نظام “داعم” لشغل الدوائر القضائية بالندب أو الانتداب الجزئي

يعنى المجلس السعودي الأعلى للقضاء بتسهيل عمل القضاة عن طريق الاستفادة من وسائل التقنية الحديثة، ولذلك أطلقت أخيرًا نظام (داعم) الخاص بشغل المحاكم والدوائر القضائية التي بحاجة للدعم عن طريق الندب أو الانتداب الجزئي.

وأكد الأمين العام للمجلس والمتحدث الرسمي باسمه، الشيخ سلمان بن محمد النشوان، صدور توجيه من رئيس المجلس لإطلاق (داعم) والذي يقدم الخدمات التقنية في الندب والانتداب الجزئي للقضاة الراغبين في شغل المحاكم والدوائر القضائية المحتاجة للدعم، وذلك على الرابط التالي:-
https://iservices2.scj.gov.sa:88/judgelogin

والهدف من النظام تسهيل شغل المحاكم والدوائر القضائية بالندب أو الانتداب الجزئي طوال السنة المالية، وتوسيع دائرة المشاركة مما ينعكس إيجابًا على انتظام العمل فيها وبما لا يؤثر على عمل محكمة القاضي المكلف.

وستتولى الإدارة المختصة في المجلس عملية التواصل مع القاضي الذي يتم ترشيحه للمحكمة أو الدائرة القضائية ندبًا أو انتدابًا وفق المعايير والضوابط المقرة لذلك.

وأضاف الأمين العام للمجلس والمتحدث الرسمي باسمه، الشيخ النشوان، أن من أهداف هذا النظام أيضًا استكمال خطة المجلس في تقديم أفضل الخدمات الإلكترونية للقضاة والتي تساهم في اختصار الوقت والجهد على القاضي وتحقيق النفع للعموم.

ومع انتهاء العام الأول منذ بدء تطبيق برنامج التحول الوطني 2020 داخل المملكة العربية السعودية، حققت وزارة العدل مؤشرات مهمة في تحول خدماتها إلى المسار الإلكتروني ما أسهم في تيسير تعاملات المتقاضين، وحصدت المركز السادس عشر بين 156 جهة حكومية في قياس التحول إلى التعاملات الإلكترونية الحكومية.