هل توقف الدعاوى في المحاكم النظامية لحين البت في بعض الدعاوى في المحاكم الشرعية ؟

مقال حول: هل توقف الدعاوى في المحاكم النظامية لحين البت في بعض الدعاوى في المحاكم الشرعية ؟

بواسطة المحامي مؤيد حمودة

أفضل إجابة
نعم توقف الدعاوي في المحاكم النظامية لحين البت في بعض الدعاوي في المحاكم الشرعية .

فلا تفصل المحاكم النظامية فيما ليس من إختصاصها .. فلو تعلق موضوع الدعوى النظامية على جزئية ما تدخل في اختصاص المحاكم الشرعية فلا يجوز الفصل فيها مثل الفصل في صحة الولاية الشرعية اذا قضت او فصلت فيه المحكمة النظامية وقع باطلا لانها قضت بما ليس من اختصاصها .. وعليه لو بنيت الدعوى في المحاكم النظامية على ما يقع ضمن اختصاص المحاكم الشرعية فلا يجوز الفصل في هذه الجزئية لعدم الاختصاص وعليها ان توقف الدعوى لحين البت بهذه الجزئية من صاحبة الاختصاص ألا وهي المحكمة الشرعية ..

شارك المقالة

3 تعليقات

  1. بواسطة محامي
    أستاذة يا ريت توضيح السؤال أو القضية انا أعرف أن الجزائي وبكل تأكيد يعقل المدني

  2. بواسطة sireen
    نعم ولكن ما هي الدعاوى على وجه التحديد التي توقف لحين البت في الدعاوى الشرعية . مثلا هل توقف دعاوى إزالة الشيوع في حالة وجود ورثة لحين استصدار حجة حصر إرث ؟ وهل توقف إن كان هنالك قاصر لحين استصدار حجة ولاية أو حجة وصاية وهل توقف إن كان هنالك دعوى حجر على أحد الشركاء ؟ ما هي الدعاوى والنقاط التي تكون ذا علاقة بين القضاء الشرعي والنظامي والتي توقف بسببها . على العلم بأنه عند الإدعاء بالتزوير من خلال دعاوى شرعية يوقف العمل بها لحين البت في التزوير من قبل المحاكم النظامية .

  3. بواسطة المحامي مؤيد حمودة
    استاذة سرين .. لا يوجد على سبيل التحديد أو الحصر فكما تفضلتي وعلى العكس من سؤالك عند الادعاء بالتزوير امام المحاكمة الشرعية يوقف السير فيها لحين البت في موضوع التزوير من المحاكم النظامية !! اي انه لكل اختصاصه واذا جد أثناء السير بالدعوى أمام إحداها وكان اختصاصه للأخرى يوقف السير فيها لحين البت في هذه الجزئية من المحكمة الاخرى .. فلا يصح الفصل في الجزئية المثارة الا من المحكمة صاحبة الاختصاص والا وقع باطلا ولا مجال للتحديد او الحصر
    عدل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.