نظام الوصية لغير المسلمين في إمارتيّ دبي ورأس الخيمة
في عام 2016، تبنت دبي حلًا فريدًا ومثاليًا لتلبية حاجة المستثمرين والمقيمين الأجانب في دبي لحماية أصولهم. فبإمكان هؤلاء الأجانب الآن التأكد بنسبة 100% من أن أصولهم محمية بالكامل من أي مشكلات قد تنجم عن نظام الإرث الذي تفرضه الشريعة في الإمارات العربية المتحدة أو أي نزاعات أخرى بين قوانين الإرث الدينية من جانب وبين الشخص والبلد التي يعيش ويستثمر فيه من جانب آخر.

نظام الوصية لغير المسلمين في إمارتيّ دبي ورأس الخيمة
في عام 2016، تبنت دبي حلًا فريدًا ومثاليًا لتلبية حاجة المستثمرين والمقيمين الأجانب في دبي لحماية أصولهم. فبإمكان هؤلاء الأجانب الآن التأكد بنسبة 100% من أن أصولهم محمية بالكامل من أي مشكلات قد تنجم عن نظام الإرث الذي تفرضه الشريعة في الإمارات العربية المتحدة أو أي نزاعات أخرى بين قوانين الإرث الدينية من جانب وبين الشخص والبلد التي يعيش ويستثمر فيه من جانب آخر.

وصايا مركز دبي المالي العالمي (DIFC)
أصبحت دبي أول ولاية قضائية تستند إلى القانون المدني في الشرق الأوسط يُتاح فيها لغير المسلمين كتابة وصاياهم وتسجيلها تحت مبادئ القانون العام المعترف بها عالميًا من خلال مركز دبي المالي العالمي.
يتكون مركز دبي المالي العالمي من ثلاث هيئات مستقلة تدعم نمو الأعمال وتطويرها في المركز:

هيئة مركز دبي المالي العالمي – الكيان المركزي الذي تم تأسيسه للإشراف على التطوير الاستيراتيجي، وإدارة العمليات، وإدارة مركز دبي المالي العالمي؛

هيئة دبي للخدمات المالية – الجهة الرقابية المركزية المستقلة التي تمنح الترخيصات وتشرف على أنشطة جميع المؤسسات المالية وغير المالية بمركز دبي المالي العالمي؛

هيئة حل النزاعات – وهي مسؤولة عن الإدارة المستقلة وإنفاذ العدالة في المركز، كما أنها تضم محاكم المركز، وقسم خدمة الوصايا ( الوصايا وسجل الوصايا سابقًا) والذي يقدم الدعم لمحاكم المركز لتسجيل الوصايا لغير المسلمين ومركز التحكيم.

تقدم هيئة الوصايا بالمركز أول خدمة من نوعها في الشرق الأوسط، وهي آلية بسيطة تمنح الأجانب من غير المسلمين الحق والضمان القانوني بأن أصولهم الموجودة في دبي ورأس الخيمة سيتم تحويلها إلى أحبائهم حال موتهم وفقًا للطريقة التي يرغبونها، بدلًا من نظام الإرث التي تفرضه الإمارات بموجب الشريعة.

وتمنح القواعد التي تحكم خدمة الوصايا بمركز دبي المالي العالمي الأجانب من غير المسلمين القدرة على اختيار نظام إنجليزي يمنحهم الفهم الدقيق والشفافية والثقة والحرية لتوزيع تركتهم كما يريدون، ووفقًا لقوانين بلادهم. وتتم صياغة تلك الوصايا ثم تسجيلها بقسم خدمة الوصايا بالمركز، ويتم الاعتراف بها وبشروطها عند موت أصحابها، وتصدق عليها محاكم المركز، ثم تمررها إلى محاكم دبي لتنفيذها فقط، لتجنب أي طريق آخر.

تغطي الوصية المسجلة لدى قسم خدمة الوصايا بمركز دبي المالي العالمي الأصول الموجودة في دبي ورأس الخيمة فقط. لكن بهيكلة بسيط في دبي أو رأس الخيمة “شركة خارجية أو شركة بمنطقة حرة يمتلكها الموصي بالكامل” والذي يمتلك الأصول الموجودة خارج دبي ورأس الخيمة، يمكن أن تمتد الحماية لتشمل الأصول الموجودة بأي مكان في العالم. ومن الجدير بالذكر أن أكثر الدوائر القضائية المستندة إلى القانون المدني تطبق نظامًا معينًا للإرث وليس فقط البلاد العربية أو الإسلامية، بل هناك بلاد أوروبية وغير مسلمة تطبق أنظمة معينة للإرث ومن بينها: فرنسا، إيطاليا، أسبانيا، سويسرا واليابان.

من سيستفيد من تسجيل الوصية؟

غير المسلمين ممن تتجاوز أعمارهم 21 عامًا ويمتلكون أية أصول في دبي أو رأس الخيمة أو كليهما. كذلك يطبق هذا النظام على الآباء الذين قد يرغبون في تضمين حق الوصاية على الأبناء في الوصية. ويمكن لكل من لديه أبناء قصّر في دبي ورأس الخيمة أن يقرر من له حق الوصاية المؤقتة والدائمة على أبنائه القصّر.

ما خطوات تسجيل الوصية؟

أول خطوة هي صياغة الوصية. فالوصية وثيقة في غاية الأهمية لذا لابد أن يقوم على صياغتها محامي مؤهل حاصل على ترخيص لممارسة المهنة حتى يتمكن من صياغتها وفق القوانين والتشريعات السارية. ويجب أن يكون المحامي الذي يعمل على صياغة الوصية وتسجيلها لدى قسم الوصايا بمركز دبي المالي العالمي مسجل في قسم خدمة الوصايا بالمركز؛ أي أنه ينبغي على أحد صائغي الوصايا المسجلين لدى خدمة الوصايا بمركز دبي المالي العالمي القيام على صياغة مسودة الوصية.

ويمكن للعملاء الاختيار من بين متخصصي صياغة الوصايا من سجل صائغي الوصايا المتاح عبر موقع مركز دبي المالي العالمي، قسم خدمة الوصايا. فجميع المتخصصين مؤهلين لذلك حتى أن بعضًا منهم مسجل لدى محاكم المركز وقسم الشؤون القانونية بدبي بصفتهم مستشارين قانونيين مؤهلين لتقديم الاستشارات القانونية.

الخطوة الثانية هي التواصل مع مركز خدمة الوصايا بمركز دبي المالي العالمي لحجز موعد لمراجعة الوثيقة التي تمت صياغتها وتقديم المعلومات والوثائق الشخصية المطلوبة الخاصة بالموصي والأشخاص الرئيسيين بالوصية. قد يتطلب الأمر حضور الأشخاص الرئيسيين الواردة أسماءهم بالوصية في حالة الحاجة إلى شاهد، وكذلك حضور الوصي (إن وجد) أو نسخة من إفادة شاهد نيابةً عن الوصي، والتي تنص على قبوله للوصاية وتولي المسؤوليات الأبوية للأطفال وفقًا لقواعد خدمة الوصايا وقوانين مركز دبي المالي العالمي.

ما هي المعلومات المطلوبة من الموصي لصياغة الوصية؟
يجب أن يلتقي المستشار القانوني أو صائغ الوصية بالموصي للتحقق من وجهة نظره وكيف يرغب في تقسيم أصوله في دبي. وإلى جانب ذلك، يجب أن يذكر الموصي أي وصية أخرى تم صياغتها من قبل ومكان تسجيلها للتأكد من عدم وجود تضارب بينها وبين الوصية الجديدة.

ولكي تتم صياغة الوصية، يحتاج صائغ الوصية لما يلي:

المعلومات الشخصية للموصي (مدعومة بجواز سفره)؛
شجرة العائلة (أفراد العائلة ومن يعولهم الموصي)؛
إثبات الديانة؛
قدراته العقلية؛
ما إذا كان هناك وصية أخرى تتعلق بأملاكه في دبي ورأس الخيمة (وتوضيح مكان تسجيلها وما إذا كان يرغب في إلغائها)؛
تفاصيل أملاكه العقارية في دبي ورأس الخيمة (مدعومة بنسخ من سندات الملكية)؛
تفاصيل حساباته البنكية؛
تفاصيل أي أصول أخرى: سيارات، قوارب، أسهم شركات، إلخ.
وبمجرد أن يتلقى صائغ الوصية جميع المعلومات الخاصة بالموصي وأصوله، سوف يحتاج تفاصيل المستفيدين والطريقة التي يرغب الموصي في توزيع التركة بينهم.
إذا كان لدى الموصي أبناء قصّر – سواء من نسله أو متبنيين (تحت سن ال21 وفقًا لقوانين الإمارات)، فسوف يحتاج صائغ الوصية لجميع تفاصيلهم الشخصية.

وإذا كان القصر يعيشون مع الموصي في دبي أو رأس الخيمة، فسوف يحتاج لاختيار وصي عليهم. بإمكان الموصي اختيار أكثر من وصي واحد، لكن حينها يتوجب عليه ذكر ما إذا كانوا سيتشاركون الوصاية أم سيتولي كل منهم جانبًا مختلفًا منها.

وإذا كان الوصي الذي اختاره الموصي يعيش خارج دبي، بإمكان الموصي اختيار وصي مؤقت لحين وصول الوصي الدائم إلى دبي أو رأس الخيمة.
الوصي هو الشخص الذي يتولى جميع شؤون القصّر بما في ذلك: الحماية، والتربية، والتعليم، والإشراف والتوجيه، وتربيتهم على أفضل المبادئ والقيم. هذا يشمل أيضًا تمثيل القصّر أمام جميع سلطات دبي والسلطات الإماراتية والتوقيع بالنيابة عنهم.

كذلك يتولى الوصي مسؤولية حماية مصالح القصر المالية من إدارة واستثمار لإرثهم وجميع الأصول التي يمتلكونها حتى يبلغوا سن الرشد وفقًا للقوانين الإماراتية. وقد يشمل ذلك حماية أملاك القصر، وتولي جميع المسؤوليات المتعلقة بها من حفظ وإدارة واستثمار.

بالإضافة إلى ذلك، يحق للوصي، بعد الحصول على إذن من المحكمة، إنفاق جزء من أموال القاصر بحسب المبلغ الذي أوكل إليه في الوصية، كما تشمل الوصاية حق الحضانة.

كذلك يحتاج الموصي إلى تعيين منفذ للوصية يكون مسؤولًا عن إدارة الممتلكات وتوزيع الأصول على المستفيدين المذكورين في الوصية. ويحتاج صائغ الوصية إلى جميع معلومات المنفذ، بالإضافة إلى جواز سفره وبطاقة الهوية الإماراتية. بإمكان الموصي تعيين أكثر من منفذ للوصية، وفي هذه الحالة، يتوجب عليه تحديد ما إذا كانوا سيعملون معًا أم كلٌ على حدة.

هل من الممكن تغيير الوصية أو تعديلها بعد تسجيلها بخدمة الوصايا بمركز دبي المالي العالمي؟
نعم، بإمكان الموصي تغيير الوصية أو تبديلها في حالات من بينها:

ولادة طفل أو تبنيه (في دبي أو في الخارج) ورغبة الموصي في إدارجه بالوصية كمستفيد؛
إضافة وصي على القصّر أو تغييره؛
تغيير المستفيدين؛
حدوث تغييرات كبرى في الوضع المالي للموصي بحيث يؤثر على أصوله في دبي أو رأس الخيمة؛
حدوث تغير في قوانين بلد الموصي، بما يؤثر على أصوله في دبي أو رأس الخيمة؛
موت منفذ أو وصي أو فقده للأهلية؛
حدوث تغيير في الأصول الموجودة في دبي أو رأس الخيمة (مثل بيع أحدها، أو إهدائها لشخص آخر، إلخ).
إذا تغير عنوان أحد المذكورين بالوصية، خاصةً المنفذ أو الوصي، أو تغيرت معلومات الاتصال به، فلا يتطلب الأمر تعديلًا في الوصية: فهذا تحديث إداري يتم إضافته للملف الموجود، لكن ينبغي إبلاغ قسم خدمة الوصايا بتلك التغييرات فور حدوثها لتمكين سجل الوصايا بمحاكم مركز دبي المالي العالمي من تحديث الملف.

ماذا عن تكلفة تسجيل الوصية؟
فيما يلي الرسوم الإدارية التي يُطالب الموصي بدفعها يوم تسجيل الوصية أو الوصاية لقسم خدمة الوصايا بمركز دبي المالي العالمي:

تسجيل وصية بمركز دبي المالي العالمي أمام موظف التسجيل – 10,000 درهم (حوالي 2,720 دولار) + 5٪ ضريبة القيمة المضافة؛
تسجيل وصاية بمركز دبي المالي العالمي أمام موظف التسجيل – 5,000 درهم (حوالي 1,360 دولار) + 5٪ ضريبة القيمة المضافة
إذا رغب الموصي أو الموصية في تسجيل وصية أو وصاية مع زوجته أو زوجها، تكون الرسوم الإدارية كما يلي:

التسجيل الفوري لوصيتين مزدوجتين (للزوجين) بمركز دبي المالي العالمي أمام موظف التسجيل – 15,000 درهم (حوالي 4,080 دولار) + 5٪ ضريبة القيمة المضافة.
التسجيل الفوري لوصايتين مزدوجتين (للزوجين) بمركز دبي المالي العالمي أمام موظف التسجيل – 7,500 درهم (حوالي 2,040 دولار) + 5٪ ضريبة القيمة المضافة.
لا توجد رسوم في حالة رغبة الموصي في سحب الوصية من قسم خدمة الوصايا بمركز دبي المالي العالمي.

تُسدد الرسوم الإدارية بالدرهم الإماراتي، وتُطبق عليها ضريبة القيمة المضافة (5%). يمكن دفع الرسوم بالكامل عبر الإنترنت عند حجز موعد بقسم خدمات الوصايا بمركز دبي المالي العالمي، أو دفع رسوم الحجز عبر الإنترنت، ودفع المبلغ المتبقي عند تسجيل الوصية عن طريق البطاقات الائتمانية أو الشيكات أو نقدًا، مع العلم أن رسوم الحجز لا تُرد.
خاتمة

ننصح كل من يمتلك أصولًا ولديه أطفال قصّر في دبي أو رأس الخيمة بتسجيل وصية بمركز دبي المالي العالمي، فهي الطريقة الأمثل لضمان راحة بالك واطمئنانك على مستقبل أحبابك وتوزيع الأصول عليهم وفقًا لوصيتك بدلًا من القوانين القسرية. في أوقات الحزن، قد يصعب على أفراد العائلة اتخاذ طرق بديلة للحصول على حقهم في الإرث وتقرير من سيعتني بالأطفال على المدى القريب والبعيد.

أما في حالة غياب الوصبة، فالغالب أن محاكم دبي – في الدرجة الابتدائية على الأقل – سوف تطبق الشروط العامة لقوانين الإرث التي تفرضها الشريعة على الجميع في حالة الموت إذا كانت أملاك المتوفى في دبي. ومن الجدير بالذكر أن محاكم دبي لا تعترف بالوصايا المسجلة أو الموثقة خارج الإمارات العربية المتحدة.

ووفقًا للإطار التشريعي الذي يستند للشريعة، يخضع الإرث إلى نظام ثابت، مما يعني أن توزيع تركة المتوفى يقتصر على أفراد معينين من عائلته. وسوف تضطر العائلة إلى اتخاذ إجراءات معقدة ومضيعة للوقت لتحويل أصول المتوفي، بالإضافة إلى التعامل مع إجراءات مجهولة وخوض نزاعات طويلة ومضيعة للمال لإثبات الوصية.

من الجدير بالذكر أنه إذا قام شخص بتسجيل وصية لدى قسم خدمات الوصايا بمركز دبي المالي العالمي خلال حياته، فمن الضروري معرفة أن أي وصية لم يقم على صياغتها أحد صائغي الوصايا بالقسم تعد غير صالحة وغير نافذة، مما سيتسبب في تكبد المنفذين والمستفيدين خسائر مالية يمكن تجنبها. لذا نوصي باختيار شخص مؤهل وحاصل على تصريح لصياغة الوصية لتجنب مثل هذه المشكلات.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت