المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة

المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا) International Center for Agricultural Research in Dry Areas (ICARDA)، واحد من ستة عشر مركزاً دولياً ضمن المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية Consultative Group on International Agricultural Research (CGIAR)، مقره تل حديا قرب مدينة حلب في سورية، وقد باشر نشاطاته عام 1977، ويشرف على إدارته مجلس أمناء مستقل.

تهتم هذه المجموعة والمراكز الدولية التابعة لها بدعم البحوث الزراعية والاهتمام بالعوامل البيئية والتقنية والاقتصادية والاجتماعية في المجتمعات الزراعية النامية، وبتنمية الزراعة المستدامة وتطويرها للحد من وطأة الفقر والجوع، وتحقيق الأمن الغذائي في البلدان النامية.

يقدر عدد سكان البلدان والمناطق التي تضم الأراضي الجافة في منطقة عمل إيكاردا حالياً بمليار نسمة، ويحصل نحو 50% من اليد العاملة على دخلهم من الزراعة مباشرة، ويراوح معدل الزيادة السنوية للسكان بين 3.6% في منطقة حوض المتوسط إلى 2.1 % في جمهوريات آسيا الوسطى، كما تسود فيها الهجرة من المناطق الريفية إلى المدن، ويتجاوز معدل نمو المدن معدل النمو السكاني الإجمالي. وقد أحدثت هذه التغيرات السكانية اختلالاً وتبايناً اجتماعياً وسياسياً واقتصادياً بات يهدد الأمن الغذائي، وتحسين الدخل، والتقدم المستدام في تحقيق أهداف التنمية.

يغطي التوزع الجغرافي لمنطقة عمل إيكاردا بلدان وسط وغربي آسيا وشمالي إفريقيا (CWANA)، وكذلك البلدان النامية ذات المناطق الجافة والمناخ شبه المداري والمعتدل. كما يشمل هذا التوزع جمهوريات آسيا الوسطى في الاتحاد السوڤييتي سابقاً. وتبلغ هذه الأراضي التي يشار إليها عموماً بالأراضي الجافة dry lands نحو ثلث أراضي المعمورة. كما تولي إيكاردا اهتماماً كبيراً بتحسين الإنتاجية الزراعية في المناطق المرتفعة. ففي منطقة غربي آسيا وشمالي إفريقيا (WANA) وحدها، تبلغ المناطق المرتفعة نحو 40% من مجمل مساحة الأراضي، وتسهم بنحو 30% من الإنتاج الزراعي في المنطقة. وفي منطقة CWANA، تنتشر المناطق المرتفعة في كل من تركيا وإيران وأفغانستان والباكستان في الشرق، وفي الجزائر والمغرب (سلسلة جبال أطلس) في شمالي إفريقيا، وفي آسيا الوسطى.

تنفذ إيكاردا أبحاثها في أربعة مراكز للتجارب في سورية، بما في ذلك محطة البحوث الرئيسية في تل حديا في حلب، وكذلك في مراكز بحثية موزعة في البلدان التي تمارس فيها نشاطاتها، وتمثل هذه المحطات تنوعاً في الشروط الزراعية المناخية الجافة وشبه الجافة. وتحصل إيكاردا على تمويلها من المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية التي تدعمها مجموعة دولية من البلاد والهيئات المانحة، كما تحصل على تمويل مباشر من بعض الجهات لإجراء بحوث محددة في بلد معين أو في مـجموعة من البلدان.

البحوث المنوطة بإيكاردا

تهتم إيكاردا بتحسين محاصيل الشعير والعدس والفول في العالم النامي، ورفع كفاءة استعمالات المياه في المناطق الجافة ومحاربة التصحر، وتحسين تغذية وإنتاجية المجترات الصغيرة (الأغنام والماعز)، وإحياء المراعي الطبيعية وإدارتها. وتضطلع بمسؤولية تحسين القمح الطري (قمح الخبز) والقمح القاسي (قمح المعكرونة) والحمص والمراعي والبقوليات العلفية، والنظم الزراعية في منطقة وسط وغربي آسيا وشمالي إفريقيا، وتعمل على حماية قاعدة الموارد الطبيعية للمياه والأراضي والتنوع الحيوي وتحسينها.

يتم نقل نتائج البحوث من خلال تعاون إيكاردا مع الهيئات ومؤسسات البحوث الوطنية والإقليمية، فضلاً عن الجامعات ووزارات الزراعة، وما تقدمه من مساعدات فنية ودورات تدريبية جماعية وإفرادية ، وترفد هذه الجهود بعقد حلقات دراسية ونشر المطبوعات وتوفير الخدمات المعلوماتية المتخصصة الحديثة.

تصنف الاختصاصات البحثية لإيكاردا في خمسة موضوعات عامة:

– تحسين الأصول الوراثية: ويتضمن تحسين الأصول الوراثية للشعير والقمح القاسي والطري والبقوليات الغذائية (العدس والحمص والفول)، والبقوليات العلفية، بغية زيادة الإنتاجية وتحسين النوعية واستقرارها، وتكامل الإنتاجين النباتي والحيواني، والإدارة الزراعية، وإدارة التربة ومصادر المياه واستعمالاتها لتحسين دورات المحاصيل، وتطوير طرائق تكثيف الإنتاج في المناطق الجافة، والمكافحة المتكاملة ضد الآفات، وتطوير المراعي وتحسين إنتاج المجترات الصغيرة.

اسم البرنامج

الدول المستفيدة

نشاطات البرنامج

البرنامج الإقليمي لشمالي أفريقيا

تونس – الجزائر – ليبيا – موريتانيا – المغرب

نظم الإنتاج المتكامل للمحاصيل والمواشي- إدارة الموارد الطبيعية- تحسين استخدام مياه التربة – تحسين المحاصيل باستخدام التقانات الحيوية – استراتيجيات المكافحة المتكاملة للآفات.

البرنامج الإقليمي لوادي النيل والبحر الأحمر

مصر – أريتريا – السودان – إثيوبيا

تحسين المحاصيل النجيلية والبقولية- إدارة الموارد الطبيعية – الإدارة المستدامة للأراضي والمياه.

البرنامج الإقليمي لغربي آسيا

قبرص – العراق – الأردن – لبنان – فلسطين – سورية – الأراضي المنخفضة من تركيا

تربية الشعير- الإدارة الشاملة للمياه على مستوى المزرعة، الشجيرات والأشجار العلفية ذات الاستخدامات المتعددة، تطبيق التقانات الحيوية في مـجال تحسين المحاصيل.

البرنامج الإقليمي لشبه الجزيرة العربية

البحرين- الكويت- عمان- قطر-المملكة العربية السعودية، -الإمارات العربية المتحدة- اليمن

إدارة المصادر المائية- إدارة الأعلاف والمراعي الطبيعية- الزراعة المحمية. إنتاج بذور أعلاف محلية.

البرنامج الإقليمي للأراضي المرتفعة

أفغانستان- إيران- الباكستان-تركيا- منطقة جبال أطلس في شمالي إفريقيا

إدارة الموارد الطبيعية وتربية أصول وراثية محسنة للبقوليات الغذائية والنجيليات- إعادة إحياء المراعي الطبيعية- بناء القدرات المحلية من أجل الزراعة البعلية. ويركز أحد المشروعات الرئيسة في تركيا على منطقة جنوبي شرق الأناضول. أما التركيز في منطقة جبال أطلس فيتمحور حول استنباط أصناف نجيليات وبقوليات متكيفة.

البرنامج الإقليمي لأمريكا اللاتينية

البيرو – بوليفيا

دعم مشروعات عدة على صعيد إدارة الموارد الطبيعية وتحسين الشعير والبقوليات الغذائية

البرنامج الإقليمي لآسيا الوسطى والقوقاز

كازاخستان وقرغيزستان وطاجكستان وتركمانستان وأوزبكستان في آسيا الوسطى- أرمينيا وأذربيجان وجورجيا في القوقاز

تحسين الأصول الوراثية- حفظ المصادر الوراثية النباتية- حفظ الموارد الطبيعية- إدارة التربة والمياه- الإنتاج المتكامل للأعلاف والمواشي- تعزيز البرامج الوطنية

الجدول (1)

– إدارة الموارد الطبيعية: تشارك الإيكاردا في برنامج الأصول الوراثية وحفظ مصادر المياه وإدارتها وإدارة الأراضي وحفظ التربة وجمع التنوع الحيوي الزراعي وحفظه لإنتاج مستدام، وإجراء توصيف بيئي ـ زراعي للبحوث الزراعية، وإدارة المحاصيل وتخطيط التنمية في المناطق الجافة.

ـ البحوث الاجتماعية ـ الاقتصادية والسياسات: يحدد المركز دلائل إرشادية ليستخدمها صانعو القرارات والمرشدين الزراعيين والزراع والرعاة فيما يتصل باستخدام الموارد والحد من تدهورها، وتعزيز العمل الجماعي في المناطق الجافة اجتماعياً واقتصادياً وإدارياً.

– تعزيز النظم الوطنية للبذور: لتحفيز عمليات التحسين الوراثي على المستويات الحكومية والقطاع الخاص.

– التدريب: يركز التدريب على تطوير معلومات الباحثين والباحثات من خلال برامج تدريبية إفرادية أو جماعية.

البرامج الإقليمية:

تنفذ إيكاردا سبعة برامج مهمة في مناطق عملها كما هو مبين في الجدول (1)

إنجازاتها:

حققت إيكاردا نجاحات جيدة يمكن الإشارة بإيجاز إلى بعضها:

ـ توسيع نطاق تربية الشعير بمشاركة الزرّاع، وإيجاد أصناف جيدة للشعير العادي المناسبة للمناطق الجافة ومقاومة لبعض الآفات الزراعية.

ـ تمكنت إيكاردا من استنباط سلالات محسّنة من القمح والعدس والحمص والفول، وشجعت المزارعين على المشاركة في تجاربها، وعلى تنفيذ تجارب تحسين الأصول الوراثية للبقوليات العلفية، البيقية والجلبان، وكذلك المكافحة المتكاملة باستخدام الأصناف المقاومة، والمكافحة الحيوية والخدمات الزراعية الموائمة لتخفيض المكافحة الكيمياوية. وتقوم إيكاردا بدراسة تأثير استخدام دريس البيقية كعلف تكميلي في إنتاجية الأغنام في العراق، وأخطار فقدان الغطاء النباتي الطبيعي وتدهور التربة باستخدام صور الأقمار الاصطناعية ونظم المعلومات الجغرافية.

ـ وفي سورية نفذ مشروع إدارة الأراضي وحفظ التربة لاستدامة الطاقة الإنتاجية الزراعية في المناطق الجافة في وادي خناصر على بعد 80كم من حلب الذي يتميز بهطل مطري بنحو 200مم سنوياً، وذلك باتباع طرائق حصاد مياه الجريان السطحي لري أشجار الزيتون واستخدام الجص الفسفوري لتحسين رشح الماء وتخزينها في التربة المزروعة بالشعير أو بيقية – شعير من دون بور، ولزيادة إمكان الرعي.

ـ جمع جميع الأصول الوراثية النباتية وتوثيقها وحفظها واختبار بذورها للمحاصيل البيقية والقمح في الأردن وسورية ولبنان وفلسطين، إلى جانب تخزين البذور في بنك إيكاردا الوراثي.

ـ دراسة مسوحات التنوع الحيوي الزراعي، وتقديم مجموعة شاملة من البيانات البيئية – الجغرافية، وتقديم وصف شامل لموارد الأرض وكفاءتها وتدهورها، وتقويم المواصفات ومواجهة تحدي استنفاد المياه الجوفية في سورية وإمكانية ترميم مجاريها.

ـ تتابع إيكاردا أعمالها الرامية إلى استنباط أصول وراثية جديدة، والدعم الفني، وإعداد برامج إقليمية لتنمية الموارد البشرية على صعيد البحوث والتدريب، وتعزيز خدمات الاتصال والتوثيق والإعلام والحواسيب والإحصاء الحيوي وبرمجياتها.