هيكل التنظيم الإداري في المملكة العربية السعودية

الأستاذ / خالد واصل الحربي
أن الوضع في المملكة يأخذ صورة مشابهة للنظام الذي كان سائد في الدولة الإسلامية من حيث قوة سلطات الخليفة ، وسنرى في كثير من المواضيع مدى هذه السلطات التي يتمتع بها جلالة الملك في المملكة باعتباره رئيساً عاماً للدولة [1].

أن نظام المملكة هو النظام المركزي والتي تتمثل الإدارة المركزية فيه في الملك ، مجلس الوزراء ، الوزراء ، بالإضافة إلي هيئات إدارية مركزية أخرى

ومن هنا فإننا سوف نبين الاختصاصات الإدارية للسلطات المركزية المذكورة من خلال النظم المطبقة في الدولة والتي تتضح من خلال مأسوف يتم استعراضه .

أولا : الملك

لا شك بان للملك اختصاصات سياسية وهذه موضعها مؤلف نظام الحكم واختصاصات أداريه باعتباره الرئيس الأعلى للسلطة التنفيذية في المملكة وهي التي سوف نعرضها .

الصلاحيات الإدارية للملك [2].

1-الإشراف علي تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية والتأكد من التزام كافة الأجهزة الإدارية بأعمال أحكامها من عدل ومساواة وأمر بالمعروف ونهي عن منكر وإقامة أركان الإسلام والالتزام بأحكام الشورى والتعاون علي البر والتقوى والأخلاق في العمل والأمانة .

2-مراقبة تنفيذ الأنظمة واللوائح والقرارات الصادرة في الدولة .

3-تعين نواب رئيس مجلس الوزراء والوزراء ومن في مرتبة الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة ورؤساء المصالح المستقلة والضباط والقضاة بأمر ملكي .

4-مراقبة تنفيذ الأجهزة الحكومية للسياسة العامة للدولة في كافة المجالات وكفالة التعاون والتنسيق بين الأجهزة الحكومية وضمان الاستمرار والوحدة لأعمال مجلس الوزارة والوزراء والأجهزة الحكومية .

5-إصدار لوائح الضرورة والقرارات اللازمة للتنظيم الإداري كقرار بهيكل تنظيمي لوزارة أو مؤسسة معينة أو تحديد نشاط إداري لجهة إدارية معينة .

والملك في المملكة العربية السعودية هو الرئيس الأعلى وهو ولي أمرها وأمامها وقائدها ، ويعد الملك المرجع الأساسي والرئيسي لجميع سلطات الدولة والقائد الأعلى للقوات المسلحة ، وللملك مكانه خاصة عند الشعب لأنه يستمد جميع سلطاته وقراراته من كتاب الله وسنة رسوله الكريم إذ تقع عليه مهمة حفظ الدين ونشر أصوله والقيام علي شعائره.

ولذلك راسخ هذا المفهوم عند ملوك هذه البلاد حتى امتد إلي فكرة إن الملك ليس خادماً للدين في بلده فقط ، بل خادماً وراعياً للدين الإسلامي في جميع أنحاء العالم الإسلامي ، وقد قال الملك فيصل رحمه الله ( أنتا في هذا البلد قد عاهدنا الله علي أنفسنا بان نكون خدماً لشريعة الله داعين لله متعاونين مع كل إخواننا المسلمين في أقطار الأرض لما فيه نصرة هذا الدين وتحكيم شريعة الله وخدمة شعوبنا ، ونشر العدالة في جميع أنحاء العالم اجمع .

كما أن الملك يتولي سياسة إدارة الأمة إدارة محكومة بضوابط الشرع ، حيث يقوم بتطبيق الأحكام الشرعية ويشرف علي تطبيق الأنظمة ويشرف علي تطبيق السياسة العامة للدولة بالإضافة الي حماية البلاد والدفاع عنها .

وتنعقد للملك سلطة إدارة الشئون الدنيوية للدولة كونه رئيساً للدولة إي ملكاً للبلاد ، وكونه رئيساً لمجلس الوزراء ورئيساً لمجلس الشورى طبقاً لنظام مجلس الوزراء الصادر عام ١٤١٤ وبناء عليه فان الملك يمارس هذه الرئاسة علي وجهين :

الأولى يتعلق بإدارة الشئون الداخلية للدولة والثانية يتعلق بالشئون الخارجية للدولة .

وتتعدد صلاحيات الملك الداخلية وتأخذ أكثر من شكل ، فباعتباره الرئيس الاعلي للبلاد فانه :

١- القائد الأعلى للقوات المسلحة في البلاد

٢- له حق أحداث الوزارات وترتيبها وإلغائها وكذلك المصالح العامة وإنشاء الناطق والمحافظات .

٣- له الحق في منح الميداليات والأوسمة للأفراد أو للقطاعات بكل أنواعها

٤- له سلطة العفو عن العقوبة أو تخفيفها عن الجناة

٥- له الحق في التعين في الوظائف العامة للدولة كتعين من في مرتبة الوزراء كرؤساء الجامعات والمصالح العامة ونواب الوزراء ومن في المرتبة الممتازة .

٦- له الحق في تعين قضاة المحكمة العليا الإدارية وأعضاء السلك القضائي ومن في حكمهم ، مثل أعضاء هيئة التحقيق والادعاء العام وإنهاء خدماتهم [3].

أمثلة علي المراسيم الملكية

١- المعاهدات الدولية والاتفاقيات بين الدول .

٢- إصدار الأنظمة أو تعديلها .

أمثلة علي الأوامر الملكية

١- تعين الوزراء ونوابهم .

٢- تعيين نواب رئيس مجلس الوزراء

٣- تعين القضاة .

٤- تعيين الضباط وإعفاؤهم من مناصبهم .

٥- إصدار النظام الداخلي لمجلس الوزراء .

أمثلة علي الأوامر السامية

١- اعتماد القرارات التي لها ارتباط بالإصلاح الإداري .

٢- الموافقة علي تنفيذ الإحكام القضائية

٣- منع التدخين في أماكن العمل

أمثلة علي التوجيهات الملكية

١- تفقد أحوال الرعية .

٢- متابعة النشاطات الدولة وأعمال الأجهزة الحكومية .

٣- التوجيه الصادر لأحد الوزراء في شان وزارته

وبهذا يكون الملك له اختصاصات في المجال التشريعي الذي تم إيضاحه والمجال التنفيذي سواء في المجال الداخلي أو الخارجي الدولي ، كما إن الملك له اختصاصات في المجال القضائي .

المراجع

1.د. جعفر عبد السلام ” النظام الإداري السعودي ” الطبعة الأولى القاهرة لعام 1977م ص35

2.المواد رقم 60،52،26،23 من النظام الأساسي للحكم في المملكة العربية السعودية والمادة 29 من نظام مجلس الوزراء والمادة 5 من نظام خدمة الضباط .

3.د. محمد حسن القحطاني مرجع سابق ص103