عقوبة اختراق المواقع وسرقة البيانات الشخصية بسلطنة عمان

العقوبة :

★ أن المادة 52 من القانون جرمت 16 نمطا من الجرائم المعلوماتية وقررت لها عقوبة سالبة للحرية وهى السجن لمدة لا تتجاوز سنتين و بغرامة لا تتجاوز 5000 أو بإحدى هاتين العقوبتين ويمكن ردها إلى الصور التالية.

الإعتداء على النظم المعلوماتية، الإختراق ، الإعتداء التوقيع الإلكتروني ، إفشاء الأسرار، الإعتداء على البيانات والمعلومات المشفرة، التزوير الإلكتروني ، سرقة المعلومات ، تزييف الطلب ، التصريح عمدا بمعطيات خاطئة.

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

ايضا المادة 53 من القانون جرمت بعض الأنماط الخاصة بمنظومة التوقيع الإلكتروني وقررت لها عقوبة السجن لمدة لاتتجاوز سنة واحدة وبغرامة لاتتجاوز 1500 ر.ع (ألف وخمسمائة ريال عماني) أو بإحدى هاتين العقوبتين.

هذا وفضلا عن العقوبات الجنائية السالفة الذكر نجد أن القانون قرر عقوبة تبعية وهي المصادرة (الأدوات التي استعملت في ارتكاب الجريمة ).

أنواع الجرائم النوع الأول ::

★ النوع الأول من الجرائم المتعلقة بشبكة الإنترنت يطلق عليه
” الإجرام غير المعلوماتي في شبكة الإنترنت”. وهنا تكون شبكة الإنترنت قد استخدمت كوسيلة في ارتكاب جرائم تقليدية أو كلاسيكية ، حيث نكون في هذه الحالة أمام أعمال جرمية معروفة ترتكب بمساعدة هذه التكنولوجيا ، وهي كثيرة جدا بعضها يرتكب على شبكة الإنترنت كجريمـة الاعتداء علـى الحياة الخاصة وجريمة السب والقذف والجرائم المخلة بالآداب العامة وغيرها . ومنها وما يرتكب بواسطة شبكة الإنترنت كجرائم غسل الأموال والإتجار بالمخدرات والاتجار بالبشر والنصب والاحتيال.

 النوع الثاني ::

★ من الجرائم المتعلقة بشبكة الإنترنت يطلق عليه “الإجرام المعلوماتي في شبكة الإنترنت.” والمقصود به هو أن تكون المعلومات والمواقع في شبكة الإنترنت هدفا لارتكاب الجرائم وغايتها. عندها نكون أمام أفعال جرمية حديثة ترتبط كليا بالتعرض لأمن و سلامة الأنظمة المعلوماتية ،ولسرية البيانات والمعلومات التي تتضمنها. ومن أهم هذه الجرائم وأخطرها جرائم الإعتداء التجارة الإلكترونية وجرائم قرصنة برامج الحاسب الآلي ، وجريمة الدخول غير المشروع على أنظمة الحاسب الآلي ، والتجسس المعلوماتي ، وإتلاف وتدمير المعطيات والبيانات ، والإجرام الفيروسي.

ومن أشهر الجرائم التي تم تسجيلها في السلطنة خلال الفترة من 2003- 2007 ومن واقع سجلات شرطة عمان السلطانية : الحصول على نفع غير مشروع بواسطة بيانات تخص الغير، الاحتيال المعلوماتي ، الاحتيال باستخدام بطاقات إئتمان مزورة، إهانة كرامة ، نشر صور فاضحة للاطفال ، الدخول لمواقع إباحية.

وسائل آمنة :

★بحسب العديد من الخبراء فإن الشخص الذي يملك جهاز كمبيوتر شخصي أو محمول عليه اتباع عدد من الوسائل الآمنة:

1) عدم فتح أي ملف برسائل الكترونية غير معروفة.
2) عدم تنزيل برامج مجهولة من مواقع منتديات غير معروفة.
3) عدم إيقاف أو إطفاء برامج مكافحة الفيروسات والجدار الناري.
4) عدم الافصاح عن كلمة السر لاي شخص وعدم كتابتها على مقصوصات ورقية.
5) اختيار كلمات سر غير متداولة وقوية ولا تدل على شخصية الشخص.
6) عدم حفظ صورة شخصية في الاجهزة ونقلها لبطاقة الذاكرة.
7) تحديث وتغيير كلمات السر بين فترة واخرى.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : عقوبة اختراق المواقع وسرقة البيانات الشخصية بسلطنة عمان