نموذج وصيغة عقد بيع حق الانتفاع

أنه فى يوم …….. الموافق ..-..-….
تم تحرير هذا العقد بين كل من:

1) السيد/ …….. مقيم برقم ……..قسم …….. محافظة ……..يحمل بطاقة عائلية رقم ……..سجل مدنى ……..”طرف أول”
2) السيد/ …….. مقيم برقم ……..قسم …….. محافظة ……..يحمل بطاقة عائلية رقم ……..سجل مدنى ……..”طرف ثان”

“البند الاول”
يمتلك الطرف الاول العقار رقم …….. الكائن …….. والمكون من ……..والبالغ مساحته …….. بالمكلفة رقم …….. باسم ……..,ملكية تامة, وقد باع للطرف الثانى حق الانتفاع به.
“البند الثانى”
يلتزم الطرف الاول بتسليم العقار المبين بالبند السابق للطرف الثانى فور التوقيع على هذا العقد للانتفاع به بكافة الاوجه المقررة للمالك.
“البند الثالث”
للطرف الثانى الحق فى اقامة المنشآت التى تلزم لمباشرة نشاطه أيا كان نوعها أو طبيعتها على أن تعد من حق الطرف الاول بمجرد انتهاء الحق فى الانتفاع, ولا يجوز للطرف الثانى نزع شئ منها ولو لم يكن فى ذلك ضرر للعقار.
“البند الرابع”
يلتزم الطرف الثانى بالمحافظة على العقار وما به من منشآت سواء المقامة بمعرفته أو بمعرفة الطرف الاول والا كان مسئولا عن ذلك.
“البند الخامس”
للطرف الاول الحق فى التواجد بالعقار فى اوقات يحددها هو دون أى اعتراض من الطرف الثانى والا كان له الحق فى طلب اثبات الحالة والفسخ, دون أن يكون للطرف الثانى نزع شئ من المنشآت ولو تم الفسخ قبل انقضاء الاجل المقرر.
“البند السادس”
يلتزم الطرف الثانى بكافة التكاليف المعتادة وغير المعتادة التى يتطلبها استعمال الحق فى الانتفاع دون أن يكون له الرجوع بشئ مما أنفقته على الطرف الاول.
“البند السابع”
ينتهى الحق فى الانتفاع بأقرب الاجلين: موت الطرف الثانى أو بانقضاء …….. هذا العقد
“البند الثامن”
تم هذا البيع بثمن قدره …….. فقط …….. دفع منه الطرف الثانى مبلغ …….. فقط …….. والباقى على ثلاثة اقساط نصف سنوية متساوية يستحق أولها فى ..-..-….
“البند التاسع”
يعتبر العقد مفسوخا من تلقاء نفسه دون حاجة لتنبيه أو انذار اى اجراء آخر اذا تأخر الطرف الثانى عن الوفاء بأى قسط فى الموعد المحددله, ويكون للطرف الاول الحق فى تعويض قدره …….. فقط …….. فضلا عن تملكه لكافة المنشآت المقامة.
“البند العاشر”
لا يجوز للطرف الثانى التصرف فى حق الانتفاع أو رهن المنشآت التى قد يقيمها بالعقار, ويكون وحده المسئول عن نفقات اقامتها وللطرف الاول ادخاله ضامنا فى حالة مخالفة ذلك.
“البند الحادى عشر”
تختص محاكم …….. بنظر المنازعات التى قد تنشب عن هذا العقد , ويعتبر عنوان كل من الطرفين المبين به موطنا مختارا له فى هذا الصدد.
“البند الثانى عشر” حرر هذا العقد من نسختين , لكل طرف نسخة.

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

“الطرف الاول”           “الطرف الثانى”

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : صيغة و نموذج عقد بيع حق الانتفاع