مقترحات لآليات عمل النيابة العامة في السعودية

مقال حول: مقترحات لآليات عمل النيابة العامة في السعودية

مقترحات لآليات عمل النيابة العامة في السعودية

أصبح الشيخ سعود بن عبدالله المعجب، النائب العام الأول في تاريخ المملكة العربية السعودية بعدما نال الثقة الملكية, ولكون تجربة النيابة العامة جديدة على الساحة القضائية السعودية فإن الكثير من خبراء القانون يأملون بحضور إعلامي واسع ومؤثر وتفاعل مميز مع الجمهور في الأيام المقبلة من المتحدث الرسمي للنيابة العامة؛ للتوعية والتعقيب والرد على بعض القضايا والمستجدات, لاسيما أنها باتت جهة مستقلة ومرتبطة بالملك مباشرة.
ومن المقترحات التي قدمها الفقهاء الدستوريين

-بثّ رسائل تعريفية للجمهور عبر وسائل الإعلام التقليدي وشبكات التواصل الاجتماعي للتوعية بآليات عمل النيابة العامة التي ستحقق العدالة الناجزة للدفاع عن حقوق المجتمع وأفراده, من خلال تطبيق القانون وتمثيل المجتمع وعدالته أمام القضاء كجزء من السلطة القضائية.

-وتوضح مثل هذه الرسائل التوعوية الصورة الصحيحة لحجم العمل الاحترافي والمهني المتوقع للنيابة والذي ستقوم به كحارس للشريعة ومُدافعة عن حقوق المجتمع والمُتهم في الوقت ذاته, من خلال تقديم الأدلة الصحيحة والحجج الثابتة للمحكمة, بما يضمن تحقيق العدالة للجميع.

وذلك بعيداً عن الصور النمطية التي قد تتشكل في ذهن المشاهد السعودي عن دور النيابة العامة في أحداث بعض الأعمال الدرامية العربية على مدى سنوات طويلة.

-وتعديل مسمى هيئة التحقيق والادعاء العام بعد 29 عاماً تقريبًا من تأسيسها في عهد الراحل الملك فهد لتصبح “النيابة العامة” وتسمية رئيسها بالنائب العام, وارتباطها بالملك مُباشرة لتتمتع بالاستقلالية التامة, خطوة إصلاحية عدلية بامتياز ووثبة جديدة في عهد خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، تؤكد سعي المملكة نحو استقلال القضاء وتفعيِّل أدوات العدالة بما يتلاءم مع النُظم العالمية المُتقدمة ووفقاً للشريعة الإسلامية الغضاء.

شارك المقالة

1 تعليق

  1. اوافقكم الرأي تماما . فضلا عن السعي المخلص لأن ترقي النيابة العامة السعودية مثيلاتها بباقي الدول العربية من خلال استقراء النصوص والواقع في النيابات العامة العربية وأقتباس ما يفضل ويتناسب مع طبيعة المجتمع السعودي تحت مظلة شريعاتنا الغراء الغنية بأراء الفقهاء المتعددة . ومن خلال خبراتي القضائية لأخد أشعر وأبرز أعضاء النيابة العامة المصرية والقضاء المصري بصفتي رئيس محكمة سابق ، فلدي العديد من الأفكار والرؤي في هذا السياق ونحوه . وأتطلع مع ولاة الأمر والمختصين والمهتمين بهذا الشأن للتشازر والتباحث حوله . سواء فيما يتعلق بالأعمال او نواحي التدريب القضائية والاهمة
    المستشار المرصفي – رئيس محكمة الجيزة الأسبق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.