وظيفة “مستشار قانوني”
هدى هزيم
نتفق تماماً مع مطالب جمعية الحقوقيين البحرينية بتعيين الكفاءات الوطنية بوظيفة “مستشار قانوني”، في الوزارات والهيئات الحكومية، بحيث تكون لهم الأولوية في التعيين. نأمل إحلال البحرينيين محل الأجانب شاغلي هذه الوظيفة في معظم الجهات الحكومية. البحريني أولى من الأجنبي ويوفر على الدولة الرواتب العالية والعلاوات المخصصة للأجانب من تذاكر سفر وعلاج وتعليم أبنائهم.

في السنوات الأخيرة أثبتت بعض العناصر الوطنية كفاءتها في العمل التشريعي، وهم أولى وأحق بالوظيفة، وذاك يصب في المصلحة الوطنية بتقليل المصاريف الحكومية وحفظ المال العام، الواجب الوطني يحتم علينا الالتفات والعناية بهم.

وظائف للمواطنين “فقط”

نتطلع لدور إيجابي وجّدي بشأن المقترح النيابي المقرر تقديمه بصفة الاستعجال لحصر وظائف بعض قطاعات العمل على المواطنين فقط، وإحلالهم بصورة تدريجية محل العمالة الأجنبية أسوة بالقرار “السعودي”.

إشغال نسبة كبيرة من الأجانب بوظائف وتخصصات بإمكان البحريني شغلها، قضية وطنية لم تأخذ حقها في الاهتمام من الدولة والمجتمع. التحديات الراهنة تتطلب وجود تشريع ينظم عملية توظيف الأجانب، وخطة إحلال وطنية تشمل توظيف وتدريب البحريني الكفء إلى جانب الأجنبي فترة لا تقل عن 5 سنوات، وحصر الأجانب فقط في الوظائف والتخصصات التي يثبت عدم وجود عناصر وطنية من ذوي الكفاءة لشغلها، والأمر يقودنا إلى أهمية توفير بعثات دراسية وتأهيل البحرينيين في المجالات المقصورة على الأجانب فقط. وجود التشريع حماية وضمان لحق مئات البحرينيين في شغل وظائف عديدة شغلها الأجانب سنوات طويلة دون داع، والخاسر الوطن والمواطن.

جداريات “الشمالية”

نشيد باهتمام محافظ الشمالية بفن الجداريات وأهميته في إيصال رسائل السلام وحب الوطن، إضافة إلى طابعه الجمالي في تزيين الشوارع والمدن، نتطلع لمبادرة وشراكة مجتمعية للاهتمام بفن الجداريات، ونأمل وجود تشريع لاستخدام أكبر قدر من الجدران لنشر رسائل السلام وتراث الأجداد.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت