اتفاقية معاهدة الحظر الجزئي لتجارب الاسلحة النووية في الجو ، وفي الفضاء الخارجي ، وتحت الماء

تمهيد بما ان حكومات الولايات المتحدة الامريكية والمملكة المتحدة البريطانية العظمى وشمالي ايرلندة واتحاد جمهوريات السوفيات الاشتراكية ، والمشار اليها فيما يلي بعبارة ” الفرقاء الاصليين ” تنادي بان هدفها الرئيسي هو ان يتم باسرع ما يمكن احراز اتفاق على نزع شامل وتام للسلاح تحت اشراف دولي دقيق وفقا لاهداف الامم المتحدة التي ترمي لانهاء سباق التسلح واستبعاد الدوافع الحافزة لانتاج وتجربة جميع انواع الاسلحة ، بما فيها الاسلحة النووية . وتسعى الى وقف جميع تجارب انفجارات الاسلحة النووية على مدى الزمن وتصمم على استمرار المفاوضات لهذا الغرض . وترغب في وضع حد لتلويث البيئة البشرية بالمواد المشعة فانها قد اتفقت فيما بينها على ما يلي :

1
1. ان يتعهد كل فريق في هذه المعاهدة بحظر ومنع وعدم اجراء اية انفجارات لتجربة الاسلحة النووية او أي انفجار نووي اخر في أي مكان ضمن دائرة اختصاصها او اشرافها .
أ . في الجو وفيما وراء حدود الجو بما في ذلك الفضاء الخارجي وتحت المياه بما في ذلك المياه الاقليمية وعباب البحار .
ب. في اية بيئة اخرى يسبب مثل هذا الانفجار فيها تساقط الركام الذري المشع فيما وراء الحدود الاقليمية للدولة التي يجري فيها مثل هذا التفجير ضمن دائرة اختصاصها او اشرافها على ان يكون مفهوما في هذا الصدد ان النصوص التي وردت في هذه الفقرة الفرعية ليس لها أي مساس فيما يتعلق بعقد معاهدة تؤدي الى فرض الحظر الدائم على جميع انفجارات التجارب النووية بما في ذك جميع مثل تلك التجارب التي تجري تحت الارض لان عقد مثل هذه المعاهدات كما قرر الاطراف في التمهيد لهذه المعاهدة هو مما يسعون للوصول اليه .
2. يتعهد كل فريق في هذه المعاهدة بالاضافة الى ذلك بالامتناع عن التسبب او تشجيع او الاشتراك باية طريقة من الطرق في اجراء أي تفجير لتجربة الاسلحة النووية او أي تفجير ذري اخر في أي مكان يمكن ان تجري فيه فيما سبق وصفه من البيئات او يمكن ان يحدث الاثر الذي اشير في الفقرة ( أ ) من هذه المادة .

2
1. لكل فريق ان يقترح اجراء تعديلات على هذه المعاهدة ، ويجب ان يقدم نص أي تعديل مقترح الى الحكومات المودعة لديها النسخ الاصلية لكي تقوم بتعميمها على جميع الفرقاء الداخلة في هذه المعاهدة ومن ثم فيما اذا طلب هذا التعديل من قبل ثلث الفرقاء او اكثر فان الحكومات المودعة لديها المعاهدة يجب ان تعمل على عقد مؤتمر وان تدعو لحضوره جميع الفرقاء لكي ينظروا في امر هذا التعديل .
2. يجب ان يتم اقرار أي تعديل لهذه المعاهدة باغلبية اصوات جميع الفرقاء في هذه المعاهدة بما في ذلك اصوات جميع الفرقاء الاصليين شريطة ان يسري مفعول هذا التعديل على جميع الفرقاء حالما يتم ايداع الوثائق المبرمة من قبل اغلبية جميع الفرقاء بما في ذلك وثائق الابرام الخاصة بجميع الفرقاء الاصليين .

3
1. يجب ان تعرض هذه المعاهدة على جميع الدول لتوقيعها ، واية دولة لا توقع على هذه المعاهدة قبل سريان مفعولها طبقا للفقرة الثالثة من هذه المادة يمكنها ان تنظم اليها في أي وقت لاحق .
2. يجب ان تخضع هذه المعاهدة للتصديق من قبل الدول الموقعة عليها ويجب ان يتم ايداع وثائق الابرام ووثائق الانضمام لدى حكومات الفرقاء الاصليين الولايات المتحدة الامريكية والمملكة المتحدة البريطانية العظمى وشمالي ايرلندة واتحاد جمهوريات السوفيات الاشتراكية التي يطلق عليها بذلك اسم الحكومات المودعة .
3. تصبح هذه المعاهدة سارية المفعول بعد ان يتم التصديق عليها من قبل جميع الفرقاء الاصليين وبعد ايداع وثائق الابرام الخاصة بها .
4. اما الدول التي يتم ايداع ابرامها او انضمامها لهذه المعاهدة بعد سريان مفعولها فان مفعول المعاهدة يسري اعتبار من تاريخ ايداع وثائق الابرام والانضمام الخاصة بها.
5. على الحكومات المودعة لديها وثائق هذه المعاملة ان تقوم في الحال باعلام جميع الدول الموقعة عليها والمنضمة اليها بتاريخ ايداع كل وثيقة ابرام وانضمام الى هذه المعاهدة وتاريخ سريان مفعولها وتاريخ وصول اية طلبات لعقد مؤتمرات او اية بيانات اخرى .
6. تسجل هذه المعاهدة من قبل الحكومات المودعة وثائقها طبقا للمادة ( 102 ) من ميثاق الامم المتحدة .

4
لهذه المعاهدة امد غير محدود . ولكل فريق يمارس سيادته القومية الحق في الانسحاب من المعاهدة فيما اذا قرر ان احوالا غير عادية لها علاقة بالموضوع المدرج في هذه المعاهدة قد عرضت مصالح بلاده العليا للخطر على ان يقوم بابلاغ هذا الانسحاب الى جميع الفرقاء الآخرين في هذه المعاهدة قبل ثلاثة اشهر .

5
ان هذه المعاهدة التي يعتبر نصها الانكليزي والروسي هما المعتمدان بدرجة متساوية ممن ستودع في سجلات الحكومات المودعة لديها وثائقها وستقوم هذه الحكومات بتوزيع نسخ مصدقة من هذه المعاهدة الى الحكومات الموقعة عليها والدول المنضمة اليها . وبناء على ذلك فان الموقع ادناه والمخولة له صلاحية التوقيع يشهد على صحتها ويمهرها بتوقيعه . وضعت في ثلاث نسخ اودعت في موسكو في اليوم الخامس والعشرين من شهر تموز سنة الف وتسعماية وثلاثة وستين .