أفضل محامي قطري متخصص في قضايا التأمينات والمعاشات

The best Qatari lawyer specializing in insurance cases

الضمان الاجتماعي حق لكل فرد في المجتمع يكفل احتياجاته ويحافظ على كرامته نظير ما يقوم به من سداد اشتراكات النظام التأميني الذي تحدده الدولة .

وفي القانون القطري حدد المشرع حالات استحقاق الموظف أو العامل للمعاش والتي تتمثل في :

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

1- الوفاة.

2- بلوغ السن المقررة لانتهاء الخدمة أو إنهاء الخدمة بالطريق التأديبي، وكانت مدة الخدمة لا تقل عن خمس عشرة سنة.

3- الاستقالة، وكانت مدة الخدمة لا تقل عن خمس عشرة سنة، وكان عمر الموظف أو العامل لا يقل عن أربعين سنة.

4- عدم اللياقة الطبية طبقاً لما تقرره اللجنة الطبية.

5- إلغاء الوظيفة أو إنهاء الخدمة بغير الطريق التأديبي للموظفين أو العاملين في الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى والهيئات والمؤسسات العامة ، وكانت مدة الخدمة لا تقل عن خمس سنوات.

ويجوز للشركات الخاضعة لأحكام هذا القانون والجهات الأخرى التي يقرر مجلس الوزراء سريان أحكامه عليها، تطبيق هذا الحكم بشرط أن تتحمل جميع الالتزامات المالية المترتبة على ذلك، بعد موافقة مجلس الوزراء.

6- انتهاء الخدمة لغير الأسباب المنصوص عليها في البنود السابقة وكانت مدة الخدمة لا تقل عن خمس عشرة سنة.

وعن الفئات التي تخضع لأحكام قانون الضمان الاجتماعي القطري فقد حددها المشرع بما يلي :

1- الأرملة .
2- المطلقة .
3- الأسرة المحتاجة .
4- المعاق .
5- اليتيم .
6- العاجز عن العمل .
7- المسن .
8- أسرة السجين .
9- الزوجة المهجورة .
10- أسرة المفقود .

الا أن هذا التحديد لم يرد على سبيل الحصر ، فقد أجاز القانون للوزير المختص اضافة فئات أخرى بقرار من مجلس الوزراء ، ومن الجدير بالذكر أن أحكام هذا القانون لا تطبق الا على القطريين أصحاب الاقامة الدائمة في دولة قطر .

واليوم توفر منصة محاماة نت الدولية لعملائها الكرام أفضل وأقوى محامي قطري متخصص في قضايا التأمينات والتعويضات واجراءات المعاشات ، بالاضافة الى اجراءات التأمين عن مخاطر واصابات العمل ، على استعداد لتقديم خدماته في كل ما يتعلق بهذا النوع من القضايا والاجراءات وكذلك الرد على جميع استشاراتكم واستفساراتكم من خلال التواصل مع القسم الاستشاري للمنصة على مدار 24 ساعة .

أولاً : طلب وصرف المعاش في القانون القطري :

تحدد قيمة المعاش المستحقة للفئات سالفة الذكر بناء على قرار يصدره مجلس الوزراء بعد اقتراح من الوزير المختص ، وتصرف قيمة المعاش كاملة ما لم يكن للمستحق أي دخل من مصدر آخر ، فمتى ثبت أن له دخلاً آخر يخفض المعاش بما يعادل قيمة هذا الدخل .

الا أن المشرع القطري لم يعتبر دخلاً كل ما يلي :

1- الدخل الناتج عن ممارسة المستحق لأي من الحرف اليدوية أو الصناعات المنزلية .

2- المكافأة التي يحصل عليها المستحق أو أفراد أسرته أثناء تدريبهم أو تأهيلهم مهنياً .

3- ما يصرف للمستحق وأسرته من مساعدات عينية أو نقدية من المؤسسات العلاجية أو الاجتماعية لأغراض العلاج .

4- المنح التي تصرف للطلاب . 

وبالنسبة لزوجة القطري تستحق المعاش بعد وفاة زوجها ، واذا كان للزوج أكثر من زوجة تستحق كل واحدة منهن معاش الأرملة وفقاً للقانون .

وفيما يتعلق بالزوجة القطرية المتزوجة من شخص غير قطري الجنسية اعترف المشرع باستحقاقها للمعاش اذا طلقت أو توفى عنها زوجها أو هجرها متى توافرت شروط استحقاق المعاش التي حددها القانون .

ويتم تقديم طلب المعاش الى جهة الادارة مقترناً بالوثائق اللازمة ، وتتولى الادارة البحث الاجتماعي لحالة طالب المعاش مع مراعاة أسبقية تقديم الطلبات .

المادة رقم 9

تقوم الإدارة بإجراء البحث الاجتماعي عن حالة طالب المعاش ، وفقاً لأسبقية تقديم الطلبات . وتعرض على مدير الإدارة نتيجة بحثها ، مشفوعة برأيها في شأن استحقاق المعاش ومقداره . ويصدر مدير الإدارة قراراً خلال شهر من تقديم الطلب بالقبول أو الرفض . ويخطر صاحب الطلب بالقرار الصادر في هذا الشأن . 

وعن وقت استحقاق المعاش فيكون بداية من الشهر التالي لقبول الطلب ، ومتى كان صاحب المعاش غير جديراً بالتصرف فيه أجاز القانون لجهة الادارة في هذه الحالة صرف المعاش لأي من أفراد أسرته أو لمن يؤتمن له أن يتولى الانفاق على المستحق ، كما أجاز القانون الانابة في تسليم قيمة المعاش بناء على توكيل صادر من الادارة .

المادة رقم 11

على مستحق المعاش أو وكيله أن يخطر الإدارة فوراً بكل تغيير يطرأ على حالته الاجتماعية أو المالية ، يكون من شأنه عدم استحقاقه للمعاش أو تعديل قيمته وكذلك عن كل تغيير في محل إقامته . 

ومتى تخلف المستحق عن تسلم المعاش لمدة حددها القانون بثلاثة أشهر دون عذر مقبول تتولى الادارة بحث حالته اجتماعياً لمعرفة أسباب التخلف .

وعن الوقت الذي يلغى أو يتغير فيه المعاش فيكون في بداية الشهر التالي لحدوث التغيير وفقاً لما نص عليه القانون .

ومتى توفى المستحق يستمر صرف المعاش بكامل قيمته لزوجته ، واذا توفى عن أكثر من زوجة يصرف المعاش لكل منهن كاملاً لحين انقضاء العدة ، ثم تعدل قيمة المعاش بعد ذلك وفقاً لكل حالة .

وقد أعطى القانون لصاحب الشأن الحق في التظلم من قرار رفض المعاش أو تعديله أو الغائه خلال مدة حددها بثلاثين يوماً من تاريخ الاخطار .

المادة رقم 15

يخطر صاحب الشأن بقرار مدير الإدارة ، برفض طلب المعاش أو تعديله أو إلغائه ، وذلك بكتاب مسجل . ويجوز لصاحب الشأن التظلم للوزير خلال ثلاثين يوماً من تاريخ أخطاره بالقرار . ويصدر الوزير قرار في التظلم خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تقديمه . ويكون قراره نهائياً غير قابل للطعن فيه أمام أي جهة أخرى . ولا يخل رفض التظلم بحق المتظلم في تقديم طلب جديد بالمعاش ، إذا طرأت أسباب جديدة من شانها تغيير حالته . 

ومن الجدير بالذكر أن القانون القطري قد حظر الحجز على المعاش وكذلك التنازل عنه لصالح الغير ، كما أوجب القانون منح مساعدات نقدية وعينية للأسر المنكوبة في حالة وقوع كارثة نتج عنها اصابات أو خسائر جسيمة .

المادة رقم 19

تقوم الوزارة ، في حالة حدوث كارثة بتدبير الإغاثة العاجلة ، وتقديم المعونة النقدية والعينية للأسر والأفراد المنكوبين ويصدر الوزير قراراً بالقواعد والضوابط المتعلقة بالمساعدات التي تقدمها الوزارة في حالات الكوارث التي يتخلف عنها وفاة أو إصابات جسيمة أو خسائر للأفراد أو الممتلكات . 

وقد حدد المشرع القطري الحبس بحد أقصى ثلاثة أشهر والغرامة التي لا تتعدى الألف ريال أو أحدهما عقوبة أي شخص قام بصرف المعاش دون وجه حق متى كان على دراية بذلك ، مع الزامه برد قيمة المبالغ التي حصل عليها .

ثانياً : التدريب المهني :

حدد القانون القطري مجموعة من التدابير التي تهدف الى تأهيل واعداد المنتفعين من الضمان الاجتماعي للاعتماد على أنفسهم ومساعدتهم في كسب معيشتهم ومنها ما يلي :

1- إلحاق الأفراد بمراكز التدريب المهني .

2- تنظيم الدورات التدريبيةلهم .

3- تشجيع الأفراد على مواصلة التعليم .

4- المساعدة في إقامة مشروعات إنتاجية صغيره لهم . 

ومتى رفض المستحق أو أسرته الخضوع لهذا التأهيل دون مبرر أجاز القانون للوزارة أن تأمر بوقف صرف قيمة المعاش المستحق له .

وبعد اتمام برنامج التدريب والتأهيل بنجاح ، تقوم مراكز التدريب المهني بمنح شهادة للمتدرب يذكر فيها المهنة التي خضع للتدريب عليها والتأهيل لها ، ومن ثم تتولى الوزارة ايجاد فرصة عمل ملائمة له .

ثالثاً : المعاش التقاعدي للعسكريين :

حدد القانون وقت استحقاق المعاش بالنسبة للعسكريين باتمام مدة خمسة عشر سنة في الخدمة كحد أدنى متى كان انتهاء الخدمة لأي سبب مما يلي :

1- بلوغ السن المقررة للتقاعد في قوانين الخدمة.

2- الوفاة.

3- العجز أو عدم اللياقة الصحية.

4- الاستقالة.

5- إنهاء الخدمة بغير الطريق التأديبي.

6- الفصل من الخدمة بحكم أو قرار تأديبي، وقرر الوزير أو الرئيس أو القائد صرف معاش له. 

وكذلك يكون استحقاق المعاش باتمام مدة عشرين سنة في الخدمة كحد أدنى متى كان انتهاء الخدمة بالاحالة الى التقاعد بناء على طلب المستحق .

يمكنكم تقديم الاستشارة والتواصل مباشرة مع المحامي عبر النافذة الرئيسية لمنصة محاماة نت الدولية .

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : المحامي القطري الأقوى والمتخصص في قضايا التأمينات والمعاشات