اركان جريمة التستر التجاري
تسعى وزارة الاستثمار و التجارة في المملكة للقضاء على النشاطات التجارية المخالفة و لذلك فقد أطلقت مباردة باسم ” البرنامج الوطني لمكافحة الغش التجاري ” منذ عدة سنوات و يشترك معها في هذه المبادرة العديد من الجهات الحكومية الرسمية و ذلك ضمن اطار برنامج التحول الوطني 2020 ، و يرى الكثير من المحللون ان التستر التجاري لا يعد مخالفة فقط و انما هي جريمة و يراها البعض على انها خيانة للوطن .

تعريف التستر التجاري
التستر التجاري هو مخالفة قانونية يقوم بها مواطن سعودي الجنسية مع وافد اجنبي مقيم في المملكة ، حيث يقوم الوافد بالاتفاق مع المواطن على استخدام السجل التجاري الخاص به في اعمال تابعة للوافد و لكن في المقابل يظل الاسم التجاري ملك للمواطن فقط و في المقابل يحصل الاخير على نسبة من الارباح .

هناك العديد من الاشكال التي يمكن ان يتم بها التستر التجاري و التي معظمها يمتثل في القيام بفتح مشروع تجاري عبر محل تجاري بحيث يكون النشاط باسم المواطن السعودي و لكنه في حقيقة الامر يعود الربح الاساسي الى الوافد فيما يحصل المواطن على نسبة من ربح هذا المحل ، و في غالب الامر فان الوافد يعمل في هذا المشروع التجاري على انه مجرد موظف و ليس المالك الحقيقي للمحل التجاري .

كذلك تطبيق جريمة التستر التجاري في حالة اذا قام مستثمر اجنبي بالتستر تجاريا على وافد داخل المملكة ، حيث يحق للمستثمر الاجنبي ممارسة نشاط تجاري داخل المملكة و يحصل على سجل تجاري و بالتالي فانه قد يقوم بالتستر تجاري على احد الوافدين الذين لا يملكون سجل تجاري .

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

وفقا لعدد من التقارير فان حجم التستر التجاري في المملكة كبير جدا خاصة في المشروعات الصغيرة و المتوسطة اما المشروعات الكبرى فانه يصعب من خلالها اجراء التستر التجاري .

اركان جريمة التستر التجاري
لكي نستطيع ان نقوم بأن هناك قضية تستر تجاري لابد من توافر ثلاث اركان رئيسية و هم ” المتستر ، المتستر عليه ، النشاط التجاري ” .

المتستر
و هو المواطن السعودي او المستثمر الاجنبي المقيم في المملكة العربية السعودية و الذي يمتلك سجل تجاري صحيح قانونا ، و هذا الطرف يعتبر هو الاساس في الجريمة لانه يقبل القيام بجريمة التستر فلو رفض هذا الطرف الاتفاق على التستر فما قامت هذه الجريمة من الاساس .

المتستر عليه
هو الشخص الوافد و المقيم في المملكة بأي سببا كان و الذي يقوم بالاتفاق مع المتستر للاتفاق على ممارسة النشاط التجاري الخاص به تحت اسم المتسمر .

النشاط التجاري
الركن الثالث هو ” النشاط التجاري ” و هذا يعني انه في حالة اذا قام المتستمر و المتستر عليه بالاتفاق على جريمة التستر التجارية قبل ان يكون هناك نشاط تجاري فعلا فلا يعتبر هناك جريمة ، لذلك لابد ان يكون هناك بالفعل نشاط تجاري يمارسه كل من المتستمر و المتستر عليه .

كيفية اثبات جريمة التستر التجاري
بحسب القانون فانه يجوز اثبات جريمة التستر القانوني بأي طريقة كانت ، حيث يجوز ذلك من خلال العقود المكتوبة او الاقرارات او القرائن او عن طريق الشهود على هذا الاتفاق او من خلال كشوفوات الحسابات ، و هناك العديد من الطرق الاخرى التي يمكن الاثبات بها ” كافة طرق الاثبات ” .

عقوبات التستر التجاري
هناك عدد من العقوبات التي تقع في حالة وجود ” تستر تجاري ” و منها عقوبات تقع على المتستر و عقوبات تقع على المتستر عليه .

عقوبات المتستر
– السجن لمدة سنتين .
– غرامة مالية تصل الى مليون ريال .
– ايقاف نشاط السجل التجاري .
– منع ممارسة نفس العمل التجاري لمدة 5 سنوات .

عقوبات التستر عليه
– السجن لمدة سنتين .
– غرامة مالية تصل الى مليون ريال .
– الترحيل خارج السعودية و منعه من العودة الى المملكة بشكل نهائي .

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : جريمة التستر التجاري وأركانها في النظام السعودي