إلغاء تأشيرة الإقامة

من المسؤول عن إتمام إلغاء تأشيرة الإقامة؟

إعادة نشر بواسطة محاماة نت 

في العادة، يخول الكفيل فقط أو من يفوضه نيابة عنه (كالمندوب مثلاً في حال الشركات) بالسير في إجراءات إلغاء تأشيرات الإقامة التي يكفلها، ولا يمكن للمكفول نفسه المضي بالطب من دون إذن وتوقيع الكفيل.

وفي حال قررت الشركة إلغاء تأشيرة إقامة العمل للموظف، عليها أولاً الرجوع إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين بطلب إلغاء عقد العمل وبطاقة العمل للموظف. ويجب أن يوقع على هذا الطلب كل من صاحب العمل والموظف، مرفقاً برسالة موقعة من الموظف يؤكد بها أنه تسلم كافة رواتبه ومستحقاته ونهاية الخدمة من الشركة.

وبعد إتمام الإلغاء من قبل وزارة الموارد البشرية والتوطين، يستطيع الكفيل عندها فقط تقديم طلب إلغاء تأشيرة الإقامة أمام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب (GDRFA) في الإمارة المعنية.

بالنسبة لتأشيرات الإقامة المكفولة على العائلة (أو الشخصية)، كالزوج الكافل لزوجته وأولاده والمعالين، على الشخص الكافل إلغاء تأشيرة مكفوليه أولاً قبل أن يبادر بإلغاء تأشيرة إقامته هو.

ويتم الإلغاء من خلال الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب (GDRFA) التي أصدرت تأشيرة الإقامة في الإمارة المعنية أولاً.

كيف يتم إلغاء تأشيرة الإقامة؟
يمكن تقديم طلب إلغاء الإقامة من خلال مكاتب الطباعة المعتمدة، أو إلكترونياً عبر المنصات التي توفرها الجهات المعنية بإصدار تأشيرات الإقامة على النحو التالي:

مكاتب الطباعة المعتمدة
يستطيع الكفيل أو من يفوضه، زيارة أي من مكاتب الطباعة المعتمدة من قبل الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الإمارة المعنية، ويقوم مكتب الطباعة بطباعة طلب الإلغاء إلكترونياً نيابة عن مقدم الطلب، وتقديمه إلى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب للمصادقة وختم الإلغاء.

إلكترونياً
وكبديل أسرع، يمكن للكفيل المضي بطلب الإلغاء بنفسه إلكترونياً من خلال الخدمات الإلكترونية للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الإمارة المعنية، أو من خلال منصة eChannels للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية.

الوثائق المطلوبة لإلغاء تأشيرة الإقامة
يجب إرفاق وإبراز الوثائق التالية عند تقديم طلب إلغاء تأشيرة الإقامة لدى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب:

استمارة طلب إلغاء موقعة من قبل الكفيل
في حال كان الكفيل شركة أو منشأة، يجب أن يتضمن الطلب توقيع وختم الشركة، مرفقاً برسالة المخالصة وإنهاء الإجراءات من قبل وزارة الموارد البشرية والتوطين.
جواز السفر الأصلي للمكفول
بطاقة الهوية الأصلية للمكفول
في حالة وجود المكفول خارج الدولة، يجب إحضار الجواز الأصلي، وإن تعذر طلب مُستخرج من تأشيرة الإقامة من الحاسب الآلي.

المدة والرسوم
في الأحوال العادية، يمكن إتمام طلب الإلغاء في يوم واحد أو أقل، حسب استيفاء مقدم الطلب لكافة المستندات والمتطلبات.

الرجاء الرجوع إلى قائمة رسوم طلبات التأشيرات والإقامة.

ملاحظات هامة

عند إلغاء تأشيرة الإقامة، يتم أيضاً إلغاء بطاقة الهوية الصادرة للمكفول من دولة الإمارات.

وبعد الإلغاء، يمنح المكفول مهلة سماح مدتها 30 يوماً إما لمغادرة الدولة أو الحصول على تأشيرة إقامة أخرى، ولا تسري أية غرامات خلال فترة السماح.

لأية معلومات بخصوص إلغاء تأشيرة الإقامة في أبوظبي والإمارات الشمالية، يمكنكم التواصل مع الإدارات العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الإمارة المعنية، أو عبر مركز الاتصال للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية على الرقم ( 600522222 )، أما بالنسبة لخدمات تأشيرة الإقامة في دبي ، فالرجاء التواصل مع خدمة آمر في دبي على الرقم (8005111).

تكلم هذا المقال عن : إجراءات إلغاء تأشيرة الإقامة في دولة الإمارات