إستشارات قانونية مجانية | محاماة نت

| المحامين العرب | أبحاث قانونية

صيغة و نموذج طلب العفو الخاص

طلب العفو الخاص

طلبات العفو الخاص:

– يُعتبر العفو الخاص من أسباب إسقاط العقوبة أو إبدالها أو تخفيفها كليّاً أو جزئيّاً، وذلك بموجب نص المادة (51) من قانون العقوبات.

– يُمنح العفو الخاص من قبل جلالة الملك بناءً على تنسيب من مجلس الوزراء مشفوعاً برأيه، ويكون العفو في الأحكام الجزائية التي اكتسبت الدرجة القطعية، وهو شخصي لا يستفيد منه إلا من صدر لمصلحته.

إجراءات الحصول على العفو الخاص:

– يقوم طالب العفو أو وكيله القانوني بتقديم طلب العفو الخاص لدى ديوان وزارة العدل، وذلك بموجب استدعاء خطي موجّه لعناية وزير العدل.

– يقوم وزير العدل بإحالة الطلب إلى مديرية التفتيش القضائي التي تتولى دراسة الطلب ومطالعة القضية.

– يقرر وزير العدل بناء على مطالعة مديرية التفتيش القضائي رفض الطلب، أو إبداء الرأي لمجلس الوزراء بالموافقة عليه.

– يقوم مجلس الوزراء برد الطلب إذا ارتأى ذلك، أو بالتنسيب إلى جلالة الملك بمنح العفو الخاص، ولجلالة الملك إصدار إرادته السامية بمنح العفو الخاص بإسقاط العقوبة أو إبدالها أو تخفيفها كليّاً أو جزئيّاً عن طالب العفو.

الوثائق المطلوبة:

1- الأحكام والقرارات الصادرة في القضية موضوع طلب العفو الخاص، وما يفيد بأنها قد اكتسبت الدرجة القطعية (أصل أو صورة مصدقة).

2- مذكرة محكومية.

3- صك صلح مصدق حسب الأصول من قبل مديرية الأمن العام، ووزارة الداخلية/ الحكّام الإداريين، وذلك في حال كون الحكم موضوع طلب العفو قد صدر قبل إجراء المصالحة.

4- تقرير طبي صادر عن اللجان الطبية المختصة في وزارة الصحة يُبيّن الحالة الصحية للمحكوم عليه إذا كان طلب العفو يستند إلى أسباب صحية.

5- وصل مقبوضات رسوم إبراز الوكالة في حال كان تقديم الطلب عن طريق محامي.

اعادة نشر بواسطة محاماة نت

ارسل استشارة
شارك المقالة

11 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معي اعمامي محبوسين في قضيه قتل ومحكوم عليهم بسجن المؤبد من سنه 2006 وتم الصلح بين العائلة الخصم بحضور مدير الأمن والمحافظ ومجموعة من القيادات العامه وتم الصلح بأوراق رسمية سنه 2009ومازال محبوسين على نفس القضيه ولهم اكتر من نص المده هيفيدهم أوراق الصلح ويتم خطاب موجة الي وزير العدل بطلب العفو

  2. اريد دفع طلب العفو الملكي لابي المسجون مند 5 سنوات

  3. العزاوي رياض نور اليقين

    16 أغسطس، 2017 at 11:49 م

    السلام و عليكم
    هل من الممكن أن اطلب العفو لأبي مسجون مند سنتين وهو محكوم ب 3 سنوات و الحكم ليس نهائي لا زال الاستناف
    و ادا كان ممكن نموذج الطلب و الى من أرسله و شكرا

  4. اريد معرفية كيفية ونص تقديم التماس للعفو عن زوجي وهو محبوس في قضية الاتجار بأقراص مخدرة وحكم عليه بثلاث سنوات بتاريخ 3 ديسمبر 2016 وقد أتم قضاء نصف المدة فما الإجراءات المطلوبة لخروج

  5. Oridido an atlob l3afw li okhti fi rida3a mahkom bi 10 sanawat

  6. سلام عليكم وعيد سعيد اريد طلب لزوجي محكوم بلأ ربع سنوات وهو بريئ

  7. سلام عليكم وعيد سعيد اريد طلب عفو لزوجي محكوم بلأ ربع سنوات وهو بريئ

    نوفل تورة

  8. اطلب العفو لزوجي المحكوم ب 5 سنوات وهو مظلوم واوجه رسالتي الى صاحب الجلالة الملك محمد السادس اطال الله عمره وحفضه وانصره سيدي انا وطفلتي بعد سجن زوجي الدي كان يغمل رقيب في الدرك الملكي لا معيل لنا غير الله فنحن في حالة تشرد واقسم على انه مظلوم ولدي دلاال على ملامي فهو قضى 3سنوات وانا وطفلتي ليس لنا احد سيظي اطلب عفوك اطلب ان تعطف من حالنا والله يطول فعمر سيدي .وهدا اسم زوجي سفيان اعماروش.مسجون بسجن المحلي تفلت 1

  9. السلام عليكم ممكن اطلب العفو لاخي مسجون بقضيه مخدرات لمده ٦ سنوات بالتعزير لديه سابققه واحده ماهي الاجرات الازمه للتخفيف عنه المده وليس لنا معيل غيره بعد الله

  10. السلام اعليكم اريد ان اطلب العفو لي ابن اخي
    عبد الرحيم ايت المودن محكوم بى 3 سنوات

  11. السلام و عليكم
    هل من الممكن أن اطلب العفو لأبي مسجون مند 8 اشهر وهو محكوم ب 2 سنوات
    و ادا كان ممكن نموذج الطلب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.