خصائص التحقيق الابتدائي

المؤلف : عماد حامد احمد القدو.
الكتاب أو المصدر : التحقيق الابتدائي
إعادة نشر بواسطة محاماة نت

إجراءت التحقيق الإبتدائي يمكن ردها إلى نوعين رئيسيين هما :-

النوع الأول : إجراءات جمع الأدلة سواء لإثبات التهمة أو لنفيها ، كالانتقال والمعاينة وندب الخبراء وإجراء التفتيش وضبط الأشياء المتعلقة بالجريمة والتصرف فيها وسماع الشهود والاستجواب والمواجهة .

النوع الثاني : إجرءات خاصة بالحبس الأحتياطي والتحفظ على المتهم ومنعه من الهرب ومن ثم يمكن أن نستخلص تميز التحقيق الإبتدائي بخصائص معينة أهمها:

1.أن التحقيق الإبتدائي إجراء تمهيدي يسبق الدعوى الجزائية فالتحقيق الإبتدائي إجراء تمهيدي يسبق الدعوى الجزائية ، وهو ليس فصلاً في الدعوى الجزائية وعليه فإنه ليس للمحقق أن يصدر قرار فاصل في موضوع الدعوى لأن ذلك ليس من اختصاصه ، بل أن ذلك يتعارض مع كون التحقيق الإبتدائي مرحلة تمهيدية تسبق مرحلة المحاكمة .

2.التحقيق الإبتدائي يشمل كل إجراءات جمع الأدلة والتصرف فيها إن التحقيق الإبتدائي يشمل جميع إجراءات التحقيق بخصوص جريمة معينة ونسبتها إلى متهم معين ، ويستوي في ذلك الإجراءات التي تقوم بها هيئة التحقيق والادعاء العام بوصفها سلطة التحقيق التي خولها النظام ذلك . أو مأموري الضبط القضائي في أحوال معينة كما في حالة التلبس والندب من سلطة التحقيق .

3.التحقيق الإبتدائي يتميز بالشكلية لكي يكون محضر التحقيق حجة على الكافة ، وأساساً صالحاً لما ينبني عليه من نتائج فإنه لا بد أن يكون مكتوب ، لأنه لا يمكن الاعتماد على ذاكرة المحقق ويمكن أن نستخلص عنصر الكتابة في إجراءات التحقيق من العديد من النصوص التي وردت في قانون اصول المحاكمات الجزائية فالمادة (58) من قانون أصول المحاكمات الجزائية العراقية رقم (1) لسنة 1973اشترطت في التحقيق تدوين إفادة المشتكي أو المخبر ثم شهادة المجني عليه وشهود الإثبات الآخرين ومن يطلب الخصوم سماع شهادتهم وكذلك شهادة من يتقدم من تلقاء نفسه للإدلاء بمعلوماته إذا كانت تفيد التحقيق وشهادة الأشخاص الذين يصل إلى علم القاضي أو المحقق أن لهم معلومات تتعلق بالحادث كما ورد النص على وجوب التدوين في المادة (73) من قانون الإجراءات الجنائية المصري بقولها (يستصحب قاضي التحقيق في جميع إجراءاته كأنها من كتاب المحكمة يوقع معه المحاضر وتحفظ هذا المحاضر مع الأوامر وباقي الأوراق في قلم كتاب المحكمة(1).

ومن هذه النصوص يتضح أن إجراءات التحقيق الإبتدائي يجب أن تكون مكتوبة وعلانية بالنسبة للخصوم ، فيجب أن يتم التحقيق بحضـور المتهم فيما عدا حالتي الضرورة والاستعجال (2).

وتكون سرية بالنسبة للنتائج التي تسفر عنها فلا يجوز إفشاءها للجمهور وذلك بغير إضرار بحقوق الدفاع ، حيث يمكن الشخص من الاطلاع على التحقيق لإبداء دفاعه .

4-التحقيق الابتدائي مجموعة من الإجراءات وتشمل إجراءات التحقيق تصرفات المحقق كندب الخبراء ، وانتقال والمعاينة والتفتيش وضبط الأشاء المتعلقة بالجريمة ، والتصرف في الأشياء المضبوطة ، والاستماع إلى الشهود والاستجواب والمواجهة والتوقيف الاحتياطي وإنهاء التحقيق بحفظ الدعوى أو إحالة التحقيق للمحكمة المختصة.

_________________

1. د. حسن بشيت خوين ،ضمانات المتهم في الدعوى الجزائية ،عمان ،دار الثقافة للنشر والتوزيع ،1998،صـ 113 – 114

2.رئيساً له في العمل ، ومن أمثلة حالة الاستعجال سماع أقوال أحد الشهود قبل وفاته أو معاينة مكان الجريمة المتلبس بها قبل زوال آثارها .