آداب المحكمة
القضاء مهنة محاطة بأسمى معاني الاحترام والتقدير .لذلك يشترط في المحاكم أن تكون مكاناً الانضباط و الاحترام ، لذا يتعين على مرتاديها الالتزام بقواعد السلوك والآداب داخل نطاقها. فالمحاكم بجميع درجاتها وجميع أنواعها لها من الهيبة التى تفترض من الجميع الاحترام والتوقير حتى تتمكن من آداء رسالتها فى جو من الهدوء والاحترام .

فعند الحضور إلى المحكمة يجب الوصول إلى المحكمة قبل بدء الجلسة بعشرين دقيقة على الأقل، حتى يكون الوقت كافي للوصول إلى قاعة المحكمة ، كما يجب إحضار كافة الأوراق والمستندات الداعمة للدعوى وصور ضوئية لها، قبل المثول أمام القاضي، ويتم يمكن الاستعانة بتوجيهات المختص بمكتب الاستعلام القضائي ، للإرشاد عن مكان القاعة ، ويمنع جلب الأطفال إلى المحكمة، ما لم يكن بناءً على تكليف بذلك من المحكمة، ويمكن لكبار السن اصطحاب مرافق من العائلة أو صديق (فوق سن 18 سنة) ليقدم العون والمساندة، ومن الممنوع التدخين أو حمل الأسلحة داخل مبنى المحكمة.

وكذلك يجب مراعاة الملابس التي يلبسها مرتاد المحكمة ، فيتعين على المحامين ارتداء ثوب المحاماة المتعارف عليه ، ويحرص المراجعين والمتقاضين على ارتداء ملابس محتشمة لائقة بوقار المحكمة .

ومن آداب السلوك داخل المحكمة وقبل بدء جلسة المحاكمة عدم ارتداء نظارات الشمسية داخل قاعة المحكمة ، ما لم يكن ذلك بسبب مرضي ، ويحظر إدخال الأطعمة أو المشروبات إلى قاعة المحكمة ، كما يمنع استعمال أجهزة التسجيل ، أو التصوير داخل قاعة المحكمة ، ما لم يأذن بذلك من الجهات المختصة ، و يجب إغلاق الهاتف النقال فور دخول قاعة المحكمة او وضعه على الوضع الصامت ، و عند بدء الجلسة يجب الوقوف احتراما للقضاة عند دخولهم إلى قاعة المحكمة وعند خروجهم منها، و يحظر التحدث إلى الغير أو إصدار أصوات مزعجة داخل قاعة المحكمة حظرا تاما ، و الالتزام بعدم الوقوف في ممرات القاعة، أو مداخلها، أو وضع متعلقات تعوق انسياب الحركة فيها، ولا يجوز جلوس المتقاضين في الأماكن المخصصة للمحامين. كما يحظر استخدام السبحه ( المسباح )و ما شابه ذلك ، و يجب الجلوس باحترام و عدم رفع اي من الرجلين على الاخرى احتراما لهيئة المحكمه .

وتتمثل آداب أثناء سير جلسة المحاكمة و عند النظر بالدعوى في المبادرة بالوقوف عند النداء و الاقترب من منصة القاضي ، ولا يجوز التسرع بالتحدث حتى يأذن القاضي ، وكذلك عند توجيه الحديث إلى القاضي يتعين إبداء الاحترام باستخدام لفظ “حضرة القاضي ” والتكلم بنبرة صوت هادئة ومسموعة وبغير صخب أو انفعال ، ويذكر المتحدث اسمه وبياناته بوضوح ، ويقوم بالإجابة على أسئلة القاضي ، ثم يذكر أوجه الدفاع بلغة سليمة راقيه متجنبا الالفاظ النابيه او الاوصاف الجارحه ، كما ويحظر على المرافق التحدث باسم غيره ، ما لم تأذن له المحكمة بذلك ، وعلى الموكل التزام الصمت حتى ينتهي محاميه من إبداء أوجه دفاعه ، ويحظر عليه مقاطعته أو مقاطعة خصمه أو محاميه ، وله التعقيب من بعد إن أذنت له المحكمة بذلك ، ويعاقب كل من يتسبب في إحداث ما ينافي الاحترام، أو يرتكب أفعال تخل بنظام الجلسة و وقارها، وفق أحكام القانون.

وبعد انتهاء نظر الدعوى يجب على المتواجدين مغادرة القاعة بهدوء فور انتهاء نظر الدعوى، ويحظر التحدث مع القاضي خارج قاعة المحكمة .

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

مكتب المحامية موضي الموسى