يُمكن تأسيس مختلف أنواع الشركات في السلطنة، يعتبر النوع الأكثر شيوعًا في السلطنة هو الشركات ذات المسؤولية المحدودة، والتي تتطلب اثنين من المساهمين. ويلزم أن يقوم أصحاب الشركات المحتملين بإيداع مبلغ رأس المال المبدئي المطلوب في أحد المصارف، وفي معظم الحالات يتم تقديم مستند يُثبت إيداع هذا المبلغ أثناء عملية تسجيل الشركة، رُغم أنه قد تتغير هذه القاعدة مُستقبلاً.

ويذكر تيمور مالك، شريك لدى كورتس ومالك بريفوست وكولت وموسلي (ذ. م. م.)، “تعتبر السلطنة بيئة جيدة للمستثمرين وأصحاب الشركات المهتمين ببدء تأسيس شركاتهم الصغيرة والمتوسطة؛ إذ ينبغي على الأشخاص المهتمين اغتنام وقتهم ورأس مالهم في القيام بتقييم الاحتياجات ودراسة الأسواق لأنشطة أعمالهم المقترحة، وكذلك إعداد خُطة أعمال شاملة. وعليهم كذلك أن يحاولوا البحث عن طريقة التسجيل كشركة صغيرة ومتوسطة، من بين الأنواع المختلفة للشركات، فهذا من شأنه المساعدة في ضمان تمويل منخفض التكلفة وإصدار تأشيرات العمل للموظفين الأجانب.”

الوافدون العمانيون

أضاف تيمور مالك، “تُعد عملية تسجيل الشركة من قِبل أي من المواطنين العُمانيين عملية يسيرة ومبسطة؛ فإذا ما كانت شركة ناشئة أو شركة صغيرة، يمكن أن يبدأ رجل الأعمال العُماني العمل كشركة مملوكة لفرد واحد. ومع نمو نشاط الشركة، أو في حالة قيام مجموعة من الشركاء بتأسيس الشركة، عندها قد يكون من الأنسب تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة (ذ. م. م.)”.

ويتعين على الوافدين، باستثناء المواطنين الخليجيين، أن يكون هناك شريك عماني يكون نصيب ملكيته من الشركة نسبة 30 بالمئة، ويجب أن يتم التصديق على كافة المستندات من بلد المنشأ، إضافةً إلى اشتراط رأس مال بحد أدنى 150,000 ريال عماني (389,700 دولار) للوافدين. وعلى كلٍ، فمنذ أشهر قليلة، تم الإعلان عن تخفيض قيمة رأس المال، رُغم أنه لم يتم تنفيذه بعد.

ويُضيف مالك، “هذا وقد أصبحت عملية تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة مع شركاء عمانيين أكثر فعالية وكفاءة، فضلاً عن أنها أصبحت أكثر تنظيمًا. وتتضمن العملية تقديم الطلبات إلى وزارة التجارة والصناعة وغرفة تجارة وصناعة عُمان. وتعكف الآن وزارة التجارة والصناعة العُمانية على طرح نظام إلكتروني عبر الإنترنت لجعل هذه العملية تتم بأسلوب أكثر سرعة وأفضل مستنديًا.”

بوابة الاستثمار السهل

يُمكن للأشخاص الآن تسجيل أنشطة أعمالهم من خلال الدخول على موقع بوابة الاستثمار السهل حيث تُرشدك إلى خطوات تسجيل الشركات ذات المسؤولية المحدودة والشركات المملوكة لفرد واحد. فمن خلال بوابة الاستثمار السهل، يجب أن يكون اسم الشركة المعتمد مسجلاً بالعربية والإنجليزية. وبعد تسجيل اسم الشركة، يجب ذكر الأنشطة التجارية للشركة، وكذلك يجب تقديم أية تراخيص وأذون إضافية كمستندات داعمة لتلك الأنشطة. وبمجرد إدخال كافة هذه المعلومات في موقع بوابة الاستثمار السهل، يمكن أن تقوم بدفع الرسوم إلكترونيًا عبر الإنترنت، وبعدها يمكن طباعة السجل التجاري للشركة.

التسجيل شخصيًا

عند التسجيل شخصيًا، من المقرر أن تكون الخطوة الأولى الذهاب إلى المُسجِّل التجاري بوزارة التجارة والصناعة. وعند القيام بذلك، فمن المقرر أن يكون بمقدور رجال الأعمال التحقق من مدى إتاحة اسم الشركة موضع الاختيار، إما شخصيًا أو عن طريق الإنترنت. ومن المقرر أن يُقدِّم الشخص المُتقدّم نموذج طلب مكتمل، إلى جانب المستندات الداعمة لدى وزارة التجارة والصناعة. ومن بين المستندات المطلوبة الإضافية صورة جواز السفر أو بطاقات تحقيق الشخصية للمساهمين ونموذج توقيع كافة الأشخاص المخولين ونماذج التسجيل القياسية للشركة وعقد التأسيس، وطلبات الحصول على تراخيص خاصة، والتي قد تختلف بحسب طبيعة نشاط أعمال الشركة. وأخيرًا، يجب تقديم شهادة الإيداع المبدئي لرأس المال من البنك؛ علمًا بأن عملية تسجيل الشركة تستغرق فعليًا نحو ثلاثة أيام لإتمامها.

وبمجرد تقديم كافة المستندات المطلوبة، يحصل المتقدم على قائمة بالرسوم، والتي من بينها رسم بمبلغ 40 ريال عُماني (104 دولار أمريكي) لتسجيل الشركة لمدة خمسة أعوام، ورسم مبلغ 128 ريال عماني (332 دولار أمريكي) للتسجيل لدى غرفة التجارة، ورسم بمبلغ 15 ريال عماني (39 دولار أمريكي) للتسجيل لدى بلدية مسقط.

وللتسجيل لدى غرفة تجارة وصناعة عمان، يجب أن يُقدم المتقدم نموذج طلب مكتمل مشفوعًا بعقد التأسيس وقسائم الرسوم المدفوعة. ويعتمد مبلغ الرسوم على درجة نشاط الأعمال، ولإدراج الشركة في فئة مميزة، يجب أن يكون رأسمال الشركة 250,000 ريال عماني (649,500 دولار أمريكي) أو أكثر، ودفع رسوم تسجيل 585 ريال عماني (1,500 دولار أمريكي)؛ علمًا بأنه يجب دفع رسوم التجديد والبالغة 279 ريال عماني (725 دولار).

وللتسجيل لدى بلدية مسقط، يجب أن تدفع الشركة رسوم تسجيل للحصول على رخصة البلدية، والواجب دفعها قبل بدء مباشرة أي نشاط أعمال في السلطنة. وللحصول على هذا الترخيص، يجب تقديم نموذج الطلب وعقد إيجار الشركة والعقد التأسيسي للشركة وشهادة من غرفة التجارة والصناعة وشهادة الوكالة.

ويجب كذلك تسجيل الشركة لدى إدارة الضرائب، وفق ما يتماشى مع قانون ضريبة الدخل العُماني. ويتضمن التسجيل تقديم نموذج بيان بمفردات الشركة؛ علمًا بأن هذه العملية مجانًا.

التحديات

لا تزال عملية إعداد نشاط الأعمال في السلطنة تواجه مجموعة من التحديات. وقد تكون القضية الأكثر إثارة التي تواجه العديد من رجال الأعمال هو ضمان توفير الحد الأدنى اللازم من رأس المال والبالغ 150,000 ريال عماني (389,700 دولار). ويمكن التعرف على القضايا الأخرى من خلال الوصول إلى معلومات وعمليات وإجراءات دقيقة ومتناسقة، مع تحديد اسم الشركة بالإنجليزية والعربية، والتي تمتثل للمعايير العُمانية.

إضافةً لذلك، تتطلب أنشطة الأعمال المتخصصة الحصول على مزيد من التراخيص والأذونات الإضافية. كذلك، ونظرًا لأنه يجب أن تقع كافة أنشطة الأعمال ضمن الفئات المعروفة، فقد يُشكِّل الأمر تحديًا لطرح أفكار خاصة بأنشطة الأعمال في السلطنة.

أهم النصائح

استخدم موقع البوابة الإلكتروني استثمر بسهولة، أو بدلاً من ذلك، يمكنك استقدام مسؤول علاقات عامة ذي خبرة.
اسع للحصول على استشارات ومساعدة من أحد المحامين.
عليك إعداد اتفاق شامل لكافة المساهمين بالنسبة لكافة الشركاء.
أعد نفسك لعملية مطوّلة للارتقاء بنشاط الأعمال وإدارة كافة التراخيص المطلوبة.
اغتنمْ وقتك ورأسمالك في القيام بتقييم الاحتياجات ودراسة الأسواق لأنشطة الأعمال المقترحة، وكذلك لإعداد خُطة أعمال شاملة.

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : كيفية تأسيس الشركات التجارية في عمان