المعاشات ومكافآت التقاعد في إمارة أبوظبي

إعادة نشر بواسطة محاماة نت 

 

 

تمثل فئة المتقاعدين الذين أسدوا خدمات عديدة خلال سنوات عطائهم جزءاً مهماً من المجتمع الإماراتي، ويحق للمتقاعد أن يحصل على مكافأة التقاعد كحق قانوني لا تقل أهمية عن الاستحقاقات التي تقاضاها أثناء خدمته الفعلية، فلا تنظر الحكومة إلى المعاشات التقاعدية كمنحة أو مساعدة مالية ممنوحة للمتقاعد، بل توفر للمعاش التقاعدي التخطيط السليم والحماية القانونية، وذلك بهدف توفير الأمن الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي للمتقاعدين.

تعكس سياسات حكومة أبوظبي بشأن المكافآت والمعاشات التقاعدية حرصها على توفير أسباب الحياة الكريمة لمواطنيها في جميع مراحل حياتهم، حيث تدعم الحكومة مراجعة منتظمة لخططها الخاصة بمعاشات ومكافآت التقاعد، من أجل مواكبة التغيرات التي تطرأ على تكاليف المعيشة في الفترات الزمنية المختلفة، وتحقيق الرفاهية والمساواة بين الفئات العاملة والمتقاعدة. وتساهم الحكومة بنسبة ستة بالمئة من الميزانية السنوية لصندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي.

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

يحق لمواطني دولة الإمارات العاملين في القطاعين العام والخاص في إمارة أبوظبي، الحصول على معاشات التقاعد بعد استيفاء الشروط التي حددها صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي، ويلزم قانون المعاشات والتقاعد أصحاب العم بتسجيل الموظفين المواطنين في صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي خلال عشرة أيام من تاريخ التحاقهم بالعمل.

الاشتراكات

تُقتطع الاشتراكات من الراتب وفقاً للنسبة المئوية المحددة لكل جهة، ويبلغ مجموع الاشتراكات 26 بالمئة موزعة على الشكل الآتي:

5 بالمئة مدفوعة من قبل الموظف
15 بالمئة مدفوعة من قبل صاحب العمل
6 بالمئة مساهمة حكومية

يتعين على صاحب العمل سداد حصة الموظف المؤمن عليه والتي يجب تأديتها إلى الصندوق. وتقوم الحكومة بأداء مساهمتها إلى الصندوق مباشرة. اعتباراً من شهر سبتمبر 1999، أصبح من حق مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة من الذين يعملون في الشركات الخاصة، التمتع بنفس مزايا الضمان الاجتماعي ومكافآت التقاعد التي يتمتع بها نظراؤهم في القطاع الحكومي. وتأمل الحكومة من خلال هذه الخطوة جذب عدد أكبر من المواطنين إلى الوظائف غير الحكومية، من خلال إعطائهم فوائد وامتيازات التقاعد، مما يساعد على الإسراع بعملية توطين القوى العاملة. وبموجب البرنامج الوطني الجديد للمعاشات ومكافآت التقاعد الذي دخل حيز التطبيق في القطاع الحكومي في شهر مايو 1999، أصبح لدى المواطنين الذين ساهموا فيه حق الاستفادة من مكافآت التقاعد والضمان الاجتماعي والعجز والتعويضات عند الوفاة.

صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي

تأسس صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي في عام 2000 وفقاً للقانون رقم (2) لعام 2000 في شأن معاشات ومكافآت التقاعد المدنية لإمارة أبوظبي.

ويقوم الصندوق بإدارة الاشتراكات والمعاشات التقاعدية ومكافآت نهاية الخدمة للمواطنين العاملين أو المتقاعدين من الجهات الحكومية أو شبه الحكومية والقطاع الخاص في إمارة أبوظبي. ويتولى الصندوق أيضاً حماية وإدارة الأصول المالية من خلال تبني استراتيجيات استثمارية حكيمة.

خدمات الصندوق
يعمل صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي باستمرار على الارتقاء بنوعية وكفاءة الخدمات المقدمة لعملائه، من خلال التعاون مع الجهات الحكومية المختلفة، وإطلاق مبادرات مبتكرة عديدة في مجال خدمة المتعاملين.

وقد قام الصندوق في عام 2008 بإنشاء مركز اتصال متخصص للسماح للمستفيدين من خدماته بالاتصال بالصندوق مباشرة، وطرح الاستفسارات والحصول على المساعدة حول كل ما يتعلق بشؤون التقاعد والاشتراكات والإقرار السنوي.

كما أطلق الصندوق برنامج التوعية “تواصل” الذي يقدم المشورة والمساعدة للمتقاعدين والمستحقين القاطنين خارج مدينة أبوظبي، ويتم تنفيذ البرنامج بالتعاون مع الجهات الحكومية المختلفة، مثل بلدية المنطقة الغربية وبلدية مدينة العين ومركز تَم للخدمات الحكومية المتكاملة. ومن خلال هذا البرنامج، يمكن للعملاء والمستفيدين إنجاز معاملات التقاعد من أماكن سكنهم، ويقوم فريق من خبراء الصندوق بزيارة المجتمعات المحلية ومقابلة المستحقين لتقديم مختلف الخدمات وجهاً لوجه والرد على استفساراتهم.

بطاقات الهوية للمتقاعدين
أطلق الصندوق في أبريل 2010 بطاقة تعريفية للمتقاعدين، بهدف تسريع إنجاز المعاملات وتحسين دقة عمليات التسجيل للخدمات المختلفة. وتحتوي البطاقة على رقم تعريفي لكل متقاعد ومستحق؛ مما يسهل على موظف خدمة المتعاملين الوصول إلى بيانات العمل بسرعة ويسر، وإنجاز المعاملة في غضون ثوان قليلة، وتقلل البطاقة فترة انتظار المتقاعدين لا سيما خلال الإقرار السنوي، حيث يقوم عدد كبير من المتقاعدين الذين يتجاوز عددهم 11800 متقاعد ومستحق بتحديث بياناتهم لدى الصندوق.

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي وخدماته من خلال زيارة صفحة “صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي” في جزء الروابط المفيدة على يسار هذه الصفحة.

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : المعاشات ومكافآت التقاعد في إمارة أبوظبي