أفضل محامي كويتي في اعداد وصياغة و تدقيق العقود – الكويت

محافظة الجهراء  الكويت  الفَرْوانية  حَوَلـِّي  مبارك الكبير  الأحمدي

The best lawyer in drafting contracts in kuwait

أولاً : المقصود بالعقد :

1- العقد في اللغة :

يقصد بالعقد في اللغة الجمع بين أطراف الشئ وربطها وعكسه الحل ، كما يعني أيضاً احكام الشئ وتقويته ، ولذلك تكون كلمة العقد في اللغة للدلالة على الالتزام اما بالقيام بشئ أو الامتناع عن شئ معين .

2- العقد في الاصطلاح :

أما العقد في اصطلاح الفقهاء فهو عبارة عن ربط بين كلامين ينتج عنه حكم شرعي ببعض الالتزامات التي تقع على عاتق أحد الطرفين أو كليهما .

3- العقد في القانون :

نعني بالعقد من الناحية القانونية توافق ارادتين على انشاء أثر قانوني يتمثل في التزام معين أو نقله أو تعديله أو انهائه .

وحتى يترتب على العقد أثراً قانونياً معيناً يشترط توافر أركان معينة لانعقاده وهي التراضي والمحل والسبب ، وأحياناً قد يشترط القانون أو أطراف العقد توافر ركن أخير وهو الشكل .

ونظراً لأن العقد شريعة المتعاقدين بالاضافة الى أهميته من الناحية القانونية لما يترتب عليه من آثار ، تعد صياغة واعداد العقود أمر ليس باليسير على أي محامي القيام به ، لذلك تقدم منصة محاماة نت الدولية أحد المحامين المتميزين في مجال صياغة واعداد العقود على استعداد تام للقيام بصياغة جميع أنواع العقود المدنية والتجارية والادارية بالاضافة الى غير ذلك من العقود بشكل قانوني مستوفي لجميع الشروط والضوابط التي حددها القانون ، ومن خلال النافذة الرئيسية لمنصة محاماة نت الدولية يمكنكم تقديم كافة استشاراتكم واستفساراتكم حول جميع أنواع العقود وسوف يتم الاجابة عليها من خلال محامي متخصص خلال 24 ساعة .

والآن سوف نناقش بعض الأحكام الخاصة بالعقد والواردة في نصوص القانون المدني الكويتي :

خص القانون المدني الكويتي العقد بأحكام معينة نذكر منها ما نص عليه في القانون رقم 67 لسنة 1980 ، حيث نصت المادة 196 على أن ” العقد شريعة المتعاقدين فلا يجوز لأحدهما أن يستقل بنقضه أو تعديل أحكامه الا في حدود ما يسمح به الاتفاق أو يقضي القانون بغير ” .

ومن ثم لا يستطيع أحد أطراف العقد القيام بنقض أحكامه أو تعديلها من تلقاء نفسه ، فينبغي أن يكون ذلك بموافقة أطراف التعاقد كما يشترط أن يكون في نطاق أحكام الاتفاق أو العقد دون تجاوز ذلك ودون مخالفة القانون .

كما نصت المادة 197 من ذات القانون على أن ” يجب تنفيذ العقد طبقاً لما يتضمنه من أحكام وبطريقة تتفق مع ما يقتضيه حسن النية وشرف التعامل ” .

ويستخلص من نص المادة السابقة أن أحكام العقد عبارة عن أحكام واجبة النفاذ وملزمة لجميع الأطراف تخضع في التطبيق لمبدأ حسن النية وشرف التعامل أيضاً .

كما نصت المادة 182 من القانون سالف الذكر على أن :

” 1- يجوز لكل ذي مصلحة ان يعذر من له حق ابطال العقد بوجوب ابداء رغبته في اجازته او ابطاله ، خلال مدة لا تقل عن ثلاثة اشهر ، تبدأ من تاريخ الاعذار ، من غير ان يترتب على ذلك أي اثر بالنسبة الى المدة المقررة لسقوط الحق في الابطال.
2- ولا يعتد باعذار من له حق طلب الابطال بسبب الغلط او التدليس او الاكراه ، الا اذا كان قد وجه بعد انكشاف الغلط او التدليس او زوال الاكراه. كما انه لا يعتد باعذار ناص الاهلية ، الا اذا كان قد وجه اليه بعد اكتمال اهليته.
3- فإذا انقضى ميعاد الاعذار من غير اختيار ، اعتبر ذلك اجازة للعقد. “

ومما سبق نجد أن المشرع الكويتي قد حدد مدة الاعذار بثلاثة أشهر يصبح العقد جائزاً بعد انقضائها حيث تعد هذه بمثابة اجازة ضمنية واقراراً بالموافقة على العقد ، ومن ثم يصبح العقد صحيحاً ونافذاً وتترتب عليه كافة الآثار القانونية .

ضوابط هامة في صياغة العقود :

هناك مجموعة من القواعد والضوابط الهامة التي ينبغي مراعاتها عند صياغة أي نوع من أنواع العقود نتناولها بايجاز فيما يلي :

1- يجب تحديد اسم العقد في العنوان الرئيسي على سبيل المثال ” عقد عمل ” ، بالاضافة الى تاريخ تحرير العقد .

2- يتعين ذكر أسماء المتعاقدين وصفتهم بالاضافة الى الاقرار بأهلية التعاقد وابرام التصرفات القانونية .

3- يتعين تحديد محل العقد تحديداً دقيقاً نافياً للجهالة ، واذا كان محل التعاقد هو أداء عمل معين فينبغي تحديده أيضاً بعبارات واضحة ودقيقة لا تحتمل التأويل أو التفسير ، بالاضافة الى تحديد المقابل النقدي وكيفية أدائه والجزاء المترتب على التأخر في السداد .

4- كما يجب تحديد التزامات كل طرف من أطراف التعاقد مع بيان الجزاء المترتب على الاخلال بأحد هذه الالتزامات وكذلك تحديد شرطاً جزائياً واجب التطبيق في حالة الاخلال بأي التزامات أو في حالة الرجوع في التعاقد .

5- بالاضافة الى ما سبق يجب تحديد المحكمة المختصة بنظر أي نزاع ينشأ عن هذا التعاقد مع تحديد عدد نسخ وصفحات العقد.

6- وأخيراً يجب أن ينتهي العقد بتوقيع أطرافه وكذلك توقيع الشهود أيضاً .

والآن اذا كانت لديك أي استشارة أو استفسار في مجال العقود برجاء التواصل مع النافذة الرئيسية لمنصة محاماة نت وسوف يقوم بالرد عليك محامي خبير في صياغة واعداد العقود وعلى دراية كاملة بجميع الاجراءات الخاصة بأي نوع من أنواع العقود سواء كانت مدنية أو تجارية أو ادارية .

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : أقوى و اشهر محامي في اعداد وصياغة العقود – الكويت