المهام الوظيفية لفريق التحقيق و البحث الجنائي

من المعروف، عند حصول جريمة أو حادث،ينتقل الى مسرح الحادث فريق مكون غالباً من:

أ- ضابط شرطة:

ضابط الشرطة أو المناوب، هو أول من يُبلغ أو بالحضور الى قسم الشرطة، عن الحادث أو الجريمة، من قبل مُبلغ.وهو أول من يحضر الى مكان الحادث او مسرح الجريمة. ويصطحب معه، عادة، طبيب الأسعاف الفوري/الطوارئ للتأكد من حدوث الوفاة، ولتقديم الأسعافات الأولية في حالة وجود أحياء.هنا يتعين على الطبيب القيام بعمله بأقل قدر ممكن من تغيير وضع الجثة أو محتويات مسرح الحادث. وإذا إشتبه الطبيب في ان الوفاة غير طبيعية يقوم بإبلاغ الضابط المرافق له ليتخذ الأخير إجراءاته على الفور، والإتصال بالنيابة العامة، أو بالمحقق الجنائي.

في الحالات المشتبهة، والواضحة فيها الوفاة من البداية،يُستغنى عن حضور طبيب الأسعاف الفوري بالطبيب العدلي, وفي هذه الحالة يكون دور ضابط الشرطة الأساسي هو القيام بالتحريات اللازمة لحين قدوم المحقق.

ولابد ان يرافق الضابط أيضاً أحد أفراد الشرطة المدربين، للقيام بحراسة مسرح الجريمة، ومنع أي أحد من دخوله أو العبث به،أو بالجثة،لحين وصول فريق التحقيق والبحث الجنائي وخبراء الأدلة.

ب-المحقق الجنائي:

يُبلغ بالحالة في مراحل مبكرة من قبل الشرطة، وهو الذي يقوم بتشكيل فريق البحث بمسرح الجريمة، وله سلطة التحقيق في القضية.

والمحقق الجنائي يكون وكيل نيابة في بعض البلدان،وضابط شرطة في بلدان أخرى،ومحقق من هيئة التحقيق والأدعاء العام في عدد من البلدان، ومحقق وفيات،في بلدان، والفاحص الطبي في بلدان أخرى.

ج- المصور الجنائي.

د- خبير البصمات.

ه- خبير أدلة جنائية.

و- طبيب عدلي- عند الضرورة.

ز- خبراء فنيون- يتم إستدعائهم حسب نوع الجريمة، ومنهم:

  • – خبير الأسلحة والمتفجرات: في حالة الأصابات النارية.
  • – خبير الحرائق:في حالة الحريق.
  • – خبير سموم ( كيميائي طبيب شرعي)في حالة التسمم.

ح- ضابط تحريز.

تكلم هذا المقال عن : المهام الوظيفية لفريق التحقيق والبحث الجنائي